لا تتركوهم في حالهم

8:08 ص Crono 0 Comments

البوليس الديني يكره المرأه




هناك كثير من الانتقادات التي يوجهُها المُلحدون ضد المعتقدات الدينيه وخاصة بما يتعلق بتناقض الادله وعدم إتساقها. وقد يقول قائل ولكن الناس أحرار في اخر المطاف حتى لو كان إعتقادهم زائف و غير عقلاني، فلماذا لا تتركوهم في حالهم.

ان الصمت عن الجريمه يعتبر مُشاركة فيها. إن إنتقادات المُلحدين ليست لمنع الناس من الاعتقاد بل محاولات للإقناع. والاقناع يختلف عن القمع، هو طرح يستهدف فتح ابواب المناقشة و الحوار وليس التسلط والسيطره. فالسكوت عن هذه الاعتقادات يجعل اصحابها يظنون انها طبيعيه مما يحدوهم بالتصرف بناء على هذه الاعتقادات وهذا يأتي بنتائج خطيره.

على سبيل المثال قرأت منذ مده ان مجموعة من الارثودوكس اليهود قاموا بمهاجمة موقف سيارات افتتح حديثاً بالقدس الغربيه و قاموا بإضرام النار فيه و تدميره وتحطيم السيارات الواقفة فيه، وكانت هناك إمرأة صحفية ترقب الحدث فانهالوا عليها بالضرب و ركلوها و بصقوا عليها. اتعرفون لماذا؟




لأن موقف السيارات كان يجب ان يكون مفتوحا في يوم السبت بحيث يدخله الناس بدون القيام بأي عمل ، مثل فتح البوابه او دفع التذاكر. فيوم السبت قد فرض كراحة إلهيه على اليهود و يأثم من يقوم باي عمل حتى قيادة السياره. توجد في اسرائيل مصاعد تعمل لوحدها و تقف تلقائياً من طابق لطابق يوم السبت و ذلك حتى لايكلف اليهودي نفسه و يخالف ربه "بضغط" الزر.

هذا مثال لما يحدث لو سمحنا لهذه المعتقدات الدينيه ان تعشعش بدون تحدي في عقول الناس. اتقولون ان هذا يحدث فقط في يهودستان؟


في إمارة الشارقه قبل عدة سنوات صدر مايسمى بقانون الحشمه، ورغم ان الحكومه المحليه لم تطبقه و اكتفت بتوزيع منشورات من عدة لغات كلها موجهة الى المرأه و مايجب ان ترتديه في الاماكن العامه، فقد قام كثير من المتحمسين دينياً بالخروج من المساجد و إيقاف سيارات الناس و التعرض للنساء السافرات و بحضور ازواجهم. تسربت نسخة من ذلك المنشور الى الصحافه الالمانيه و التي عملت منها مسخره..مما إضطر الحكومه أن توقف العمل بهذا القانون.

ولكن في مملكة الرمال الكبرى و هي دولة تقوم على اساس ثيوقراطي ديني اساس شريعتها و قوانينها هي القرآن و السنه الجامده .أقصد "الثابته" و على المذهب الوهابي المُتشدد..فيوجد لديهم بوليس ديني.

البوليس الديني في السعوديه يسمى رسمياً هيئة الامر بالمعروف و النهي عن المنكر و أحياناً هيئة الحسبه بينما يسميه الشعب و المقيمون بالهيئه او بالمطواعه او المطوعيّن. وهم رجال من الشباب المتحمس دينيا يطوف الشوارع ليراقب تصرفات الناس. انه نموذج شاهد في هذا العصر على ماكانت عليه محاكم التفتيش الاسبانيه.







هذا الجهاز الكامل بكوادره و مراكزه المزودة بالسجون و السيارات والكلبشات و غرف للتعذيب و إنتزاع الاعترافات مُمول بالكامل و تدفع رواتب منسوبيه من ميزانية الدوله السعوديه. اما المهام المناط بها فهي كالتالي:

إغلاق المحلات اثناء الصلاه.
منع تجمعات النساء
منع اي احد من إرتداء رموز دينيه كالصليب او تعليق حتى القرءان.
منع اي تجمع للنساء
منع إختلاط اي إمرأه مع رجل غير اخوها ابوها او زوجها
مراقبة ملابس النساء و الشباب في الاماكن العامه بما فيها
العباءه المزركشه
منع اي مظاهر للفالنتاين.

ولكن الواقع ان اكبر ضحايا الهيئه من النساء. النموذج السعودي هذا تم إعادة إستنساخه في كل مكان يسيطر فيه الاسلاميين على الحكم. فهو في جمهوري إسلامي إيران، وطبقته طالبان إبان حكمها افغانستان، و في السودان و الجماعات الاسلاميه في الصومال وحتى في ماليزيا إقرأ
هنا. فحيثما يسيطر هذا الدين، يمارس القمع على الناس بتأسيس نظم الحسبه الاسلاميه اي الشرطه الدينيه، ولكن هناك إختلاف مهم في النموذج السعودي.

