كيف نكافح العنصريه الإسلاميه؟

7:57 ص Crono 4 Comments



إن كنت ملحداً، أو ملحدةً..أو كنت ليبرالياً إنسانياً..أو كنت لاديني او علماني، أو كنت إمرأة بنت عرب سافرة كالشمس المشرقه..فأنت وأنتي عندك مشكله كبيره في بلاد الرمال. هناك ناس كثيره مؤمنه هنا، تكرهك وتعتبرك غير أخلاقي، ومش كويس، ونذل وعديم الثقه.

هؤلاء الناس الذين يكرهونك الى هذه الدرجه، هم لايعرفون حتى أسمك ومن تكون ؟ وابن من ؟ وأين تعلمت؟ وكيف تربيت؟ كل هذا غير مهم، المهم هو انهم يكرهونك والباقي عالله. ولكن كيف توصلوا الى كل هذه الإستنتاجات بدون حتى ان يعرفونك؟ آه بالطبع..لقد قال لهم دينهم و مدعوذيهم و مشايخهم و وخاصة الملتحين منهم، ففي بلاد الرمال، كلما طالت اللحيه، كلما زادت المصداقيه ونتساءل لماذا حرضوهم عليك و عليكي؟..إنها ببساطه إخواني و أخواتي .. العنصريه.




وقد تقول لي، ولكن هؤلاء ناس يعبدون ربهم ومن المفروض ان يكونوا أهل خير واخلاق.. والعنصريه والتفرقه عكس ذلك ، فأجيبك : كلامك غلط ، فالمتدين ليس بإنسان سوي وبه تكه في مُخه.. و ما رأينا من المتدينين إلا الظلم والتفرقه والعنصريه على مدى التاريخ.

وهذا أمر لايجدر السكوت عليه، فمالذي نستطيع فعله لمنع هؤلاء المتدينون من الإستمرار في ممارسة العنصريه والتفرقه في المجتمع؟ لماذا ندع هؤلاء الشيوخ والمطاوعه والمدعوذين يظنون إننا سنخضع لقوانينهم التي يهومن بها انفسهم بأنها مُتنزلة من السماء. أنحن فرائس سهله؟ أبدً. ألسنا أذكى منهم وأكثر بصيرة عنهم؟ فلماذا لانعذبهم ونجعلهم ييئسون حتى يظنون أن الساعة قد اقتربت..أو يموتون بغيظهم؟ صح يارجال؟ ..ما اسمع؟

أيوه صح بالطبع.. فهم يختبئون خلف حائط مائل يحميهم من القوانين والتقاليد القبليه الباليه. فأنت قد تسجن، او تفصل من عملك، ويفرق بينك وبين زوجتك واولادك وتنفى من البلاد..هذا بالطبع إن لم تقتل وتعذب. وإن لم يحدث اي من هذا فأنت قد تخسر اصدقاءك وربعك وحتى قرايبك واهلك. ولكن أيكفى هذا سببا لتركهم يمارسون عنصريتهم السوداء علينا؟

بالعيناوي نقول مايطيع النشمي ..أي بالفصحى انه لايقبلها الكريم على نفسه..فقد دلّ التاريخ دائما أن الشرور دائما تُسحق وتنتهي مهما دام زمن الظلم، من كان يتصور إنهيار نظام التفرقه العنصري في جنوب افريقيا المُكرس بالقوانين والشرطه المدججه بالسلاح حتى انفها. صدقوني هؤلاء الأشرار المتدينين المهوسيين سيسقطون أيضا وتمحق عُنصريتهم البغيضه..لإنها تتعارض مع النزعه الإنسانيه المُحبه للخير.



