البحرين بدون شامڀين

8:04 ص Crono 1 Comments

هل المُلحد جاحد منكر لوجود الله؟

خرجت من مطار البحرين، الى موقف التاكسيات، وقفزت الى أول واحده وقلت للسائق، فندق بونيان تري "شجرة الحياة"، أجابني السائق البحريني الكبير بالعمر : هذا بعيد يا ولدي..بيكلفك . قلت له كم؟ اليس عندك عداد؟ قال : لا مافيه عداد، سيكلفك ۲۰ ديناراً الى هناك . التاكسي من العين الى ابوظبي ولمسافة تقارب المائتين كيلو متر يأخذ هذا المبلغ، والمسافه الى هذا الفندق ليست بأكثر من اربعين كيلومترا فقط. قلت في نفسي ما في مشكله أنا لا أذهب هناك يومياً وشكل السائق مسكين وكبير بالسن فالتذهب الى مساعدة أهله..توكل يا خالي.


فساق سيارته لأمتار قليله ثم توقف وقال: أتعرف ۲۰ دينار لا تكفي سأخذك ب۳۰ دينار؟..قلت له اذهب لحالك إذاً ..وفتحت الباب خارجاً ، وهو يصيح إرجع با إبني ماعليه عشرين دينار أوكي.



ذهبت للسائق الذي بعده في الصف وسألته بكم سيأخذني الى هناك فقال: كم قال لك الحجي؟ وهنا قلت أنا ما عندي وقت لألعاب سائقي تاكسي مطار البحرين ، فقلت له عندك راي؟ مشكور لا اريد تاكسي.

دخلت المطار بسرعه و ذهبت الى شركة تأجير سيارات وأخذت سياره تويوتا صغيره ليوم كامل بنفس السعر. ومن يضيع في البحرين.. بعد الجسر ، لفه غلط ..لفتين ..يمين شمال..ثم عرفت الطريق.

الوقت الذي لدي قصير جداً لأنني يجب ان أقابل صديقي فهد من مملكة الرمال الكبرى، زميل دراستي في ذلك الفندق. فهد تزوج حديثاً إسبوع عسل قصير قبل أن يعود للعمل ( زواج نمبر توو بعد فشل الاول) . وقلت سأحضر هدية زواج لعروسته و أهنيه وأقضي معه بعض الوقت ثم اعود بنفس اليوم، خاصة إنني لم أتمكن من تلبية دعوته في الرياض.





جلست مع فهد في لوبي هذا المنتجع الجميل والذي يقع قريباً من حلبة سباقات الفورميلا -واحد بالبحرين. قلت له : فهد خلنا ناخذ شامبين بمناسبة زواجك؟ فقال: لا ستأخذ عني الزوجه فكره غلط..قلت له : يارجل كاس واحد..وفي مناسبه سعيده مثل هذه؟ ، ناديت النادله وقلت لها : اثنين شامڀين..لو سمحتي؟ أجابت: عفواً نحن لانقدم هنا مشروبات كحوليه؟ ولماذا..هل أنتم داخل الحدود السعوديه؟ قلت لها متجهماً فأجابت: لا أدري سيدي فندقنا هذا لايقدم المشروبات الكحوليه هل تريد عصيراً أو كوكولا؟

تركت فهد ليرجع الى عروسه، وكان معي بعض السويعات القليله فقلت استكشف الجديد و المتغير في البحرين، ذهبت الى مركز التسوق الجديد سيتي سنتر، ثم خرجت منه مُسرعاً بعد ان وجدت انه مجرد نسخه مكرره عن سيتي سنتر دبي، ليس هناك من جديد، ولكنني مررت بالمركز الذي بفندق الشيراتون المرتبط بالتوين تاور ثم نزلت ومشيت في السوق القديم وحول باب البحرين. لألتقط بعض الصور.



البحرينيون شعب متسامح و مسالم ففي البحرين ماتزال تعيش بعض الأسر اليهوديه، ومنها عائلة نونو والتي منها سفيرة البحرين الى واشنطن. تملك هذه الأسره محل الصرافه هذا ، وهو اقدم شركه ماليه مسجله في الخليج يعود سجلها التجاري الى سنة ۱۹۰۵.


ثم أتجهت الى منطقة العدليه، حيث تم تحويل مجموعه من البيوت القديمه الى مطاعم. هذه المنطقة رائعة في الليل، ولكن للاسف ليس هناك وقت لتناول الغداء دخلت أحد المطاعم القليله المفتوحه ظهراً وتوجهت الى البار وطلبت شامڀين، قلت سأتصل بفهد واقول له أنا اشرب الأن نخب زواجك من العدليه، فقال لي البارمان: اسف سيدي ليس لدينا شامڀين هنا..الحقيقه ان المطعم سيغلق بعد قليل. بقيت ساعتان فقط. ويجب ان أرجع للمطار ولكن، ليس قبل ان أمر على بيت القرءان، سريعاً- وهو قريب من الجسر الذي سيأخذني الى المطار.

كان ببالي سؤال سألني إياه فهد : أماتزال كما كنت في لوس انجليس تنكر وجود الله؟ أجبته : أنا لا انكر وجوده، أنا اعرف انه غير موجود، ولم يتغير شيء في العالم منذ ذلك الحين ولم يطل علينا بسلامته بعد .. لذا ابقى عند رأيي. فقال : ولكن علامات الله وآثاره في هذا الكون ومن خلال تصاوير مخلوقاته.





هناك من يقول إنك كمُلحد ، لا تستطيع ان تنكر عدم وجود الله ولكنك - و لسبب من الأسباب ، جاحد مكابر.

هذا إدعاء شائع جداً و سبب إنتشاره هو أن أغلب الناس في بلاد الرمال متأكدين تمام التأكد بأن ربهم موجود، لذا يصعب عليهم ان يتصوروا أن يكون هنالك احد من حولهم لا يصدق بوجوده مثلهم.

ولكن ماهو مصدر معلوماتهم هذه ياترى؟



يعتقد المؤمنون بأن الأدله على ان الله موجود متوفرة بكثره، مما يجعل عدم الإيمان بها وتصديقها غير معقول. حتى أن المسلم يظن أحياناً أن البعض ربما قد تختلط عليه الأمور ، فيختلف في من هو الإله " الحقيقي" الذي تجب عبادته، ولكن أن يقول انه غير موجود تماماً..فهذا غير ممكن، مما يخلق لديه إستحالة في تصور أن يكون هناك احداً لايرى هذه الأدلة الوفيره مثله، ولا ينتبه إليها. فبالتالي لايعتبر الإلحاد عدم إيمان ، بل رفضاً وجحوداً وإنكاراً.




في الواقع لو فكرتم ملياً في جدلية المؤمنين هذه لوجدتموها انها نفسها نوع من الإنكاراً لعدم وجود من لايؤمن بالله. والسبب هو وجود هذه الأدله، ولكن ماهي هذه بالضبط؟

يقول موقع الشبكه الإسلاميه في هذا: الكل شاهد و مقر بأن لهذا الكون رباً و مُدبراً وإلها و خالقاً. ( تعميم مُطلق) ويعود هذا في رايهم الى ان الإنسان يعرف ربه بما يسمونه "الفطره". وهناك ظن جارف تم تسويقه لسنوات بأن الملحد عندما يرى الموت ، كأن يكون في سفينة على وشك ان تغرق او طائرة تسقط ، سيدعو الله ويؤمن ويحسن إسلامه، لقد كذبوا حتى صدقوا انفسهم في هذه. فهذا الإيمان خوفاً من الموت وهو من صفات المؤمنين بالله وليس الملحدين.

النوع الثاني من الادله هي إستحالة وجود كل هذا الكون بلا خالق له " التصميم الذكي". يقول نفس الموقع: لابد للمخلوق من خالق و للمصنوع من صانع فالبعرة تدل على البعير والاثر يدل على المسير.. كما يدل عدم وجود الشامڀين على انك بجزر البحرين.







حسب إعتقاد المؤمن، فوجود الطبيعه والكائنات هي دليله على وجود هذا الله الذي يظن انه خلقها. فيا إما ان يكون هذا الكون جاء من العدم، وهو مستحيل عنده ويا إما ان الكون خلق نفسه و هذا مستحيل ايضا..بتصوره.

وهنا ، وطالما أن هذا الله قد اظهر لهم نفسه من خلال مخلوقاته و ماصنع- فبالتالي فقد اثبت وجوده و تواجده بدون أن يظهر هو، فبالتالي لاوجود لملحد أو متشكك به، هناك فقط المنكر والجاحد والمكابر عن قصد ولغرض قد يكون رغبته في إرتكاب المحرمات.








