لماذا لا يدافع عن نفسه؟

6:11 ص Crono 1 Comments



من جعبة بريدي



كان الانتظار لابد منه لأن التذكره التي أشتريتها تلزمني بالعوده عن طريق لندن فعدت الى هناك ولدي حوالي عشر ساعات إنتظار ضائعه منذ أقلعت من تونس وحتى أصل الى أبوظبي صباح الغد

في مكان ما بمطار هيثرو سحبت تابعي الامين من شنطته ، كومبيوتري المحمول السيد ڤايو، وجلست أرشف قهوتي وأستهلك الوقت بقراءة بريدي الالكتروني الذي لم أفتحه منذ مده فصدمت لوجود أكثر من تسعمائة وخمسين رساله، نعم انا سيء جدا في التعاطي مع البريد ،والأسوء منه إنني لا أستطيع أن أجد دائما وقتا للأجابه على كل هذه الرسائل، ولكنني أقرأها كلها في النهايه ..ولو متأخرا

دعوني أنتقي لكم من هذه الرسائل بعضها،أو جزء من محتواها للتعليق عليه وخاصة ممن انبرو بالدفاع عن رب الرمال الذي اصبح من الضعف بمكان منذ أن توقف عن خلق الأكوان والانسان وعن شق البحار وزلزلة الجبال، بحيث صار يحتاج الى من يذود عنه




مثلا هذه الرساله جاءت من منطقة فرانكوفونيه كما يبدو

j'ai visite ton blog ...http://benkerishan.blogspot.com/


anta tastahzio bilahi wamalaikatihi wa rossolihi wa bil coran

tob ila lah 9abla an yatika malako lmawt


3indaha sata3rifo ha9i9a

ya sadaj


ليس هناك من جديد في هذه الرساله فجعبة البريد تمتليء يوميا بمثل ذلك التهديد بعقاب رب الرمال والنهاية المحتومه لبن كريشان في النار والشوي في تنور الشوارما الابدي

كاتب الرساله يسميني بالساذج في نهاية خطابه ولا ادري إن كنت أنا من يقصد ، أم هؤلاءالملايين من المتدينين المؤمنين الذين يتطلعون بشغف الى مابعد الموت والى فضله تعالى بان يمنحهم تلك الجنه الموعوده التي تجري من تحتها الانهار. بينما يعذب خصومه و أعداءه بناره المؤججه،ولكن يبدو لي في هذه الحياة أن المؤمنين هم الذين يتكفلون بالدفاع عنه..بينما لا يدافع هوعن نفسه ابدا؟

إن هذه لمشكلة عويصه، فقد هاجمه الملحدون بكتبهم و مواقعهم، وإنتزع منه العلمانيون سلطاته الحكوميه وسخر به وضحك على أتباعه الكثيرون، ومع هذا فلم يضرب أحدهم بالصاعقه،ولم يصاب أي منهم بالبرص..أو يموت بالسرطان.. لماذا لا يدافع عن نفسه ؟ لم لايرد بنفسه على هؤلاء؟ لماذا يعتمد على المؤمنين فقط للدفاع عنه؟

اقصى ما عمله بي بعد مقالي السابق هو بعض حروق الشمس على شاطيء مدينة الحمامات- نصيحه لا تشتروا كريم ضد اشعة الشمس من صيدليات بووتس بلندن فهو مصمم لشمس بريطانيا -أنفي اصبح أحمر اللون كالدّلاع التونسي و اكتافي قد تقشر الجلد عنهما،وهنا سأقدم نصيحة لمن يتعرض لهذه الحروق من تجربتي الشخصيه، أنس الكريمات والبلسم والدعاء لله ..توجه للصيدليه وخذ دواء للدرجه الاولى من الحروق العاديه وستبرى حروق الشمس في يومين ،عموما طمنني أحد التونسين بأنه عندما يحترق جلدك بالصيف فلن يصيبك الڠريب بالشتاء

هذا خطاب اخر مشابه من شخص بدأ رسالته بدون سلام قائلا: أيها الحقير الكافر بن كريشان أنت مجرد كلب..الخ الخ












وهذا أحد الاخوان يقول: إنك بدلا من توجيه هجومك الى فئة إسلاميه معينه هي المعنيه بالخطأ في تطبيقها ونظرتها للإسلام، فأنت تهاجم الدين الاسلامي ككل، ولا تحترم حتى أي من الاديان الاخرى ومعتقدات الناس

لا أدري ماالغلط بهذا؟ أعتقد إن إحترام الانسان كأنسان واجب وفرض أهم من الصلاه، ولكن المعتقدات والاراء وضعت لتنتقد والا فلن يكون إسمها كذلك. كل المتدينون يؤمنون بأن نصوص القرءان والحديث وتصرفات صلعم هي مقدسات نزلت من السماء او أوحي له بها وهو المعصوم من الخطأ. وبالتالي فكلهم ملتزمون بنفس المبدأ

فعندما يبدر من أحد الملتزمين عمل معين يتصف بالخير والبطوله فأنهم يرجعون ذلك الى الصفات التي يتميز بها دينهم..ولكن عندما يصدر من ملتزم اخر عمل قذر مثل خطف الابرياء و قتل الاطفال والمدنيين فهم يتبرؤن ، ويقول هذا ليس هو الاسلام الحقيقي

هذا لا ينفع ، فالخير والشر كلاهما صدر عن نفس المعتقد وبأسم الاسلام إذا فالدين والايمان به لايمنع من حدوث الشر، وطالما يحدث الشر من المؤمن او غير المؤمن.. فما فائدة الاسلام إذا











إقتراف الشرور و الاعمال اللانسانيه بواسطة المسلم يأتي من إعتقاده الساذج البسيط بأن هناك معركة كونيه بين الخير وهو عنده الاسلام ، وبين اعدائه وهم الصليبيون والكفار واليهود والعلمانيون والليبراليون و الملحدون..معركة خياليه تدور احداثها في ذهنه وحده، ومن أجل تلك المعركه فكل شيء جائز حتى الشر نفسه، لذا فالمسلم اليوم يبيع المخدرات بأسم الجهاد ويخطف الطائرات ويفجر نفسه بطلاب المدارس..لينتصر الخير

لذا أنا أرى كل المؤمنون أخوة في الشر..لافرق بين متطرف ومعتدل طالما كان أساس الايمان واحد.. فأختك مثلك

آه..هناك هذا القاريء الذي يقول: ألا تلاحظ إنك وحيد بهذا؟ كيف تفسر ملايين الناس التي تؤمن بالاسلام وبالخالق مقابل قلة من الملحدين من أمثالك، الا يعني ذلك إنك على خطأ،لاتقل لي إنك أذكى من كل هؤلاء البشر و الكثير منهم متعلمون. هل تستطيع ان تفسر هذا؟

لاأدري إن كان هذا القاريء يريد أن يقنع نفسه أم إنه فعلا مقتنع بما يقول، هل هناك لغز هنا يحتاج الى حل او تفسير

إن اللغز الذي يحتاج الى تفسير هو كيف كل هؤلاء المؤمنون في العالم، لديهم اله يختلف عن إلهه هو، أقصد كاتب الرساله، فإن كان هناك مليار من المسلمين فهناك خمسة مليارات أخرى تعتقد بألهة أخرى مختلفة عن رب الرمال..فأنصحه بأن يفسر هو هذا اللغز : كيف يؤمن مليارات من البشر، أكثر من عدد المسلمين في العالم كله.. بأله غير الله ..إذا كان هذا معيار للحقيقه فعليه بإعتناق البوذيه ربما أو الهندوسيه أو الكاثوليكيه

إذا كان مليارات من البشر يؤمنون بأرباب يعتبرهم المسلم الهة كاذبه وغير حقيقيه، فهناك مليارات تؤمن بأبراج الحظ ونحن نعرف اليوم علميا بأن الكواكب والاجرام السماويه لاتؤثر في مستقبلنا ولا طبيعتنا؟ لماذا يؤمن ملايين المسلمين بالجن والعفاريت ونحن نعرف علميا بأنهم مجرد خرافه وخزعبلات مثل الاشباح والاطباق الطائره،لماذا يصبح الناس عنصريون مع إن العلم أثبت عدم تفوق أي جنس بشري على الاخر في الذكاء؟

كنت في حديث مع صديق عندما قال إنه يرغب بالسفر الى البرازيل ولكنه خائف أن تمر الطائرة فوق مثلث بيرمودا؟ فسألته وماذا في مثلث بيرمودا؟ فأجاب أن هناك قوى مغناطيسيه مجهوله تتسبب بغرق السفن وسقوط الطائرات..فسألته ان يأتي بقائمة لتلك السفن والطائرات التي تختفي هناك كل سنه..لقد دهش عندما اكتشف لأول مره في حياته إن هذا المثلث المزعوم ماهو الا كذبه تروج لها اجهزة الاعلام












لذا إعتقاد أن ايمان الكثره يعني صحته لا يقوم على أي أساس و لا يعني الحقيقه..وكما قلت سابقا حتى لوصدق ثلاثمائة مليون إنسان في بلاد الرمال خرافة ما..فلن يغير من كونها مجرد خرافه

،السيد بن كريشان المحترم

هناك أشياء لاتنتبه لها في كتاباتك التى تقول عنها عقلانيه ومنها مامعنى حياة الانسان بدون إيمان هل وجد الانسان بلاهدف في هذه الحياة. الانسان بلا إيمان مثل السيارة بلا سائق تسير على هواها حتى تتحطم بحادث فالايمان هو السائق الذي يوجه حياتنا فتكون هادفة وذات معنى


السيد المحترم مع مثالك اللبق ومقارنتك الذكيه لسائق السياره و الحياة والايمان، الا إنك لم تنتبه الى إن ما أقوله هو إن الايمان في غياب الدليل ليس إلا غباء وضياع ..إنه مثل السياره مع السائق ولكنه هنا..سائق معصوب العين لا يرى أمامه

وهنا نحن نرفض دليلا يعتمد على نصوص قديمه متناقضة مع نفسها ومع العلوم الحديثه والمنطق والعقل، لذا يبقى الايمان هذا إيمانا خاليا من الدليل ..






وهنا نخرج بإستنتاج غريب بالنسبة لكاتب الرساله فإن كان هو يرى انه لابأس من الايمان بدون دليل..فإنه يقر بأنه من الطبيعي قبول اللاعقلانيه وغير المنطق و إنعدام الدليل في الاسلام

ولننتقل الى رسالة أخرى من سيده: كيف تفسر وجود امور لم يستطع العلماء لها تفسيرا مثلا تفاصيل النظام الذي يعمل به الدي إن إي ولم يفهموا سر الماده السوداء بنسيج الكون فالعلم لايستطيع الاجابه على هذه الاسئله ولن يستطيع..ثم تضيف الكاتبه لم يستطع العلم أن يفسر أين تذهب الارواح بعد الموت أو مالذي تتكون منه وقد أثبت كثير من علماء الغرب صحة ماورد بالقرءان من مثل إنشقاق القمر الذي تنكره

أوكيه..كيف أرد على هذا الكلام؟ اولا هناك عدم فهم تام في بلاد الرمال بكيفية العمل العلمي وكثير منهم يتسرعون بتناقل اشياء كهذه بدون فهم وأعتقد أن سيدة عاقلة أخرى هي آيه، كانت قد قدمت أفضل إجابه في تعليق سابق لها على هذه الجدليه لذا لابأس إن نقل عنها بن كريشان هنا ، وكما قال ابن الخطاب أصابت إمرأه..وأخطأ عمر



العلم في حركة مستمره من الاكتشاف و ماهو غير معروف اليوم سيكون معروفا بالمستقبل فالعلم يحول الاختلاف الى نظريات يتم إختبار كل منها حتى تبقى الصحيحه منها فقط ، لذا سيعرف العلم سر الدي إن إي وسيستطيع العلماء يوما ما شرح هذه الماده السوداء في الكون كما فعلوا دائما وسيقع في يد الاعجاز العلمي وسيمحون كل ماكتبوه ويخجلوا من أنفسهم..هل تصدقون إنهم يمحون حتى الاحاديث عندما كنت صغيرا لا أنس حديثا درسناه وكان مدرس الدين أستاذ عبد المعطي يردده دائما ولا أتذكر نصه حرفيا وفشلت في إيجاده مرة اخرى بعد أن أخفوه تماما بسبب الاكتشافات العلميه وإن وجده أحد منكم فالشكر مسبقا إن قدمتوه لنا وهو بمعناه: ثلاثة لا يعرفهن الا الله ماذا تضع الحامل، ومتى يسقط المطر والروح..وعلى ذكرها فما هي الروح ؟






تورط صلعم بهذه المسأله حين سأله اليهود عن ماهية الروح فلف على الموضوع وقال الروح من أمر ربي..محدش يسألني لو سمحتم، أما المطرب اللبناني فأجاب عن المسألة بقوله: روحي وروحك ياروحي روحين بروح إن راحت روحك ياروحي روحي بتروح..






،أما بعد


سيدتي العزيزه ، فاعلمي إن الروح هي من نسج خيال الانسان وليست موجودة فعلا، فإن لم يستطع العلم إكتشاف وجود اليونيكورن-الحصان المجنح و المقرون- فلن يكتشف الروح أبدا

تفترض جميع الاديان وجود حياة بعد الموت حيث تكون هناك جنة وجحيم ونيرفانا وكان هذا مهما جدا لأسلافنا لتفسير الموت وتبرير سببه، فعقل الانسان يحتاج الى إجابات شافيه حسب طبيعته السببيه التي شرحتها بمقالي السابق



فكانوا يتساءلون أين يذهب الشخص بعد أن يتوقف جسمه عن الحركة تماما؟ فكل شيء دائم في تفكيرهم الا اذا إختفى ، فأختلقت فكرة الروح وهي تعبر عن تعاملهم مع خوفهم الدائم من الموت. فكانت الروح كالظل او كالريح التي تحرك الاشياء ولكن لا نراها وظهرت منها عبادة الاسلاف البدائيه وتقديسهم والصلاة لهم ، ولوم النفس بالتقصير في عدم كسب رضاهم عندما يفشل المحصول و يتوقف المطر مثل هذا جزائك لأنك لم تسمع كلام الماما و البابا. وأخيرا بالنسبة لأكتشاف علماء الغرب إنشقاق القمر و أشياء أخرى فهو نوع من اللجوء لشرعية قويه و حجة او سلطه تدعم الادعاء وهو الذي يفسر تفاني المسلمين لإيجاد عالم غربي يتفق معهم..لذا أود أن أحيل هذه السيده الى بلوڠ العرب في الفضاء حيث تستطيع السيده متابعة مغامرات زغاليليو أفندي المستمره مع الاعجاز العلمي في القرءان والسنه




هذا قاريء آخر يجرب التحدي بالمعجزات فيقول: كيف عرف صلعم بذاك الزمان عن مرج البحرين لا يلتقيان وبأن القيامة ستحصل عندما تعود جزيرة الرمال خضراء تجري بها أنهار

منذ الماضي البعيد كان بحارة الخليج يذهبون الى نبع ماء تحت البحر قريب من البحرين فيغوصون بقِرب من جلد الحيوان يملأونها ماء عذبا من تحت البحر المالح، وكان بحارة الخليج يقتربون من شط العرب جنوب العراق، يملأون فناطيس سفنهم بالمياه العذبه، هذا النمط من الحياة كان معروفا حتى قبل الاسلام فإن قرأت عن البحرين بعد أن تولى عليها اللص أبي هريره، كانت تجارة اللؤلؤ قائمة بها وبنواحي من قطر وعمان، فالبحاره في الخليج كانوا يعرفون عن هذه الظاهره قبل صلعم نفسه، كما إنها ظاهرة طبيعيه عند مصبات الانهار في حوض البحر المتوسط وليس بالامر معجزه أبدا، فما هو الا اختلاف بكثافة السوائل فقط

أما عندما ستعود جزيرة الرمال خضراء تجري بها الانهار فسأغير من إسم هذا البلوڠ الى بلاد الخضرة والأنهار