ليس هناك تسامح مع التعصب ..ليس هناك حل وسط مع العنصريه


نحن الملحدون واللادينيون والعلمانيون والليبراليون والنساء والرجال المؤيدون لحرية المرأه العربيه يجب ان لانسكت عن ذلك. يجب ان نضع حدا لهذه العنصريه والتفرقه التي يقوم بها المؤمنون المسلمون ومشايخهم الذين لم تنتج دعواتهم إلا جيلا مختلا مريضا نفسيا من أصحاب اللحى الشعثاء..وخرابا ودمارا إجتماعيا.

يجب ان لاتكون هناك أية عنصريه سواء صريحة او مبطنه ضد أي منا أو غيرنا من افراد المجتمع. يجب أن لانتقبل او نتسامح مع اي نوع من العنصريه مهما كانت. العنصريه ليست فقط قبول فئة ان تعامل فئة أخرى بتعال وإحتقار..بل أيضا بإعتبار مجموعة اخرى أفضل منها. إن تعامل الحكومه والمسؤولين مثلا مع العناصر الدينيه على أنها أكثر " أخلاقية" من غيرها..لتؤثرهم بأمتيازات وظيفيه وإنتخابيه تعزل بقية أفراد المجتمع، هي أيضا عنصريه وتفرقه.




ولكن مالذي يمكن عمله في بلاد الرمال؟ في الواقع الشيء الكثير، وبدون ان تخاطر بشيء كبير.. لاداعي ان تبقي رأسك تحت الأرض بينما هم يتبجحون بهذه العنصريه..فهناك عدة طرق سأعُلمكم بها اليوم وقد سبق لي تجربة بعضها ، وأرجو من الأخوه والأخوات الذين لديهم افكاراً مماثله ان يضيوفها في تعليقاتهم لخدمة مجتمعاتنا العربيه وحمياتها من إنتشار رذيلة التفرقه العنصريه الإسلاميه فيها.

عمليه رقم ۱:


خطباء المساجد هم من أكثر من ينشر التفرقه العنصريه بين الناس. إذا سمعت او شككت بأن خطيب المسجد يقوم على التحريض وخاصة بلعن الملحدين والمسيحيين " النصارى" واليهود. بإمكانك حتى أن تذهب لصلاة الجمعه لتتسلى برؤية المؤمنين وهم يدعوذون أنفسهم وفي نفس الوقت تتجسس على مايقوله خطيب الجمعه ، بينما يغالب النعاس المصلين ويناضلون لحمل ثقل أجفانهم. تذكر ان جميع خطباء المساجد هم موظفون في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلاميه أو في دوائر الأوقاف التابعه لها. أكتب خطاب شكوى موجها للوزير مباشرة تتهم فيه الخطيب الذي سمعت منه بالتحريض ونشر الكراهيه. أكتب إنه في هذا الوقت الذي تنعم فيه بلادنا بالأمن والأمان تحضرون لنا خطباء يحرضون شباب الحيّ ويكرهونهم في حكوماتهم. كرر الكتابه عدة مرات أو أجعل كثير من اصحابك يكتبون بنفس الطريقه. في خطابك أكتب دائما تحته " نسخه لصحيفة كذا وكذا". هناك إحتمال كبير أنهم سيستدعون الخطيب ويسألونه وسيطلبون منه التوقف عما يقوله.. هذه عملتها مره في خميس العَور ( الأعور) مطوع مسجد الحيّ. كنت بالبيت يوم الجمعه عندما سمعت من مايكروفون مسجدنا صوتا جديدا لشخص متحمس لم يترك احدا لم يلعنه وخاصة الملحدين..وانا خارج بسيارتي العصر ، كان مطوع خميس واقفا امام البقاله الصغيره في وقف المسجد فسالته: مطوع؟؟ من الخطيب الجديد الذي حدّث يوم الجمعه؟ فقال: هذا شيخ ياسين جابوه من سوريا..ماعليه باس؟ قلت : اتعرف عبدالرحمن بن خالتي؟ قال: نعم، اللي يشتغل في الشرطه؟ فقربت منه وتظاهرت أنني اتلفت حتى لايسمع أحد..وهمست: عبدالرحمن مخابرات أتحاديه..سألني عنه، أفتكر سيبعثون احداً يتسمّع له الجمعه الجايه، لاتخبر احد، هذا بيني وبينك زين؟ قال خميس العورجزاك الله خير... الجمعه القادمه كانت خطبة الشيخ ياسين كلها في الرحمه و بر الجار والوالدين والتواضع..المسكين شكله متعود على مخابرات سوريا.





