محمد بن عبد الوهاب.. والوهابيه

8:23 ص Crono 2 Comments

هل كان محمد بن عبد الوهاب مثالاً للاخلاق الإنسانيه؟



لم تحمل اي حركة دينية معاصره سُمعة سيئه.. او إنتقادت بقدر ما تلقته الحركه الوهابيه. يُحمّل العالم كله اليوم الوهابيه اللوم على عنف حركات التطرف الاسلامي وتصف حركات التحرر النسائي و حقوق الانسان الوهابيه بأنها الابشع في هذا العصر.

ولكن اليس هذا هو الهدف من الوهابيه؟ فهي من المفروض ان تكون سيئه و مُسيئه للحريات العامه و أن تمارس العنف ضد شعبها في مهلكة الرمال الكبرى اولاً، ومن ثم تصدر هذا الى بقية العالم. اليست هي أكبر خطر يتهدد الحداثه و التقدم و التنوير في بلاد الرمال؟ اليست هي الية التخلف في بلادنا وعكس كل شيء تمنيناه؟ اليست هي مصدر إحباطنا واداة الرجعيه المثاليه في بلاد الرمال..ان لم يكن في العالم اجمع؟...على الأقل هذا هو رأيي الشخصي.




ماذا لو كنت أنا وغيري مُخطأً؟ ماذا لو كانت الحركة الوهابيه بريئة براءة الذئب من دم يعقوب ؟ فربما هذه الوهابيه ليست إلا حركة إصلاحيه بريئة و رقيقه وليس لها دعوه و لا علاقه بما يتهمونها بها؟ هل الأمر مجرد سوء فهم؟ هل كان محمد عبدالوهاب مؤسس هذه الحركه راجل سُكر و حليوه، ولم يكن يقصد الضرر بالناس؟ هذا موضوع كتاب جديد صدر عن دار أكسفورد للنشر إسمه "الوهابيه من الأحِياء الى الجهاد العالمي" لكاتبة إسمها ناتانا ديلونغباس والذي قوبل بكثير من
الانتقاد و ردود الأفعال .



قامت هذه الكاتبه بزيارة الى مهلكة الرمال الكبرى ، ليس هذا بشيء مستغرب فأنا وانتم قد تكونون زرتم السعوديه اليس كذلك؟ ولكن الفرق انها قالت في وصف شاهدته هناك إنها لم تلاحظ من حولها اية اشياء تدل على قمع المرأه السعوديه،( طبعاً كانت تمشي بالشورت هناك بكل حريه) ولا وجود هناك لمتطرفين دينيين ( في هذا اتفق معها فقد صدروهم للجزائر ومصر و العراق) . وقد ذكرت ذلك في مقابلة لها بجريدة الشرق الأوسط المملوكه والمموله من السعوديه ( لاحظ السعوديه تمتلك اكبر اجهزة الاعلام العربي سواء الصحافه الورقيه ام الفضائيه) . ذكرت في تلك المقابله بأنها لم تجد اي دليل يثبت بأن أسامه بن لادن هو من قام بهجمات ۱۱سبتمبر، حتى لو كان هو من إعترف بذلك ( نحن الملحدين هم اللي قاموا بها بالطبع) . وقالت في مقابلة اخرى انها وجهت أسئلتها عن محمد بن عبدالوهاب الى الهيئات الدينيه الوهابيه المختصه في السعوديه و التي زودتها بأربعة عشر مجلداً إستقت منها معلوماتها القيمه لكتابها السخيف هذا.



الطرح الذي قدمته ديلونغباس و التي تقول عن نفسها بأنها مُتخصصه في الدراسات الوهابيه- شيء مألوف عندنا في بلاد الرمال ولا يختلف عمّا يقوله الذرائعيون الذين يحاولون تغطية عورة الإسلام :

۱– أن الاسلام لاعلاقة له بالتطرف والأرهاب ( قالت ديلونغباس بأن الوهابيه ليس لها علاقه بالتطرف و إنها ليست سببا في هجمات نيويورك).

۲– إن الأرهاب الأسلامي هو شيء خلقه الغرب (ديلونغباس تقول إن المستشرقين هم من شوهوا صورة محمد بن عبد الوهاب و حركته).

۳– إن كل مشاكل العالم العربي هي بسبب إسرائيل (ديلونغباس تقول ان السبب في الأرهاب هو الدعم الامريكي لإسرائيل و ليس المذهب الوهابي نفسه).

عموماً يجب ان نتذكر كذلك بأنها خريجة جامعة جورج تاون و المعروفه بتلقي هبات ورشاوي و دعم المملكه العربيه السعوديه. من تقرير عن الكتاب صدر من بوسطن غلوب :

كتبت ناتانا ديلونغباس: إن المشهّرون بالوهابيه و مؤسسها مخطئون..الإسلام المُتطرف الذي يمثله اسامه بن لادن ليس له جذور في الوهابيه ولا يمثل الإسلام الحقيقي.




في الواقعتتابع ناتانا ديلونغباس- لايوجد في كتابات محمد عبدالوهاب أي عداء للأجانب و لاكره للنساء و لا دعوة للقتال و ليس بها تطرف ولا تقول بحرفية النصوص. ( يبدو انها خلطت أحد كتب غاندي مع كتب محمد عبدالوهاب) وتصف الكاتبه محمد عبدالوهاب بأنه يتبنى العقلانيه و " يضع المرأة و الرجل على حد سواء". إن تعليمات محمد بن عبدالوهاب هي بعيدة كل البعد عن كونها "دليلا" للجهاد و العنف و الإرهاب. و تستخلص في النهايه الى إستنتاج هام هو : ان كتابات عبد الوهاب تقدم "الرؤية التي تبعث على الأمل للمستقبل".



وصفها احد النقاد بانها إمراة " مبلوله" كناية بالأنكليزيه عن الشخص الذي يبلله المطر فيصبح في حالة مرزيه. قال خالد ابو الفضل أستاذ القانون بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجليس والذي يكتب كثيراً عن موضوع الشريعه الإسلاميه "انا حزين لأن مكتبة أوكسفورد قد نشرت هذا العمل الذي هو مجرد قمامة ، والذي يندرج تحت ظاهرة معروفة بإسم التبرير الذرائعي ( المدفوع الثمن) للمؤسسه الدينيه السعوديه.


يقول البريفسور مايكل سيلز من جامعة هارفارد و المتخصص في الأديان: لماذا لم تتحدى ديلونغباس السلطه المطلقه التي اعطاها محمد بن عبدالوهاب لنفسه ليعلن ان هذا كافر و ذاك مسلم؟ ( وهي سلطة خاصة بالله وحده حسب نص القرءان). لماذا فرض و في زمانه اقسي و ابشع انواع العقوبات الجسديه على الذين يخالفونه رأيه؟

الروائي الأمريكي مايكل جي يبرا والذي يقوم بمراجعة الكتب لصحيفة وول ستريت جورنال كتب بعد ان قرأ كتاب ديلونغباس: " اين يوجد على وجه الأرض هذا التسامح الوهابي، لماذا لاتقول لنا الكاتبه اين نجده؟"




يجب ان اعترف بأنها إنتقادات حادة للغايه ولماذا يضع كاتب محترم نفسه بموقف كهذا – إن لم يكن يقبض- نحن نعيش في بلاد الرمال و نعرف عن الوهابيه تزمتها و عنصريتها و تطرفها و مغالاتها. اليس هو المذهب الذي يطالب بذبح ميكي ماوس، أوليس هو الذي أفتى أحد مدعوذيه بتحريم ظهور اكثر من عين واحده للمرأه من النقاب حتى لايفتن الرجل وينتصب ذكره؟ اليس هو الذي تهيم شرطته الدينيه في شوارع مدن مملكة الرمال الكبرى ترعب الابرياء ؟ أتصدقون يا إخواني و أخواتي حتى انا كدت اصدق و اصير وهابي عندما قرأت كل ذلك المديح في عطف وعذوبة ورقة الشيخ محمد عبدالوهاب.




محمد بن عبد الوهاب افتى بقطع إبهام رجل جائع في سوق بالرياض تحسس به صرة من التمر لم تكن له..أهذا نفس الوحش الذي تتحدث عنه هذه الكاتبه؟



مرة اخرى الدكتور خالد ابو الفضل مدرس القانون بجامعة كاليفورنيا: ان الشيخ محمد بن عبد الوهاب يقول " إذا قال مسلم بأن غير مسلم سيذهب الى الجنه فقد كفر و اصبح مرتداً عن الإسلام. وإن قام مسلم بالسلام و مصادقة غير المسلم فقد اصبح حليفا للكفار و يقتل بحكم المرتد." انظر هنا.

ومع ذلك فالنقل إن محمد بن عبدالوهاب قد قال شيئاً او أثنين مفيدان للإسلام، مثلاً يجب على الأنسان ان لا يأكل جاره.. و لكن تظل الحقيقه التي لاغبار عليها إنه يدعو الى الكراهية والحقد و التفرقة و العنصريه و تعطيل الفكر الإنساني..إن اقل ما يمكن ان يوصف به مذهبه و فكره هو انه همجي وحشي و لا إنساني.


ربما كانت وحشيته مناسبه لتلك الفترة من القرن الثامن عشر ، وأنه لم يكن اسوأ من الكثيرين من حوله مثل سلاطين العثمانيين و الصفويين الشيعه..إلا ان الوهابيه مذهب مبغوض و مرفوض لدى الغالبيه المسلمه في بلاد الرمال ..إننا لا نستسيغ قذارة هذا السلفي و لالحيته و لا مسواكه و لا هيئته، انه الشيطان متجسداً، ان أقل وصف له انه هو الشر والظلم و القسوه و التخلف ..فكيف يمكن لأحد من خارج بلاد الرمال ان يحكم على محمد بن عبدالوهاب احسن منا؟ ولكن من يعلم؟ فقد تكون ناتانا ديلونغباس على خطى موريس بوكاي..تقبض البترودولار الوهابيه مثله.

مما لايدركه الناس في هذا الوقت وبالذات هؤلاء من المصدقين بهذا السفاح هو حقيقة تفكيره. ليس فقط انه حرم زيارة القبور والدعاء للاولياء ووضح للناس الاعمال التي توقع في الشرك هذا ليس لب الموضوع، لقد اعتبر محمد بن عبدالوهاب عامة المسلمين كفاراً ومشركين ومرتدين كأهل الجاهليه لا بل اضل. وقد قال في وصف ذلك حسب ماورد في كتاب الفكر السياسي الوهابي لأحمد الكاتب : "ان المشركين في زماننا اضل من الكفار الذين في زمان الرسول" واستنتج الشيخ من خلال الربط بين افعال المشركين في الماضي ومكان يفعله المسلمين في زمانه بأن من يفعل ذلك فقد صار كافراً مثلهم كمن يعبد الاصنام وبالتالي حل قتلهم..انا لا اتكلم عن فئة معينه بل جميع المسلمين في العالم لم يكونوا في نظره الا كفاراً يجب قتلهم.

مثلاً اعتبر محمد عبدالوهاب البدو كفاراً ( وانا بدوي منهم ) وقال ان كفرهم اشد من كفر اليهود ولايكفى انهم ينطقون بشهادة لااله الا الله وكان عندما يمسك وكان يقول ان للوضوء ثمانية نواقض اما البدو ففيهم اكثر من المائه ناقض لإسلامهم.

كان عندما يستسلم له اهل قرية اسرى يشهدهم وكأنهم لم يكونوا مسلمين من قبل فيقول الواحد منهم: اشهد اننا كفار انا وجميع اهل القريه واهلي وان ابواي كانا كافرين واشهد ان المطوع الذي كان يعلمنا الاسلام انه كافر.

لم يفرق محمد عبد الوهاب في نظرته للشيعه بين فرقها وقال ان كفرهم لايكتفى فيه بالجلد لأنه تكذيب لسبع عشر آيه من كتاب الله فهم على كفر وارتداد وليس لهم الا السيف وضرب العنق.

الدمويه والعنف كانت واضحة في نفسية هذا الرجل السيكوباتي المجنون فقد كتب الى قاضي الرياض الشيخ سليمان بن سحمان التالي: "الى الان انت وابوك لاتفهمون شهادة لااله الا الله ونكشف لك هذا لعلك تتوب وتدخل في دين الاسلام ( لاحظ انه لايعتبر هذا القاضي الشرعي مسلم) ان هداك الله ولكنك رجل جاهل مشرك مبغض لدين الله وتلبس على الجهال الذين يكرهون دين الاسلام ويحبون الشرك ودين آبائهم".

ارسل محمد بن عبدالوهاب رسالة عنيفة الى احد تلاميذه في الاحساء وهو الشيخ احمد عبدالكريم يعنفه لأنه استكثر تكفير الناس واعتبارهم كفاراً فقال: نسأل الله ان يهديك لدين الاسلام فقرناء السوء اضلوك وانت تنزل درجة درجة في الشرك فموالاتك وبراءتك من " المسلمين" ( يقصد الوهابيين) مداهنة لهم فقد تبرأت من ملة ابراهيم واشهدت على نفسك اتباع المشركين.




كتب محمد بن عبدالرحمن بن عفالق في نقد منهج محمد عبد الوهاب التالي: لقد اخذ الشيخ محمد عبدالوهاب تكفير الامة كلها لابل والله فقد كفر الرسل وحكم عليهم وعلى اممهم بالشرك وحلف يمينا فاجره ان اليهود والمشركين احسن حالا من هذه الامه، لقد كفر الامة بأسرها وكفر من لم يقل بضلالها فإن اراد رجل ان يدخل في المذهب الوهابي فيقول له : اشهد على نفسك انك كنت كافر واشهد على والديك انهما ماتا كافرين واشهد على العالم الفلاني والشيخ الفلاني انهم كفار..فأن شهد بذلك قبله وان لم يشهد قتله.

وبعد اعتبار محمد عبدالوهاب كافة المسلمين كفارا ومشركين ومرتدين كان لابد من الانفصال نفسيا وجسديا عن " المجتمع الجاهلي" والهجره من اجل البدء في تأسيس " المجتمع الاسلامي الموحد" من جديد والدعوه الى دين الاسلام والتوحيد.

فأعلن الدرعيه دار هجرة واسلام وطلب من انصاره الهجرة اليها واعتبر من هم خارجها كفاراً ومشركين يحل سفك دمائهم. ثم شن غزواته التي اعتمدت على الاستبداد والقهر والغلبه لأخضاع الامراء واهل القرى في نجد والتي كانت دموية جداً فقد كان يحاصر القرى ويقطع نخيلهم فإن استسلموا ضرب اعناق الرجال ومما فعله مثلا قتل اكثر من مائة رجل من اهل قرية حريملا وذبح سبعين في بلدة ضرما وغيرها وكان يسبى النساء في القرن التاسع عشر وكأنه في عصر الرسول صلعم.

نفس التفكير الوهابي الذي حدا بأسامه بن لادن الى الهجرة الى افغانستان واعلانها دار اسلام وهجره بما يتضمن تكفير وحل اراقة دماء بقية المسلمين.



أهذا يستحق من ان يوصف بالانسانيه يا مودموزيل دليونغباس؟ انه احط من ان يكون انسان؟ ..لقد كان له نصيبه من تلك الدوله التي ساهم بإنشائها، هو الضريبه و الثمن الذي يدفعه اليوم كل مواطن في مملكة الرمال الكبرى حدث انه يعيش هناك على حساب حريته..إذاً فليكن مكانه هو اتباعه من ابن باز و العثيمين والمنجد و من والاهم الى مزبلة التاريخ ..اتفوووه عليهم وعليه ..فاليسجل التاريخ ان محمد بن عبد الوهاب ما هو إلا مثال لحثالة البشر السفاحين الدمويين الذين لسوء حظنا انهم ... ولدوا في بلادنا.

بن كريشان

هناك تعليقان (2):

  1. اخي كل يلي بدي ياه منك ان تعرف ان الاسلام اكبر من محمد عبد الوهاب و اكبر من كاتبتك الغريبة

    اخي انا لاحظت بكتاباتك انك تتعمد تتطرق الى الاقليات الاسلامية متل الوهابين و الشيعة و هم اقليات و تترك كل الاسلامين ولا اقول الوسطين بل اقول العاديين فسيدنا محمد لم يكن لا وهابيا و لا شيعا بل كان مسلما
    فما اريده منك تحقيق المقولة التالية
    العقول الصغيرة تناقش الاشياء
    العقول الاكبر تناقش الاشخاص
    العقول الكبيرة تناقش المبادئ

    لذلك باليه نقاش بدل ان تقول الشخص هذا و ذلك الشخص تقول الفكرة هذه و المعتقد هذا و شكرا

    ردحذف
  2. الشيخ محمد بن عبد الوهاب نشر الامن والامان في الجزيره العربيه بعد ما كانت السرقه والسطو مشهور فيها
    وايضاً قضا على البدع والضلالات
    لان كل بدعة ضلاله وكل ضلالة في النار اجارنا الله من النار ووما قربنا اليها من قوول وعمل

    ردحذف