وما أدراك ما الاباعير؟

8:04 ص Crono 6 Comments




هل تساءلت يوماً، لماذا كان العرب يسمّون قافلة الجمال بالعير؟..وما علاقة ذلك بالبعير؟..هل تحذف الباء للدلع؟ إذاً فهناك البعير و هناك العير و كذلك البعران و ماذا أيضاً؟ انها الكلمة الجديدة التي دخلت الى قاموس اللغة العربيه على يد الراوندي و هي : أباعير.

الاباعير: مصطلح يُطلق على من يشتغل بالكهانة السلفيه الدينيه من افراد المسلمين ومن يتبعهم من المُلتحين.

مع تفاعلات القرّاء مع قرار الراوندي الكشف عن شخصيته، توقع وطالب بعض المعلقين بحماس ،ان أكتب عن الموضوع. ليس هذا فحسب بل قام بعض المُلحدين بالتلويح بالتخوين لإنني لم اشارك كما هم ارادوا..في ذاك اليوم كنت مختلفاً مع خطوة الراوندي و مازلت كذلك، وقمت بمسح تعليقاته متمنياً ان يعدل عنها..وخوفاً ان يلاحظ احد اسمه مكتوباً في مدونتي ..ولكنني احترم خياره و إختياره. الذي صدمني اكثر من الراوندي في الواقع ، هو قيام بعض الملحدين ليس بالتعليق فقط بل ، بإرسال إيميلات تحمل إتهامات و تفصح عن خيبة امل..شيء اشبه بتصرفات الاسلاميين في التكفير و التخوين، اهو فقط لإختلافهم معي؟ اليس هذا ما يقوم به المؤمنين ضدهم عادة..وتساءلت لماذا؟

ان تجربتي مع الالحاد قديمة –اعتقد قبل الراوندي- وقد بدأت معي منذ سن التاسعه عشره ..في بدايتها كنت غاضباً جداً قبل ان ادرك انها فقط المرحلة الاولى من اليقظه ..مرحلة الغضب من ضياع وقتك وعمرك في كذب و بهتان الاديان..وحين بدأ الراوندي في التعليق في مدونة ارض الرمال قلت في نفسي: هل غضب الرواندي و ثورته سببهما ذلك؟




لا اعتقد ، لو عشت في الرياض مثلي لمدة خمسة أشهر ، عندما كنت أعمل على أحد المشاريع لعرفت لماذا يغضب مواطن صالح مثل الرواندي؟ فلقد كدت خلالها ان أفقد عقلي وخاصة عندما أصبحت رؤية كاحل المرأه تكفي لإستثارتي، فمابالك بمن عاش عمره هناك، حكى لي حلاق لبناني في الرياض آنذاك انه وهو يحلق لأحد زبائنه تأخر الوقت.. حتى اذّن المسجد القريب، وكما تعلمون فأن المحلات مُلزمة بالاغلاق خلال وقت الصلاه.. ولكنه كان لابد عليه أن ينهي حلاقة ذقن الزبون الذي في يده..فطبّ عليهما اثنان من رجال الهيئه ( البوليس الديني السعودي) فهرب هو و الزبون من المحل يجريان..ورجال الهيئة يطاردونهما في الاحياء..تخيلوا هذا المنظر الحلاق يركض و الموس في يده ..و الزبون يجري بجانبه و بفوطة مربوطة على صدره والرغوة تغطي نصف ذقنه، يطاردهما مُلتحيان من الاباعير مصابان بالمس السلفي.. و كأنك تشاهد احد افلام تشارلي تشابلن الصامته.

لايلام الرواندي فيهم ابداً ، ويعذر ان غضب و ثار. ولكن هذه الثوره ايضاً هي ما تميزه ،اتذكر انني كاتبت الراوندي اقول له بأن يتجنب السب المباشر حفاظاً على محتوى مواضيعه. ولكنني و في سري - لا أخفي عليكم انه يُضحكني بالمُصطلحات العجيبه التي يُطلقها على السلفيين..وخاصة تسميته شيوخ الوهابيه " بالاباعير". بالاضافة بالطبع الى مُصطلح "التفنيس" الذي صار شائعاً ينافس مصطلح الدعوذه، وهذا تعريفه كالتالي:

التفنيس: هو ان تنطح الارض برأسك رافعاً مؤخرتك لرب الرمال تحية تعظيم سلام.






ما من شك ان الراوندي رجل ثائر و شجاع مهما إختلفت معه في الاسلوب وخاصة في خطوته الاخيره التي قام بها..إنني اصنف الراوندي في خانة المفكرين الاحرار، الذين لا يتأثرون بسلطة السياسه و لا الدين. ثم ماذا نقول عن موقف انسان عاقل في بلد إختار ساسته ان يتحالفوا مع مذهب غبي مغلق متخلف للحصول على السلطه، لإخضاع الناس بالذل والهوان كالبعارين ..صدمات كهربائيه عاليه من النوع الراوندي، هي ما يحتاجه الشعب هناك، ليستيقظوا من حالة البعرنه التي هم فيها.

لقد أجدى الراوندي فيهم..فالمذهب السلفي الوهابي هو طريقة لتحويل الناس الى بعارين، تسير صفاً صفا، و يُعقل فيها وثاق عقل الانسان ربطاً ربطا، كما يُربط البعير..يُقال ان سيدنا عمر قال لرجل: إعقلهُ و توكل..وكان يقصد بالطبع عقله و تفكيره.

الراوندي او حميد العنزي ، من الممكن ان يكون كعبدالله القصيمي فيلسوفاً جديداً للجزيره العربيه، التي تحتاج الى عقول تفكر وتبدع.. بدل مشايخ النقل و التقليد أو ..و حسب وصف العنزي " المشايخ الاباعر".

ان تخصُص الراوندي في السلفيه، يضيف علامة فارقة في عالم المدونات الالحاديه لانه كالقصيمي الذي بدأ وهابيا ثم ثار عليها..والراوندي اليوم ينسفها هكذا.



دعوني أحدثكم اليوم عن رأيي الشخصي فيما يجب أن يكون عليه المُلحد العربي. وهذا رأيي انا ، و ماعلمتني تجربتي الكتابيه خلال الخمس سنوات الماضيه، إختلفوا معي ان شئتم و لكن ، لا تخونني كما يفعل المتدينون الاسلاميون ، فتلك ليست سمات الملحد الحقيقي.

ليست هناك من اهمية كبيره في أن يكون الانسان مُلحداً فقط. فالإلحاد ليكون ذي معني ولتكون له اهميه فكريه و اخلاقيه لايكفي لوحده . الإلحاد بحد ذاته ، مجرد عدم الايمان و التصديق بأي الهه، سواء الله ام المسيح سبايدرمان، او غيرهما. يجب ان تكون هناك اشياء اخرى تضيف الى الإلحاد اهمية فكريه وأخلاقيه. فماهي هذه؟

هذه الاهميه لاتأتي ببساطه فقط من إنتقاد الاسلام و من جدال المتدينين، ولكنها تأتي من منظومة متكامله من المنطقيه والشك والتفكير النقدي. المُلحد بدون هذه الادوات التي تعكس تفكيره ، قد يصبح بلا تفكير كالأنسان المؤمن ..لافرق بينهما.







هناك كثير من الملحدين يعتريهم الغضب و يضيعوا و قتهم في جدال عقيم مع المؤمنين بدون طائل و لامنفعه. لتكون مُلحداً ناقداً شكياً ، سيتطلب منك ذلك جهدا أكبر من مجرد ان تكون "مُلحداً". ان قدرتك في التأثير على الغير ستصبح محدوده جداً بدون هذه الادوات.

لابد للمُلحد أن يخلق لديه وعيا مُتقداً يرفض الكسل الفكري و يحاول بإستمرار ان يُحلّق بحُريه في سماء المنطق و العقلانيه.. ولكن كيف يتم ذلك؟

ذلك يا اعزائي يكون ليس بالتركيز على مانفكر به بل ،على طريقة التفكير نفسها. وهذا هو صلب التفكير الحر. الملحد يجب ان يكون حر التفكير..انها قدرة الانسان على التفكير بنفسه و لنفسه ، بدون الرجوع و الاعتماد على رأي السلطه. فالمتدين يلجأ الى رأي وفتوى السلطه الدينيه التي تحدد إبداعه و مسارات تفكيره ، فهو إما مقلد لإمام او متبع لحزب الاخوان أو خط السلفيه الوهابيه او يدمج الاثنين معاً ليصبح إرهابي من القاعده..الايدولوجي كالقومي او الشيوعي يعتمد كذلك على السلطه الحزبيه او السياسيه في تفكيره..المُلحد على عكس كل هؤلاء، لانه يعتمد على نفسه فقط. الملحدين العرب ليس لديهم حزب و لا تنظيم و لا كتاب عقائدي كالقرءان و الكافي و لا الكتاب الاخضر و الاحمر و لا مانفيستو الشيوعيه.. لانهم احرار فكر.




إذا، فأول خطوه تقوم بها هو بناء تفكير منطقي مستقل لايعتمد على التقاليد و الاعراف او الدين او العواطف او مايقوله لك السياسيين..و الصحافه العربيه و أجهزة الاعلام العربيه بما فيها " قناة الجزيره" ( قناة الاخوان المسلمين) . يجب ان تكون قراراتك مستقله و مبنيه على منطقك و عقل خاص بك انت فقط..قرارت بدون تأثيرات من الخارج.

ولكن هذا لايحدث بين ليلة و ضحاها، انه يتطلب تدريبا و ممارسة. تجد احياناً ملحداً يطبق العقلانيه في المجال الديني و السياسي فقط..ومن ناحيه أخرى يؤمن بأبراج الحظ هذا لاينفع– يجب ان يستثمر المُلحد هذه المهارات في كل مجالات الحياه.



إن إنتقاد الدين فحسب لا يحقق الكثير- وللأسف هذا ما يقوم به أغلب المُلحدين العرب في المدونات و المنتديات. أن هذا لايؤدي بالضروره الى التغيير الذي نتوقعه في مجتمعاتنا. ان الافضل هو إستعمال التفكير النقدي العقلاني لمهاجمة الاديان، انه الشيء الذي يجعلها تنهار بسهوله امامه. ان قلت للمؤمن انت جاهل تؤمن بالخرافات..فسيجيبك و انت كافر و عميل إسرائيلي ، مالذي استفدته من هذا؟ ستدخل في دوامة عقيمه من النقاش الغير مُجدي. ولكن استخدامك للمنطق والعقلانيه سيطرحه ارضاً ، و سيزرع الشك في عقيدته الجوفاء.

ان المُتدين يفترض ان دينه من المُستحيل ان يكون غلط..فإن انت كسرت هذه الفرضيه! فقد اجهزت عليه..وهذا لايحدث بمجرد الإلحاد فقط بل ، بالتفكير الشكي النقدي المبني على العقلانيه.



ان تشجيع نشر الفكر العقلاني في بلاد الرمال، و تعميم إستخدام طرق المنطق ، ستدفع بمجتمعاتنا بالتدريج خارج عالم خرافات الاسلام. بقيامنا بذلك ، سنجبر المتدينين - على الاقل الى استخدام نفس الطرق للإجابة علينا..وهذا يعني انهم سينسحبون شيئاً فشيئاً من مجال مغناطيس سلطة اباعر السلفيه ..و بالتالي سيؤدي هذا الى أنهم سيتعاملون مع اسلامهم بمنطقية ..وان لم يخرجوا منه ، فسيخرجهم هذا على الاقل من هيمنة و سطوة هؤلاء الكهنة عليهم.



يجب ان يكون هدف المُلحد العربي هو ان يكون مثالاً يحتذى به في التفكير الحر والنقد العقلاني..ان هذا ما سيعطي الالحاد أهمية فكرية و اخلاقيه، . صدقوني ان مُلحداً بسيطاً يتمكن من هذه الادوات، بأمكانه ان يناظر شيخ الازهر و يناطح السيستاني و ان يخرس أكبر أباعر السلفيه...ولكن و بدونه سيستمر إنقياد الناس خلف المدعوذين و المشايخ و الملتحين والسحرة و الكذابين الاسلاميين.





هذا التفكير سيقودك الى تمييز الكذب و التزييف في كل مناحي حياتك، سواء في الاديان او إيميلات السبام و قصص الاشباح و الاعتقادات الشائعه في المجتمع..وسيجعلك شخصاً أخر تماماً.

ليست هناك من فرصة امام اي متدين أن يقف بوجه مُلحد لديه هذه المهارات. كيف يكون له ذلك و هو يستخدم الخيال والايمان و العقيده والفطره و نصوص القدماء..أمام من؟ ملحد متسلح بالمنطق و الفكر الشكي و بالعلم...انها معركة خاسره.

إنني أعتقد ان سبب تمكّن المدعوذين من تشويه سمعة الملحد ، و إلصاق تهم العماله و الخيانه به ، هو ان اكثر الملحدين يكتفون بإلحادهم..اي بعدم الايمان بالله فقط .





الخلاصه هي ان مايجب ان يميز الملحد العربي عن المؤمن هي هذه الخاصيه ، القدره على التفكير الشكي بكل شيء من حوله ، معتمداً على المنطق والعلم و العقلانيه..بينما سيبقى الاخير غارقاً في فانتازيا الاباعير من سيرة الرسول الطائر..و الامام الخفيّ.. و الرجل الذي يمشي على الماء..والرضيع الذي تكلم بعد الوضع ، وسوبر ماما التي تهز النخله..و حدوتة كابتن نوح ..و لا ننس بالطبع يا اخوان حكاية يونس بن كاليبسو الذي يعيش في بطون الحيتان..و إخينا سليمان الذي يكلم النمله ، ويُداعب مَردة الجان.

بن كريشان

هناك 6 تعليقات:

  1. اخرس ايها اللعين قطع الله لسانك واحرقك في نار جهنم اخرس ايها الشيطان تتطاول على رسول الله وهو شفيع الامة ونبي الرحمة حرمك الله من رحمته وحشرك انت وامثالك في قعر نار جهنم بحق محمد وال محمد

    ردحذف
  2. اذا كنت لا تؤمن بوجود اله خلق الكون خلقني انا و انت و البشر اجمعين فمن صنع الكون ؟ من صنعك ؟ ما هذا التوازن الدقيق بين الشمس و القمر ؟ لماذا تهاجمك الحيوانات ؟ و هل نعيش في غابة و ما الذي يميزنا عن الحيوان اذا الا تشعر ان الشعوب مظلومة و لا تقوي علي عمل شئ لتدافع عن نفسها هل تعجبك العنصرية و اذا كنت ملحدا فان اعظم الملحدين و المشار اليهم بالبنان هو جورج برنارد شو فلتنظر ماذا قال عن الاسلام و عن الفكر الاسلامي ؟ و لماذا كل هذا العري و الكذب و اللباقة في الكلام المصطنع في امريكا و الغرب

    ردحذف
  3. كلام ناس متخلفه..(نار جهنم) اوهام عايشين فيهن..زيدهم يا بن كريشان

    ردحذف
  4. يا أيها القرد المتطور!!!!! انصحك بالبحث لماذا لم يتطور صديقك الحمارjuventini liby30إلى قرد مثلما تطورت أنت من قرد إلى قرد ناطق ولا أقول انسان لان هذا مصطلح قرأني وأنت لا تؤمن به...

    ..ملحد سابق اعتنق الاسلام

    ردحذف
  5. ◘◘ الوثنية في الإسلام ◘◘

    • يقبلون ويتبركون و يتمسحون بالحجر الأسود .
    • يطوفون ويركعون ويسجدون نحو الكعبة ( حجر ) .
    • يرجمون حجرا ( رمي الجمرات ) .
    • يسعون بين حجرين ( الصفا و المروة ) .
    • الوقوف بعرفة ( جبل و أحجار ) .
    • التيمم ( بحجر ) .
    لكنهم رغم ذلك يتهكّمون من الهندوسية أو البوذية و يصفونها بالديانات " الوثنية "

    ردحذف
  6. اخطاء منطقية ولغوية وسخيفة فى قران محمد.
    .
    اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (سورة العلق 1)
    هو الله اهبل واحمق لدرجة انه لايعرف ان محمد صلعم لايعرف القراء??.
    .
    فتبارك الله أحسن الخالقين .(سورة المؤمنون14)
    هذا دليل على انه فيه خالقين غيره......يعني هو كان في خالقين قبلو بس هو طلع أشطر واحد حطو له نجمة على جبينه...!!
    .
    { ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية.(سورة الحاقة - الآية 17)
    الله له عرش يجلس عليه وله ملائكة تحمل العرش ، هذا يعني أن الله خاضع للجاذبية الأرضية!!!
    .
    وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ . (هود/7)هذه الاية فيها غباء مطلق كيف يكون هناك عرش وماء و زمن (تحسب الايام عند دوران الارض حول نفسها )..قبل ان يخلق السموات والارض..
    ياحرام يعنى لولا عرش الله فوق الماء ..لغرق الله.واكله الاسماك..
    .
    الرَّحْمَنُ (1) عَلَّمَ الْقُرْآنَ (2) خَلَقَ الْإِنْسَانَ (3)(سورة الرحمن)
    هو الله كان يعلم مين القرأن قبل ان يخلق الانسان. لاكن عديها (لن تجد الجواب)
    وعندما نقراء اسباب نزول الايات نجد ايات حسب الطلب ليحرم تبنى حتى ينكح محمد زوجة ابنه ويحلل نكاح الاطفال ويفرض الحجاب.ويقطع رأس من لايؤمن بنبؤه محمد.
    .
    أفلا يرون أنا نأتي الأرض ننقصها من أطرافها.(الرعد 13).
    لا ....لم ارى ياكذاب..
    .
    يا ايها الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلَّا أَنْ يُؤْذَنَ لَكُمْ.سورة الأحزاب - (الآية53 )
    الله كان يعمل بواب امام بيت محمد ههههههه .
    متشكرين على نصيحة ياعمى البواب.
    .
    (وَإِنَّ يَوْمًا عِنْدَ رَبِّكَ كَأَلْفِ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ)سورة الحج - الآية 47
    اليوم عند الله 1000 سنة!خلق الكون في 6 ايام يعني 6000 سنة ,
    هو قال﴿إنَّما أمرُهُ إذا أرادَ شيئًا أن يقولَ لَهُ كُنْ فَيَكون﴾ لاكن لامشكلة نعديهالك
    لاكن بما أن الكون و الزمن متلازمين, لا كون بدون زمن, و لا زمن بدون كون؟ علمياً, تم التوصل إلى ان الكون و الزمان متلازمين, فكيف يكون الله خلق الزمن قبل الكون؟

    وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَى * وَوَجَدَكَ عَائِلًا فَأَغْنَى ..سورة الضحى( 7-8 )
    اليس هو عالمآ بكل شئ لماذا يقول ووجدك ..
    .
    القائمة تطول والوقت ضيق نكتفى بهذا .
    انشرها فربما تكون السبب فى هداية مؤمن

    ردحذف