عمليه رقم ۲:

فالنفترض أن كتب احدهم مقالا في صحيفة وجدت فيه تحريضا عنصريا ضد اي فئة من الفئات سواء كانوا الملحدين ام المرأه أم العلمانيين. أتصل بالجريده واطلب رئيس التحرير بالأسم، قل إنك مواطن لديه شكوى مهمه. أترك رقمك إذا كان مشغولا ولكن أتصل كل يوم حتى يتكلم معك: عندها أذكر له أنك كمواطن وقاريء لم تصدق ان جريدته الغراء التي تحمل مشعل الحقيقه " نفخ بس" تقبل ان تنشر لكاتب عنصري لايحترم حرية الناس في ارائها..أتبع ذلك برسالة تلخص أحتجاجك الى رئيس التحرير، وقل له فيها أن صحيفته لايجب ان تسمح لكاتب مثل هذا بالتعرض للمواطنين بهذه العنصريه والأفتراضات الجازفه. حتى لو قام قلة منا بهذا التصرف فستغير الجريده إتجاهها وستحذف العبارات العنصريه من مقالة كل كاتب المتحيز في المستقبل.


عمليه رقم ٣:

مكان عمل حكومي، دائره في وزاره أو جمعيه تعاونيه أو مؤسسه (بنك إسلامي) سيطر عليها الأسلاميون ومنعوا توظيف النساء كما يفعلون كعادتهم أو أجبروا النساء على الحجاب. أكتبي شكوى الى وزارة العمل وذيليها بنسخ الى الجرائد ترسل بالفاكس. إذا كان محلا تجارياً فأكتبي الى أصحاب المحل وهددي بأنك زبونه ولكنك ستقاطعين المحل وستنشرين هذا بالإيميل لجميع صديقاتك( اصحاب المحلات يعرفون القيمه الشرائيه للمرأه). بأمكانك تصوير المحل وإطلاق بلوڠ خاص ضد سياسة هذه الجمعيه او المحل تشهر بإدارتها وتتهمهم فيها بالعنصريه والتفرقه والعمل ضد سياسة الوطن.


ضعي عنوان مراسلتهم واطلبي من الأخرين المشاركه معك في هذا الهدف النبيل بتوجيه رسائل إحتجاج مستمره إليهم. حاولي مع الجمعيات النسائيه واطلبي ترتيب لقاء مع الإداره لحثها على تغيير نهجها العنصري الموجه ضد المرأه. إذا كان هناك من المتعاطفين معك من القانونيين ، فربما يجدون كذلك طريقة لتقديم شكوى قانونيه ضدهم.

عمليه رقم ٤:

أنت تسير في معرض للكتاب أو مركز تسوق او مهرجان تجاري فوجدت من يوزع كتيبات دينيه، ثق بأن كل الكتيبات الدينيه الإسلاميه التي توزع في العالم هي مطبوعات سلفيه وهابيه ... فلا أحد يفعل ذلك من فرق الإسلام الأخرى اللهم إلا الشيعه ، ولكن في المناطق التي يغلب عليها اتباعهم فقط . إذهب إليهم والتقط احد المنشورات وسر خطوة او خطوتين وانت تتصفحه ثم عد إليهم وقد بدا على وجهك التأثر بما قرأت وقل: أعجبني هذا المنشور جدا.. هل من الممكن ان أخذ عدة نسخ أوزعها في مكان عملي؟ سيقولون كم نسخه تريد؟ اطلب خمسين او عشرين على الأقل. سيهدونك اياها بكل سرور. مزقها كلها بعد ان تخرج والق بها في اقرب صندوق نفايات تقابله. فأنت هنا تكون قد ساهمت بتبديد أموال الوهابيين التي تنفق على تحويل الناس الى عنصريين.


عمليه رقم ۵:

هناك أدوات تكنولوجيه بسيطه- شكرا للثورة الرقميه- تمكنك من عمل ملصقات جميله ذات معنى. الناس تستعملها لعمل ملصقات تُعنون بها أقراص الدي.في.دي والكتب والملفات. إستخدمها لأنتاج ملصقات تحذر من العنصريه ضد المرأه ، او ضد الكراهيه، أكتب على سبيل المثال: " لا لعبارات الكراهيه في خطب المساجد". ألصقها بدون ان يراك احد، في المكاتب، في الحمامات ، في المصاعد ، وإنتبه من كاميرات فيديو السيكيورتي بالطبع. قمت مره بإستخدام هذه الطريقه ووضعت ملصقات داخل كتب لأبن تيميه بالمكتبه العامه تقول: كتب وهابيه مفعمه بالكراهيه..إقرأ بحذر. إحمل معك أحيانا ماجيك ﭘن ( قلم ألوان مائي) واستخدمه لشطب أو وضع علامة إكس على منشورات الإسلاميين واكتب عليها تحريض..كراهيه..متعصبون.

عمليه رقم ٦:

كثير منا يستلم إيميلات إسلاميه على البريد ذات محتوى تحريضي عنصري .. فماذا نفعل بها؟ أهذا سؤال..إفعل هذا: أكتب ردا للشخص الذي ارسلها مباشرة تقول له: عزيزي المُرسل ، إنك وبدون قصد وبحسن نيه قمت بإعادة إرسال هذا الإيميل الذي أكتشفت فيه تحريضا ونشرا للكراهيه.. لايجوز ان تفعل ذلك أيها المرسل العزيز وأتمنى لك من كل قلبي أن تتوقف عن توزيع هذه الرسائل، حتى لا تصبح أداة في نشر العنصريه بين افراد المجتمع الواحد ، صدقني ايها المُرسل فليس هناك أجر في ذلك. هذا الإسلوب نجح معي مرات كثيره. وضعني أحدهم مرة على قائمة مجموعة بريديه كبيره. وبها كثير من هذه الرسائل فصرت اجيب للجروب كله بهذه الطريقه..وكل مره أدعوهم لزيارة مدونة أرض الرمال..اعتقد كثير منهم يقرأها الأن. بإستثناء واحد عنصري عنيد إسمه وليد المسلم يرسل رسائل كراهيه ضد المسيحيين متصورا أن الحروب الصليبيه مازالت قائمه. كتبت له عدة مرات بدون جدوى وهو مازال يرسل لي محذرا من غزو الروم لبلادنا بقيادة هرقل..أرجو أن لايكون في نفس الطريق الذي مشاه هذا السلفي الذي أصيب بلوثة عقليه . إدعوا معي لوليد المسلم بالشفاء العاجل.



نفس الإسلوب في الرد على المرسل يجب ان نستخدمه ضد من يرسل نكات عنصريه تتعلق بلون واصل الإنسان او جنسه. قبل عدة سنوات اعجبتني البلوڠات الكويتيه حين تضامنت بحمل شعارا يقول" لا للعنصريه في الكوميديا الكويتيه" وذلك إحتجاجاً فيما يبدوا على احد الإعمال الفنيه، وإن لا تحضرني التفاصيل إلا انني اعتقد انها طريقة بالغة التأثير لأبلاغ الطرف الأخر بسوء ذوقه.

أن الشائع بين الناس عندنا هنا في بلاد الرمال ان يقفون موقف المتفرج وهم يرون التعصب الأعمي والعنصريه والتعميمات الخاطئه عن المختلفين فكريا وجنسيا ومذهبيا ودينيا في افواه واقلام المدعوذين والمشايخ وكتابهم واذنابهم. الناس عندنا يتنحون جانبا ويلزمون الصمت وهم يرون تصرفات وسلوكيات عنصريه تمارس ضد المرأه...هل هذا يعنى أنهم يتفقون مع هذا الكلام؟ أم أنهم لايريدون المشاكل لأنفسهم؟

إننا كلنا نعيش في مجتمع واحد، فإن قبلنا بهم أن يتفوهوا ويمارسوا التعصب والعنصريه..فكأننا شركاء معهم في الجريمه. يجب ان نسجل إعتراضنا مهما كان وبأي طريقه...الصمت مرفوض هنا. فالينتبه الجميع الى ما حدث في جمهوري إسلامي إيران..انها ثورة المدونات ..الرفض بالتعبير عنه، فلاتسكت ايها العربي..ارفض ارسل إيميل او اثنين وغيرك كذلك..وصدقوني سيتغيرون لان كل حاكم اليوم في بلاد الرمال ينظر الى مايحدث في إيران بخوف..الاحتجاج المستمر سيوقظهم من من سبات الظلم والتجاهل.





لم يكن الصمت أبدا حلاً للعنصريه، لم يكن الخوف مفيدا في وقف شرورها. إننا في هذا العصر نستطيع ان نقوم بأشياء كثيره لمواجهة العنصريه.. منها تلك الأمثله البسيطه التي اوردتها.. وغيرها لم تتبادر الى عقلي..ولكن الأهم هنا ليس في ان ندخل معهم في نقاش أو جدال حول إن كانت تصرفاتهم عنصريه ام لا( وسيجبونك ب زززي زووو زااا كلكككلك جرذ الرمال بوبببو بي ..وشعر مكرر لرب القبيله) ..كل المطلوب هو ان توصل صوتك وتقول لهم انا أعتبر هذه عنصريه..وبهذا تكسب نقطة بانك اشرت الى جزئية كلامهم العنصري وقلت هذه هي..وهنا سيعلمونها .. وسيفكرون مرات قبل تكرارها. العدل جبار..إنه يخترق آيات القرءان وحواديث صلعم، وسينتبه لذلك كثير من المخدوعين بهم ويقلب عليهم ظهر المجن. فلا شيء يحطم العُنصريه مهما كان جبروتها وإحتمائها بعباءة الدين.. أكثر من المُعارضة الصادقه البسيطه، وإن كانت صغيره..لأن الحق يا احبائي ، اقوى دائما من الباطل.

بن كريشان

هناك 4 تعليقات:

  1. لا أقول الا هداك الله الإسلام هو الدين الحق لا تحكم على الإسلام من كلام الغير يا أخي جرب لذة الإسلام أولا
    هداك الله التفجيرات والأشياء من الفئه الظاله الأسلام ليس كما تقول

    ردحذف
  2. الاسلاميين دي حالة ميئوسة منها ، الراجل كان متشبع بخرابيط صلاعيمو حتى النخاع و اتكتبله عمر جديد و خلع من القرف ده و برضهمصمم انك تبيع بضاعتك المعفنة ليه؟

    اديني عقـــــــلك

    ردحذف
  3. لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم
    عفواآ.. لكنني اعترض ..
    الاسلام دين جميل و انا مسلمة و الحمد لله و هو سهل و رائع
    كل ماتقوله في هذه المدونة العنصرية خاطئ عن الاسلام
    فانت تصور الاسلام بصورة سلبية
    لترسخ في اذهان الناس كلامك الفارغ
    الله يهديكم الى الاسلام ان شاء
    الاسلــآم ييسر كل شيء
    و الحمد لله
    هداكم الله و شكرا

    ردحذف
  4. احنا عاوزين نبداء نعمل كده فى مصر

    ردحذف