وقد حاول صلعم مرارا في قرءانه العجيب ان يسخر من هؤلاء المفكرين و وصفهم بالحمقى والجهله والضالين ولكن هذا لم يوقف التفكير العقلي الذي مازال يجد هذه الأدله نفسها التي أوردها القرءان مليئة بالخطأ والثغرات.

هنا عندما يدعي المؤمن بأن وجود الله يكون من خلال مانراه في الطبيعة والكون فهو يعتمد على جدلية التصميم الذكي. ولكن للاسف فهذه الفكرة القديمه قد تم إبطالها ودحضها.

إذا كان هؤلاء يتكلمون عن العالم الطبيعي بصورة عامه، فليس هناك شيء به يشير الى ان وجوده دليل على وجود اي نوع من الألهه. لانستطيع قبول إفتراض كهذا بدون ان نحقق به و نتساءل بشأنه. ليس هناك تصميم في هذا الكون و لا في الطبيعه وليس هناك مايدل على غرض من وجودها أو هدف. لو كان هناك هدف لهذه الطبيعه من حولنا فلن يكون خلقنا نحن، بل سيكون الهدف هو الفيروسات و البكتيريا والتي تعيش افضل منا فيه.






إن وجود منظومة معينه لا يعنى ان يكون هناك " تصميم" "أو صنع" من ورائها.

في اماكن من العالم لايكون هناك منظومة في الطبيعه، فتجد التصحر والجفاف منفلت يقضي على المساحات الخضراء، وتاتي العواصف مدمرة لما هو موجود و تثور البراكين وتأتي الفيضانات..ولا تسمح بتنظيم و لا تصميم و لا يحزنون، وهنا لا يقول المؤمن ولكن اين هذا " الله المدبر" في هذه الفوضى العارمه؟

في الطبيعه قد يحدث نوع من التنظيم مصادفة وقد يحدث اللا تنظيم و الفوضى و هذا يدل على عدم وجود من يحرك الكون أو من صممه لغرض.

ينظر البعض الى الكون فيرى كل منهم شيئاً مختلفاً، فمثل مايرى المؤمن إتساقاً ونظاماً يدعوه ان يؤمن بالشبح الذي يعيش في عقله..كذلك غيره يرى في الطبيعة فوضى وتلف..بينما يراها أخر معقدة بلا نظام ثابتً..هذه كلها آراء شخصيه و مشاعر وليست حقائق وادله.

إذا كان وجود خالق هو إفتراض لادليل له، فلماذا لايكون إفتراض أخر هو أن الكون لايحتاج الى خالق..مقبول ايضا. لماذا لاتكون فرضية " نحن لانعرف" حتى الأن مقبولة كذلك؟ فالعلم مازال يكتشف الكون..وكل ما عرفنا شيئا جديداً.. ادركنا انه بعيد كل البعد عن ماقالته الأديان.

إن عدم المعرفه باشياء عن الكون، لا يعني أن الله يأتي ويملأ الفراغ..نحن نحتاج الى أدلة ذات معنى وتتسق مع علمنا وتفكيرنا العقلي و ليس إفتراضات جازفه.







عندما يقول المؤمن ان الملحدين ينكرون ويجحدون رغم توفر الدليل ، فهو ايضاً لايتخيل وجود إنسان يقول انه لايخشى مواجهة الحياة بدون الله ..لذا يتخيل قصص غرق السفن ليقنع بها نفسه، إنه في الواقع يحاول ان يكابر و يتعالى عن حقيقه ان الدليل الذي لديه..هو دليل فاسد.

وصلت الى الطائرة الهث وفي اللحظات الأخيره، فجاءتني مضيفة طيران الأتحاد تسأل: هل تحب ان تشرب شيئاً قبل الإقلاع؟ فقلت نعم.. شامڀين لو سمحت، سأشربها على نخب صديقي الذي تزوج حديثاً وأسأقول له ذلك.. عندما نصل ابوظبي. فقالت: للاسف لا استطيع تقديم مشروبات كحوليه قبل الإقلاع ..القانون البحريني يمنعنا من ذلك. فقلت مُحتجاً: ولكني لا افهم أهذا مطار البحرين ام مطار الدمام؟ هناك ناس بالمطار هناك يشربون الكحول انا رايتهم بعيني. فقالت: اسفه سيدي ، السلطات البحرينيه تمنع تقديم المشروبات قبل الإقلاع.







وهكذا أمضيت ستة ساعات سريعه في البحرين، بدون شامڀين.

بن كريشان

هناك تعليق واحد: