هل الالحاد جريمه؟

8:38 ص Crono 10 Comments








منذ سنوات طويله وعندما رَفعَت عَلىّ مُطلقتي قضيه في المحكمه تطلب طلاقها مِنّي على اساسِ إنني لستُ زوجاً صالحاً لكوني لا اُصلىّ واشرب الخمر حسب زعمها، ثم تطور الامر الى عدة قضايا ولكن كان اهمها كان قضيتي انا الذي طالبت بإسترجاع مبلغ كبير دفعته في بناء على ارض تمتلكها هي..المهم كانت هناك جلسة في المحكمه وكان يجب علىّ حُضورها واقترح المحامي الذي وكلته ان امُرّ على مَكتبهِ ليأخُذني هو بِسيارتهِ الى دائرة القضاء في العين. أريد ان انصحك عزيزي القاريء وقبل ان تقرأ بقية القصه ان لاتستعمل ابداً صديقاً كمُحامي يترافع عنك -كما فعل حضرةُ جنابي-..فالسيد المحامي ناصر بن حبتان الشامسي لم يكن فقط صديقي، فقد كان بالإضافة الى ذلك اسوء محامي على سطح الارض ولكن القصه لم تنته هنا.

***

في الطريق الى المحكمه وبينما انا متمسك بالكرسي وهو يسوق السياره بطريقة مُرعبه، كأنه حصل على رخصة القياده يوم امس الاول فقط ، سألته ان كان يترافع في قضايا مُروريه فأجابني : بالطبع إذا كان عندك احد عنده مشكله فلا تنس ان تحوله علىّ. لم ادرك ان صديقي المحامي كان ايضاً اسوء سائق على وجه الارض…ثم قال لي: هل دبرت لك شهود يشهدون معاك على انك تُصلى الفروض الاربع و انهم يَرونك بالمسجد كل يوم ويشهدون بأنك لا تشرب الخمر ابداً؟

قلت له: الفروض الاربع!!….اليست هي خمسة فروض؟

المُحامي ناصر: الخمسه ،السته.. المُهم هل دبرت الشهود أم لا؟

قلت: ناصر انا استحي ان اذهب لأحد واطلب منه ان يشهد زور.

هنا نظر اليّ نظرة طويله انحرفت اثنائها السياره و كادت ان تقع في الوادي تحت جسر الجامعه وقال: ماذا بك؟ تبغي تخسر القضيه، وين عايش انت يابن كريشان ؟ ما كل الناس تفعل هذا لتفوز بقضاياها بالمحاكم، نحتاج الشهاده فقط ويقتنع القاضي الشرعي بها…دبّر شهودك ، يالله اتلحلح وانا اتكفل لك بالباقي (ثم تجنب الدخول في عمود النور بربع ثانيه .. قبل اللفه).

قلت له: ولكن انا لا اشرب خمر

انشالله تشرب الزمهرير- قال لي- المهم جيب لي واحد يشهد انك لا تشرب

قلت له: انا اشرب ٣ علب بيره يومياً بس..انا لست بسكّير ويجب ان تشرح هذا للقاضي.

المُحامي ناصر: انت تفكر نفسك بعدك عايش في امريكا…صحصح..لاتقول للقاضي انك تشرب حتي بيبسي كولا، اريد شهودك الاربعة من رجال كاملين أصحاح يقولون انك ماتشرب وتصلى فروضك.

****

والان في المحكمه فتحت الجلسه و اخوكم خايف من شكل القاضي الزعلان، فبادره ناصر بكل ثقه قائلاً: سيدي القاضي، ان موكلي بن كريشان قد ظُلم..

القاضي: لحظه واحده( ثم انشغل لمدة طويله بدت و كأنها ساعة كامله يُقلب في اوراق الملف) ثم قال:

القاضي: الست انت المحامي ناصر بن حبتان؟

المُحامي ناصر: نعم سيدي..إن مُوكلي..

القاضي: لحظه لو سمحت…الم تُصادر منك رُخصة القياده الشهر الماضي؟

المُحامي ناصر: صحيح سيدي، ولكن هذا ليس له علاقة بمُوكلي..إن مُوكلي يا سيادة..

القاضي: لحظه لو سَمحت..هل قُمت بالسُواقة عكس السَير على الشارعِ الرئيسي عندَ سُوق المواشي؟

المُحامي ناصر: نعم يا سيدي، ولكنها قضيةٌ اخرى، واتمنى ان تسمَع سِيادتكم مَحضر الدفاع عن مُوكلي بن كريشان

القاضي: وكُنت تسوقُ السياره ليس عكس السير فقط..بل على رصيف المشاة ايضاً؟

المُحامي ناصر:سيدي ..هذا خارج عن سياق مُحاكمة اليوم و اتمنى لو عدنا الى قضية مُوكلي..

القاضي: لحظه من فضلك…أليس انت ذاك المُحامي الذي شتم سَعادة بشير القبيسي قاضي محكمة المرور في جلسة المُحاكمه؟

المُحامي ناصر: سيدي القاضي لقد كان هناك سوء فهم في تلك القضيه..ولكن مُوكلي بن كريشان..

القاضي: حسناً..حكمت المحكمة على مُوكلك بن كريشان بالاعدام شنقاً…مع الاشغال الشاقه .


الحمد لرب الرمال ان الجملة الاخيره لم تحدث …ولو اننا كدنا ان نصل الي تلك النهايه تقريباً ، وهذا سبب نصيحتي لكم ان لا تستعملوا احد اصدقائكم ولو كان احسن مُحامي ، للدفاع عنكم…فقد كان من الممكن ان اروح بسببه في داهيه…ولست نادماً على الفلوس التي خسرتها في تلك القضيه، طالما مازلت حراً سعيداً ولكنني مازلت اتسائل؟ ماهي الجريمه التي اقترفتها و خسرت بسببها ٤٠٠،٠٠٠ درهم، هل فقط لإنني شربت بيره ولم اصلىّ؟ من تضرر من البشر بسبب ذلك؟…لا اعرف.

***

تتبعت بالصدفه رابطاً بعنون جريمة الالحاد تطارد إسعاد يونس بعدها قمت بالبحث في النيت لأجد إنتشار لصق كلمة جريمه او تهمه بالانسان المُلحد. هل اللإلحاد يتسبب بالضرر على افراد المجتمع؟ هل هو مثل قيادة السياره بتهور؟ أو قتل انسان بريء؟ لماذا يعتبر الناس مجرد فكره كالإلحاد جريمه؟ هل لوتخيلت رزان مغربي وهي عارية تماماً جريمه يعاقبني القانون عليها، طبعاً لا فهي مُجرد فكره وكل واحد حُر بما يفكر فيه- بس ان تتخيل المطرب شعبان عبدالرحيم عارياً فنعم هذه جريمه- ولكن جد ياجماعه لماذا ينسب وصف جريمه الى الالحاد؟

إن هناك تضميناً خبيثاً في القول بأن الالحاد جريمه هدفه ان يُوصم الالحاد بأنه عمل لا اخلاقي وبالتالي يجب ان يكون جريمه، بل يعتقد البعض فعلاً انك وبمجرد كونك ملحد فأنت بلا شك مُجرم. أو بكونك ملحد ، فأنت في الغالب ستكون قاتلاً او سارقاً او مغتصباً. لا بل هناك شيء أكبر وأدهى في هذا الادعاء لأنه يفترض انه امراً طبيعياً أن يكون الانسان مومناً بالله بلا دليل و لا إثبات.



الجريمه تتطلب سلوكاً معين لتقع ،أن يفعل الانسان شيئاً ما مثل ان يقود سيارته عكس السير مثل ناصر بن حبتان المحامي، او ان يأخذ اشياء بدون علم و لا رضا من صاحبها..ولكن ماهو السلوك الذي ينجم عن الالحاد ويستحق اعتباره جريمه؟ الالحاد بذاته ليس بسلوك و انما فكره. القانون في الامارات يعاقب من ينشر الفكر الالحادي ولكن حتى هذا مبالغ فيه ، فمايتم نشره في النهاية ليس الافكره. ان خلق إرتباط بين الجريمه و الالحاد ماهو إلا محاولة يائسه من قبل المُدعوذين و المشايخ لإبعاد الناس عن فكرة اقوى واكثر عقلانيه من الفكر الديني الخرافي.



لنضع التساؤل بشكل اخر: هل قول الحقيقه عن الدين جريمه؟ ان مايفعله الملحد ليس إلا ذكر الحقيقه التي يغفل عنها كثير من البشر الذين نشأوا في مجتمعات تلقنهم التدين و الايمان بالخرافات منذ الصغر. ان فكرة تجريم الالحاد فكرة غير متماسكه وتشير الى قانون سيء وغير عادل، فهو يفضل المواطنين المؤمنين على المواطنين الملحدين و يحميهم بينما لا يُحمى الملحد ورأيه. لماذا لايكون الكل على قدم المساواه فيحق لنا ايضاً تجريم المؤمنين بالدين و محاكمتهم؟



المؤمنون بالدين وخاصة المسلمين منهم يظنون ان معتقدهم هذا بكل خرافاته المتمثله في موسى الجبار الذي يشق البحار وكابتن نوح و السفينه العجيبه يجب ان تسن لها قوانين تمنع الضحك عليها. قوانين تحجر التفكير العقلي السليم. إن هذا الامر بحد ذاته هو الذي يجب ان يجرم. انه إنتهاك للعداله و المساواه بين افراد المجتمع. إذا لم تستطع ارآهم الصمود في وجه الانتقاد الالحادي ، فالاسهل عليهم تجريمه.



لاتستغرب من ذلك فلو سألت المُسلم المؤمن عن أكبر الذنوب - لا ليس حلق الذقن- انه تآليه غير الله وهو مايسمونه الشرك. هذا هو الذنب الذي لايغتفر، انه ليس القتل و الاغتصاب لا…فبإمكانك ان تقتل وتغتصب ثم تتوب الى الله توبة نصوحا ، ان اكبر الذنوب هو ان تعبد احداً او شيئاً غير رب الرمال. هذا هو اصل هذه الكراهيه ضد الملحد ، فكونك لاتقتل و لا تسرق ولا تغتصب لايهم بقدر قولك بأن رب الرمال ليس له وجود.

معنى هذا ان هناك خطأ بالغ في القيم الاخلاقيه الاسلاميه انهم يرسلون رسالة محتواها ان العقيدة اهم من معاناة ورفاه البشر. ان هذا احد اكبر المشاكل في الاسلام تضاف الى دوغمائيته و مطلقية احكامه على الاخرين. المؤمنين ناس خوافين، يخافون من المجهول ومن الذهاب الى النار وهذا الاسلوب الذي نجحت فيه الاديان بجمع الاتباع، ليس بالعقل بل بالتخويف، ولكن هذا لاينفع مع الملحد…انه لايخاف من شبح وهمي لذا جاءت الحاجة الى تجريمه ظناً إننا سنعدل عن عقلانيتنا بتخويفنا من تجريم فكرنا.

عندما تكون هناك جريمه، تكون هناك ضحية لهذه الجريمه، فمن هو او هي ضحية جريمة الالحاد؟ أهناك جريمه بدون ضحيه؟ بالطبع لا ، فمن المُشتكي هنا؟ المُسلمين لا يستوعبون إننا لم نعد في سنة ٧١٠ م ، ان محاولتهم العوده لذاك العصر بكل شكل من الاشكال الكوميديه سواء تطلبنوا ( مشتق من طالبان) او تبكسنوا ( ارتداء لباس الباكستانيين مثل بن لادن و الظواهري) او يتقصمموا ( التشبه بلباس اهل القصيم و بريده في نجد كالنقاب او لبس الغتره بدون عقال) فهم يجعلون من انفسهم مسخرة في عالم يتطور بتسارع و تعقد شديد تاركهم خلفه.. لن يفيدهم كل هذا بشيء، ليس الملحدين اعدائهم بل هم اعداء انفسهم. لقد انتهى عصر الخلفاء الراشدين ولن يعود، لقد انتهت الدولة العباسيه و الامويه، اننا نعيش في عصر جديد يا ابناء الايه..عصر لايمكن تجريم العقل فيه.


بن كريشان


هناك 10 تعليقات:

  1. ايش المحامي ذا،الله يهديك اضحكتني ، رب الرمال يسعدك طريقتك في سرد جداًرائعة طيب انك سليم بس وإلا قرينا في الجريد محامي مسلم متعلم قتل صديقة لانه اصبح ملحداًالتطرف ايدلوجةاسلاميةوصرت مشهور انت وخويك بس وانتم تحت ارمل ، لا ابشرك في ناس مايصلون إلا 3 والبعض يوكل واحد يصلي عنه وناس يطبلون وناس سقطت عنهم الصلاة لانهم وصلو مراحل عالية من الايمان حسبنا الله ونعم الوكيل على المنافقين انا مسلم بس قبلتي غير وعقيدتي غير بس مسلم غصب عنكم اقرى عن الفرق الاسلاميه ، على الاقل انت صرحت انك ملحد لكن غير يلبس عباية غير عباية بس يضيق على المسلمين وتوضح مافي صدرك لكن اتمنى تحترم الرموز الدينه اطرح شكك لكن لاتستهزئ بغيرك ولا تكون متحجر مثل غيرك=)حتى نقراء ونتحاور ونتناقش ونتفهمك ، اما لماذا تكرهوننا اممممم تابع
    (يخافون من المجهول ومن الذهاب الى النار وهذا الاسلوب الذي نجحت فيه الاديان بجمع الاتباع، ليس بالعقل بل بالتخويف، ولكن هذا لاينفع مع الملحد )، والدليل (منذ سنوات طويله وعندما رَفعَت عَلىّ مُطلقتي قضيه في المحكمه تطلب طلاقها مِنّي على اساسِ إنني لستُ زوجاً صالحاً لكوني لا اُصلىّ واشرب الخمر حسب زعمها)،لكنك ذكرت (انا اشرب ٣ علب بيره يومياً بس )، اما اذا كانت بيرة فيها نسبة من الكحول فهي تسكر يعني سكير =)اما خلافة زي يلي اشربها بدون كحول لا تخاف ترها ماليه الاسواق عندنا في مكة فلا تبالغ =.= حتى الكولا واخواتها،وهذا يلي يخوفنا منكم انكم تنظرون للامور غيرنا يعني انت شربت شراب فيها خمر لكن ماتحس انك تكثر منها يعني النسبة قليله لا تكبروها نظرتك صح ؟؟!وهذا اخطر شي تحريف الحقائيق بمالا تتناسب إلا مع هوى عقلك طبعايعني تظلم والجميع يخاف منه غير التهجمكم على المسلمين لانهم اصحاب حجة عقلية قبل القلبية يعني نحن منافسكم لاول في السوق والمتغلب عليكم مثل( انهيار الاقتصاد العالمي إلا الاسلامي ) اما من المتضرر فالاول انت قبل زوجتك فانت حرمتها منك وانت حرمت نفسك منها واهلك ومن تعز .

    ردحذف
  2. السلام عليكم <--- احد محاسن الاسلام السلام افشاء السلام
    سؤال من الف سنه مثل تسائلاتكم
    (أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ)؟
    ولماذا هذه الحمله الشرسه والكراهيه الواضحه في التعابير
    ليس كل الديمقراطيين ديمقراطيين وليس كل العلمانييه علماء وليس كل المسلمين مسلمين
    الدين عدل ولكن الناس لا يعدلون
    انصحك ان تفعل كما فعل ابراهيم ابحث عن الحقيقه
    في حريه مطلقه بعيدا عن اراء او معتقدات الاخرين
    البحث عن الشيء الذي لا ريب فيه لا شبهه
    وان كنت تبحث عن الحق المبين والعلم اليقين
    فاقرأ باسم ربك الذي خلق خلق الانســــان من ع ل ق
    اقرأ وربك الاكرم الذي علم بالقلم علم الانسان ما لم يكن يعلم
    وانظر الى ما توصل اليه العلم الحديث باحدث التقنيات
    هل خلق الانسان من علق ام لا
    ابحث في القران عن اجابه عن اي تسائل يخطر في بالك
    فان لم تجد فيه اجابه عن تسائلك فانت على حق ويقين

    موقع باحث في نص القران اذا احتجت للبحث وجرب كلمت خلق
    http://www.qurancomplex.org/quran/Search/Search.asp?Adv=0&TabID=1&SubItemID=10&l=arb&SecOrder=1&SubSecOrder=10
    مع تمنياتي للجميع بالتوفيق

    ردحذف
  3. مقالة ممتازة زي العادة و الى الافضل و طمنا عليك

    ردحذف
  4. mais pourquoi moi par exemple je respecte énormément mon professeur universitaire qui est athé car il est vraiment un grand professeur nous l'aimons tous il est formidable par ses idées scientifiques c'est pour cela qu'on dit toujours"rabi yehdih w yehfdho" et tu sais pourquoi car il est l'un des hommes de savoir ceux que nous les arab les muslumens en avons besoin "bech yonsro islam" aujourd'hui il n'est plus athé "اصبح يؤمن بالله و بوجوده فالعاقبة ليك"

    ردحذف
  5. تفكير أطفال ....
    قول انك تريد تاخذ حريتك واسكت ...
    صح سؤال ... كيف وجد العالم؟؟
    ممكن تفسر لي نظرية الإنفجار العظيم ؟؟

    ردحذف
  6. القصة مضحكة و لذيذة
    المقالة رائعة جدا و تحكى عن نفسها
    الى الامام دائما

    ردحذف
  7. ذا تأملت الإنسان في نفسه و قارنته مع الطبيعة فإنك ستجد :
    الإنسان عاقل ------------------ الطبيعة لا عقل لها
    الإنسان عالم -------------------الطبيعة لا علم لها
    الإنسان مريد -------------------الطبيعة لا إرادة لها
    الإنسان سميع -----------------الطبيعة لا سمع لها
    الإنسان بصير ------------------الطبيعة لا بصر لها
    إنه صاحب المشاعر ------------الطبيعة لا مشاعر لها
    إنه صاحب أحاسيس ------------الطبيعة لا إحساسا لها
    يحكم الأعمال --------------------و الطبيعة لا حكم لها
    صاحب الأخلاق ------------------و الطبيعة لا أخلاق لها
    فهل يصدق عاقل أن يكون المخلوق أرقى من خالقه ؟؟
    و هل يعقل أن يكون العقل في الإنسان مما لا عقل له, و العلم في الإنسان مما لا علم له ؟
    و الإرادة في الإنسان مما لا إرادة له ؟
    و السمع في الإنسان مما لا سمع له ؟
    و البصر في الإنسان مما لا بصر له ؟
    و المشاعر و الأحاسيس في الإنسان مما لا مشاعر و لا إحساس له ؟
    و أحكام العمل في الإنسان مما لا حكمة له ؟
    و الأخلاق في الإنسان مما لا خلق له ؟
    كيف و الحكمة العالمية تقول ( فاقد شيء لا يعطيه ) ؟؟
    الإنسان يقهر و يسخر إلهه في خدمته:
    نجد أن الطبيعة مسخرة للإنسان و مذلل له. فسخر الهواء و البحر و الشمس و القمر و النجوم و التراب و الرياح, و أستخدم الإنسان المعادن و النبات و الحيوانات لمنفعته و.... الخ حتى لوث البيئة و انتشرت الأمراض و ثقب طبقة أوزون
    فعجبا لهذا الإله الحقير الذي يخلق من يقهره و يذله و يتحكم فيه كيفما يشاء. و عجبا للخالق لا يستطيع أن يرد الأذى عن نفسه
    الحمد الله على نعمة الإسلام و نعمة الإيمان بالله تعالى وحده لا شريك له

    ردحذف
  8. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  9. يهمل الكثيرون ما يقوله المقال ..

    المقال يقول باختصار ..
    بأي حق تطلقون على الإلحاد وصف جريمة ..
    على أي أساس تتهموه وتدينوه وهو مجرد فكرة برأس صاحبها

    بل وعمليا المقال يقولها بشكل غير مباشر
    أن ( القول بأن الإلحاد جريمة ) هو جريمة يقترفها المؤمنون ويتفاخرون بها

    المجرم الذي تجب معاقبته هو الذي يقول أن الإلحاد جريمة

    ردحذف
  10. استغرب انك من العين واظني هالمحامي الاهبل نفسه الي تعاملت وياه من فتره وزين وا ودنا ورا الشمس اظني عمره حول الاربعين اذا مش اكثر بشووي .. وبالنسبه للديان هي غطاء لصحاب اللحى هههه حلوه المهم اغلب المشاكل الي صارت عند العرب سببها ديني اتمنى فقط يفتحو المجال للنقد خاطري ابهدل زغلول النجار

    ردحذف