إن المعجزه الحقيقيه الوحيده هي وجود أناس يصدقون بالمعجزات







وأخيرا أشكر كذلك الاصدقاء الذين ذكروني بكلمات شكر وتشجيع وبالنسبة لرسالة صديق يطلب مني الاهتمام بالنحو وضبط الإعراب في مقالاتي أود أن أشكره وأنقل له رأيي الشخصي بأنني لا أهتم لذلك والسبب هو أن لغتنا العربية تحتاج أن تتحول الى وسيلة إتصال سهل التعامل بها، فأنا أرى الإعراب لايغير ولايقدم في الامر شيئا فلو سكنا كل الحروف لسهلت اللغه العربيه ولرأينا كثيرا يكتب بها. اليوم أرى كثيرا من العرب يجيد اي لغة يتعلمها ولكنه يعجز عن ضبط لغته هو بسبب التصعيب الذي لاداعي له ..صدقني حتى شيخ الازهر نفسه، إن أطال بكلامه يلحن ويخطيء

قامت روسيا بتعديل وتقنين لغتها لتبسيطها و تسهيل استخدامها فوضعت مسميات معينه لكل شيء لا يختلف عليها روسيان، بينما العرب يقولون الاعداد المهني في المشرق العربي و التكوين المهني في المغرب العربي، يقولون المحلى في المشرق العربي ويقولون الجهوي بالمغرب العربي، المشارقه العرب يقولون قسم الطواريء و المغاربه العرب يقولون القسم الاستعجالي....قرأت في صحيفة الصباح التونسيه عنوانا يقول تشبيب الزراعه التونسيه فلم أفهم قصد المقال الا بعد أن قرأته، قرأتهم يكتبون إعلان بيع عقار معقول، والاخيره نقولها عقار مرهون بالمشرق العربي مع إن معقول عربيه صحيحه كذلك ألم يقل ابن الخطاب إعقلها وتوكل، فلم لا نتفق على تقنين نوحد به كل هذه الاختلافات









اللغه التركيه كانت تعاني من مشاكل التشكيل والنحو ولكن بعد أتاتورك قاموا بتبسيطها فألغوا منها ذلك التشكيل وتم تسكين كلماتها وتقنينها فاليوم جرب ان تدخل مكتبة باسطنبول وسترى أثر ذلك وستلاحظ عدد الكتب التركيه والترجمات التركيه مقابل معاناتنا نحن من صعوبة كتابة لغتنا العربيه..لذا نحن عندنا نحويون يكتبون وليس عندنا كتاب يفكرون ..دخلت مكتبة بتونس متأملا أن أظفر ببعض الكتابات التونسيه وللأسف لم أجد شيئا يختلف عن ما أجده بمكتبات الامارات لا بل حتى إن عدد المجلات التونسيه العربيه كان قليلا جدا بينما امتلأت الرفوف بمجلات من الخليج والسعوديه ولبنان

كثير من المدونين العرب يكتب بلغات اخرى من خوفهم من هذا الشيء وعدم ثقتهم بقدرتهم النحويه مع إن أفكارهم باللغات الاجنبيه ممتازه.. إن التعبير باللغه هو فنها وليس تشكيلها وتقعيرها بلا معنى ولا فائدة مضافه، وأشجع كثيرا منكم بالكتابة بها حتى تنتظم وتحطم و تتخلص من بقايا التعليم التقليدي القديم ومن هيمنة اللغة الدينيه المقدسه عليها

حان موعد طائرتي..فوداعا

بن كريشان

***
الدلاّع بالتونسي هو البطيخ الاحمر الذي نسميه في الخليج باليح وفي الكويت والعراق بالرقي وفي السعوديه واليمن بالحبحب



الڠريب هو الزكام او البرد والكلمه فرنسيه معربه سمعت اللبنانيون يستعملونها كذلك

الفناطيس جمع فنطاس و هو خزان مياه الشرب في سفن الخليج القديمه وهو شبه دائري الشكل ومصنوعا من الخشب كذلك










هناك تعليق واحد:

  1. 1/ في عام 1945م اختفت طائرتين من قاذفات القنابل تابعتين للقوات الأمريكية .
    2/ في عام 1948م اختفت طائرة الركاب البريطانية "ستارتيجر" وعلى متنها 31راكباً3/ في عام 1949 اختفت طائرة الركاب البريطانية "ستارأريل " وعلى متنها37راكباً 4/ في عام1956م اختفت الطائرة (p5m) التابعة للبحرية الأمريكية مع طاقمها المكون من ( عشرة أفراد ) .

    ردحذف