ليس فقط الحكومه و لكن كثير من مواطنين مملكة الرمال يؤيدونه. والسبب طبعاً هو إنتشار الدعايه الدعوذيه و عدم وجود من يتحداها و يقف بوجهها. و هذه هي النقطه التي أشرت إليها في البدايه. وفي الحادثة التاليه مثال يريكم كيف ان بناء مجتمع متدين كهذا يخلق ضغوطات على الافراد بحيث يتسبب في إرتكاب فضائع و إزهاق لحياة البشر.

كتبت صحيفة ذا بينيسولا القطريه الناطقه بالانكليزيه
هذا:

اتهمت ناشطات سعوديات الشرطه الدينيه السعوديه بالتسبب بحدوث جريمة شرف راح ضحيتها شقيقتين اطلق عليهما اخيهما النار. جمعية الدفاع عن حقوق المرأه السعوديه قالت ان الشرطه الدينيه " المطوعين" إعتقلت الفتاتان لإختلاطهما برجال من غير الاقارب معرضة حياتهما للخطر وذلك بعد ان وضعتهما في ملجأ للنساء في الرياض .

الفتاتان ريم ۲۱ سنه و نوف ۱۹ سنه قتلتا بعد مغادرة الملجأ في الخامس من يوليو وذلك بإطلاق النار عليهما و امام مرأي الاب الذي سارع بمسامحته لابنه لأنه دافع عن شرف العائله.

الجمعيه السعوديه للدفاع عن حقوق المرأه وضعت اللوم على هيئة الامر بالمعروف و النهي عن المنكر لتسببهم بإستثارة غضب الاخ وذلك بإلقائهم القبض على الفتاتين المغدورتين.

" ان يد الهيئه و الاخ الشقيق ملوثتان بدم هاتين الفتاتين البريئتين" قالت الجمعيه السعوديه لللدفاع عن المراه في بيانها." الفتاتين لم ترتكبا اي شيء يوجب القتل بهذه الوحشيه."

وتابع البيان: "إن إعتقال النساء بسبب إختلاطهم برجال من غير الاقارب او تواجدهم معهم يجب ان يوقف على الفور لأنه يعرض حياة السعوديات للخطر و قد يكلفهن حياتهن ثمناً"

طالبت الجمعيه من السلطات السعوديه توجيه الاتهام للأخ بجريمة القتل، و توجيه الاتهام للهيئه كشريك في الجريمه ولكن، لم يحدث ذلك للأن.



من جهة اخرى ، اتهم مرصد حقوق الإنسان (هيومان رايتس ووتش) الحكومة السعودية بعدم احترام تعهدها لانهاء نظام وصاية الذكور للحد من حرية المرأة. المسؤولين السعوديون مازالوا يصرون على ان المرأه البالغه بحاجة الى الحصول على إذن من اوصياء ذكور للقيام بابسط الامور مثل السفر أو تلقي الرعايه الطبيه على الرغم من تأكيدات الحكومه من انه لاتوجد مثل هذه المتطلبات.

مجلس حقوق الانسان بالامم المتحده إستعرض مع ممثل الحكومه السعوديه الخطوات الاجرائيه التي يجب ان تتم لأنهاء الوصايه الذكوريه و إعطاء المرأه السعوديه كامل الهويه القانونيه كأنسان و حظر التمييز و التفرقة ضدها.

تدل الدراسات الاجتماعيه و الانثروبولوجيه بأن جرائم الشرف تحدث بدافع ضغط المجتمع و ليس التصرف الذي قامت به المرأه. الخوف مما يسمى العار هو في الواقع ضعف ثقه بالنفس امام المجموعه. يحدث احياناً ان يحاول الاب او الاخ في المجتمع السعودي ان يتغاضي او يعاقب على تصرفات البنت بطرق بسيطه، ثم يأتي احد الاقارب البعيدين يعيّره.. فيندفع الذكر الاب او الاخ و يقتل.

إقرأ كتاب
فيليب كارل سالزمان " الثقافه و الصراع في الشرق الاوسط".

قد يقول احد ولكن هذا ليس الاسلام بل هي التقاليد الباليه. الواقع ان نفوذ التدين هو المحرك خلف هذه التقاليد لذا نجد جرائم الشرف تنتشر في باكستان و كردستان و ليس فقط في المملكه السعوديه. كما انها لاتوجد في المجتمعات العربيه الغير مسلمه والاقل تدينا.

الاعتقادات هي التي تولد التصرفات، الاعتقادات الخاطئه و الغير منطقيه تأتي بتصرفات مشوهه وبنتائج مثل هذه. إنتقاد الاعتقادات مهم جداً لمنع المتحمسين دينياً من التسبب بمآسى كهذه.




حتى لايضيع دم البريئتان نوف و ريم هدراً ارجو ان نكتب كلنا عن ذلك، فكلما زادت الاصوات العاقله، كلما خبا الظلم و القمع و التخلف. رجاء لا تتركوهم في حالهم.


بن كريشان

0 comments: