هل اللهُ ساحر؟

8:41 ص Crono 4 Comments


وقفت مندهشاً في السوق الحرة بالمطار اقلب علبة تمرٍ طبع عليها هذا الكلام: "من تصبّح كل يومٍ سبع تمرات عجوة لم يضره ذلك اليوم سمٌ ولاسحر." حديث سخيف اخر من صلعم. طيب كيف مات الاخ مسموماً بلحم شاة المرأة اليهوديه؟ هل لأنه نسى ان يأكل تمراته السحريات السبع؟ حسناً ان مُستعد ان اتحدي اي واحد مؤمن ان يأكل التمرات السبع صباحاً.. ثم يشرب بعدها مبيد حشرات ويشوف ان كان صلعم صادق.


هذه ليست المرة الاولى التي يذكر فيها الحاج صلعم السحر ففي الاسلام السحر مُعترف به وقد خُصصت له سورة مثل سورة الفلق ويقول صلعم في حديث اخر بأن العين حق ثم هناك قصص سليمان و عفاريته الطائره وسَحَرة فرعون الخ، مامن شك بأن هناك ارتباط بين الاديان عموماً و السحر. علماء الانثروبولوجيا يؤكدون بأن الدين نفسه نشأ من اصول سحريه في تاريخ تطور الانسان. سنحاول اليوم ان نلقي بعض البيان عن اوجه الشبه بين الله سبحانه رب الرمال و الساحر حتى نلقف ماصنع، فإن ماصنع انما كيد ساحر.



عندما لا يستطيع العلم تفسير ظاهرة ما لأنها لم تكتشف يقول المؤمنون بأن ربهم هو الذي عملها او خلقها او جعلها تحدث او انه نوع من السحر. ولكن كيف؟ بس هكذا كن فيكون او نفخ فيها يعني مثل الساحر يضع يده في القبعه و يُخرج منها ارنب او حمامه. الا يتطلب ذلك شرحاً او تفسيراً عن الكيفيه التي فعل بها الله ذلك؟ ولكن للاسف فأنت لايسمح لك حتى بالتساؤل عن كيف فعل هذا بالضبط او حتى عن السبب الذي يدفعه الى القيام بكل هذه العمليات…فالتساؤل كما تعرفون في الاسلام عن هذه الاشياء من المُحرمات وتتبع عادة "بأستغفر الله".



ماهي الميكانيكيه التي يستعملها الله لتُخلق الاشياء وتوجد؟ لماذا يضع في الاجساد ارواحاً او ليس هو بقادر على ان يخلق الناس بدون ارواح؟ هل هناك محدوديه لقدرة الله السحريه هذه التي تخالف قوانين الطبيعه و تتعارض مع الفيزياء و الكيمياء والمنطق و العقل؟ كانوا يقولون لنا ان الله هو من يعمل المطر ويرسله الينا، كانت هناك فجوة في المعرفه ملأها الدين بشرح سحري، الله يخرج عصاة سحريه فتطير الغيوم محملة بالامطار وتسقط اين يشاء حتى…جاء العلم واكتشف الاسباب الحقيقيه لتكون المطر وسقوطه. كانوا يقولون لنا ان الزلازل والبراكين والاعاصير تحدث بسبب غضب الله و رغبته في عقاب الناس حتىجاء العلم وصرنا نعرف ان الزلازل لاتحدث بسبب ساحر، انه علم السيزمولوجي الذي يشرح لنا لماذا ومتى تحدث هذه الزلازل. ان كل مايحدث له تفسير علمي ولكن لماذا لايكون هناك تفسير يوضح كيف يقوم الله بالضبط بذلك من الالف الى الياء..إلا إن كان سبحانه ساحر.



نعم ياجماعه نظرية كُن فيكون هذه لا تدخل الدماغ انها من قبيل السحر. الله و الانبياء ومشايخ الدين و قساوسته و كهنته لا يستطيعون الاتيان بإجابة شافية مُرضيه. نظرية كن فيكون هذه تفتقر الى قوة الشرح وتعتمد على القوة السحريه..انه هكذا لأن الله خلقه و سبحانه له حكمة في الامور، حكمة؟ طبعاً لايخبرونك ماهي. انهم يتجنبون الاجابة على تساؤلاتك ويعتمدون على تقبل الناس لحكاية السحر الالهي.


لماذا لايشرح لنا حضرة جنابه ( رب الرمال) ماذا كان يفعل قبل ان يخلق هذا العالم؟ هل كان نائماً وحده في الفراغ؟ لماذا انتظر كل هذا الوقت ليخلق الكون؟ ولماذا لم يخلق الكون كاملاً متكاملاً بدل هذا المستمر في التمدد والتكوّن. كيف ولماذا ومتى ليس لها معنى هنا انه السحر فقط االمؤمن يعتمد على التفكير السحري في شرح الامور. هل الله عنده خبره سابقه في خلق الكون ام انه يعرف كيف يخلق بدون سابق خبرة ولا دراسه؟ من علمه كيف يخلق و قبل ذلك لماذا لم يكن يمارس قوته الخلقيه السحريه ، قبل ان يخلق العالم و ماهي دوافعه لهذا الخلق؟ هل ظهرت عنده هذه القوة فجأة بعد مليارات السنين من الانتظار؟


كلنا نتعلم من خبراتنا ونتحسن..فلماذا لايكتسب الله الخبره ويحسن من سحره هذا؟ هل كان بالامكان لنا ان نصنع الآي باد بدون سابق خبرة؟ طبعاً لا لقد اكتشفنا الكومبيوتر ثم صنعنا الاي بود بناء على تجربة سابقه في صنع المسجل المتنقل ثم الوكمان ثم وصلنا للآي باد. ولكن الله يبدو انه لا يطور معرفته فما خلقه من زمان موجود كما هو ،يقول لنا المؤمنين به ان خلقه لايتطور ولايتغير حتى …وان قالت لنا نظرية التطور ان هذا كله غير صحيح. نعم لماذا لا يأتي الله فيطور الانسان الى كائن اقوى يقاوم لفيروسات و الايدز. للأسف قدراته السحريه محدوده ونحن البشر هم من اكتشف اساليب صحيه علميه في محاربة الفيروسات, بينما هو وسحره نائم في مكان ما.


ان الانسان المؤمن يظن ان البيضه اكثر بساطة و اقل تعقيداً من صنع الحذاء ابو خيوط. فالاولى خلقها الله بدون سابق خبرة…وبس. بينما الحذاء ابو الخيوط يتطلب مصمماً وخبرة في صنع الاحذيه. اذا كان الله عنده هذه القدرات السحريه في خلق الاشياء فلماذا لايفسر لنا احد سبب اهتمامه الشديد بتصرفاتنا الجنسيه؟ لماذا ينتابه قلق شديد لمجرد انك تمارس الجنس بدون رغبته، لماذا هو مُهتم بهذه الدرجه بما نلبس و نأكل ونقول وبشكل لحية الانسان. لماذا لايسحرنا بتلك القوة السحريه فنقوم بما يشاء تماماً؟ لماذا ينتظر الى اخر الزمان ليعاقبنا؟ لماذا لايسحرنا الان ونخلص؟ لا احد يستطيع شرح كل هذا لنا. ان هذا يجعل من قصة الخلق في الاسلام و المسيحيه ذات المصدر اليهودي شيئاً سخيفاً لايمكن ان يوصف الا بالغباء والسذاجه.



نحن لم نجد حتى الان اي كائن يمارس السحر، سواءً انسان ام حيوان. تسعى الدول لأمتلاك القوة النوويه، فلماذا لايختصروا الوقت و يتسلحون بالسحر..لأنه لايوجد سحر ولا سحرة من امثال هذا الاله. السحر هو اختراق قوانين الطبيعه العلميه و الرياضيه و الفيزيائيه و هذه استحالة. ان القرءان وكتب التفسير ليست سوى نصوص تصف احداثاً سحريه مر بها العالم بدون ان تقدم شرحاً مقبولاً عن الكيفيه التي حدثت بها.


يقول رب الرمال في سورة الانعام انه خلق لنا "الخيل والبغال والحمير لتركبوها" ولكن اليس نحن من هجّنا البغال من الخيل والحمير و لم يخلقها هو؟ ثم لو كان ذلك صحيحاً فلماذا لم يخلق لنا الخيول مسروجة جاهزه؟ السنا نحن من صنع السروج؟ او لماذا ضيع كل هذا الوقت و خلق لنا من البداية سيارات؟ هذا ساحر جاهل فعلاً. و يقول حضرته في نفس السوره في وصف الانعام و هي الخراف و البقر والماعز " ومنها تأكلون" يعني ان العنزة تولد وهي تعرف انها لم تخلق الا للذبح و الاكل؟ ان هذا مثل ان تقول ان الله خلق الدوده ليأكلها العصفور..فالدوده تعيش حياتها لهدف واحد فقط هو ان تكون غذاءً لفصيل اخر من الحيوان؟ هذا غلط بالطبع وتفكير شاذ لأن كل فصيل يعمل من اجل تقوية و تطوير الفصيلة نفسها وليس غيرها …ان هذا يدل على ان هذا الساحر الذي صنع هذا الاشياء ساحرٌ اعمى لايدرك و ان سحرهُ سحر قاصر ضعيف. لماذا لم يجعل لنا مثلاً القدره على اعادة نمو اطرافنا التي تبتر مثلما يحدث في فصيلة البرمائيات؟



اليس من الاشرف للإنسان المؤمن ان يقر بأنه لايعرف لأنه لايفهم الرياضيات التي تشرح علم الفلك بدل ان يقول ان هناك رباً يخلق الاشياء مثلما يفعل الساحر؟ يقول المؤمن: نعم انا لا اعرف..ولكن الله هو الذي يعرف و هو العالِمُ بسحرهَ..اقصد خلقه. نعم عملية الخلق هي عملية سحر لأنها تخالف كل قانون علمي نعرفه وبما ان من المستحيل ان يُخترق القانون الطبيعي إذاً فالسحر وحدوثه هو إستحاله و بالتالي يصبح الله إستحالة هو الاخر. ليس هناك من سحرٍ حولنا وكل شيء له تفسير وشرح لأسباب حدوثه حتى لو لم يدركها المؤمن.



أن تصدق بالسحر يعني ان تصدق قصة ماما حواء وبابا ادم نزلا من السماء بالبارشوت، بدلاً ان تعتمد على نظرية التطور المدعومة بالادلة و الاثباتات. ان تصدق بالسحر هو ان تصدق ان داود قتل جالوت بدلاً من ان تعرف ان العالم روبرت كوتش قتل الملاريا. ان تصدق بالسحر هو ان تصدق بقصة كابتن نوح وسفينته العجيبه بدلاً من جون فيتش الذي اخترع السفينه البخاريه.. ان تصدق بالسحر يعني ان تعيش داخل خرافة بدل الواقع.



السحر هو ايقاظ قوة عجيبة خارقه تكسر القانون الطبيعي عن طريق طقوس و تمتمات و ملافظ وحركات جسديه تشمل الجلوس والانتصاب والدوران و اغماض العين .. انه امر يثير الغثيان ان نفكر بكل تلك الطقوس السحريه التي نقوم بها من صلوات و تراتيل وادعيه و اوضاع جسديه تشمل الوقوف و الانتصاب والسجود و التمتمة بملافظ وكلمات و ترديدها و اكل انواع من الطعام سبع مرات في الصباح او الامتناع عن الطعام بحسب حركة الشمس من اجل ايقاظ هذا الساحر السماوي العجيب.


بن كريشان

هناك 4 تعليقات:

  1. كلمة سحر مرادف لكلمة لا اعلم
    فعندما نرى ساحر على التلفاز يحاول دماغنا تحليل
    طريقة عمل الخدعة و لا يستطيع فيقول سحر و لكن...

    و انا بدوري اريد تبديل عنوان المقالة الى " الله قادر"
    قلي اخي كلنا نعم مدى شراسة النمر او الاسد و مدى تعطشة للدماء و ماذا يحدث له اذا شم رائحة الدماء
    و الكل يعلم ان انثى الاسد هي من تقوم بالاصطياد و لكن...
    عندما تلد صغيرها و يكون مغطى بالدماء و هي تكون احوج ما تكون الى الغذاء تراها تصطاد من اجله و تعتني به بكل حنان و الان سؤالي ؟؟
    من علمها تجاهل غريزتها الدموية و تجاهلها تجاه صغيرها؟؟

    الامر الاخر :
    انا متل ما فهمت منك بالمقالة
    انت بدك ان رب العالمين ينزل معك من بطن امك كتالوك بعنوان :كيف يعمل الكون" و تجد في صفحاته
    كيف تعمل السماء كيف تعمل البحار كيف تعمل الزلازل
    و بغير هل الطريقة ما بتأمن؟؟
    كنلوك لفهم الكون يا اخي هو عقلك و على حد علمي ما في و لا دين بقلك لا تفكر !!!
    قال الله تعالى "وَفِي أَنْفُسِكُمْ أَفَلا تُبْصِرُونَ"
    قال رسول الله صلى الله عليه و سلم "طلب العلم فريضة"
    و قال ايضا "من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا الى الجنه"
    فلو كان الامر ما تصوره حضرتك لما وجدت طلب العلم واجب شرعي (اسف على الاطالة)

    ملاحظة اخيرة :
    اخي الكريم انا بظن ان تكون مدونتك مكان نقاش حضاري و لذلك ارجو منك احترام اداب النقاش و احترام معتقدات الاخرين و حتى و ان تعارضت مع افكارك و لك الشكر على سعة صدرك

    ردحذف
  2. مرحبا, انا من أشد المعجبين بمقالاتك ولكن:
    ما تعليقك على هذا؟
    http://www.alarab.net/Article/399749

    ردحذف
  3. والله لو كنتم تعلمون فضل الله عليكم لما قلتم كلام كهدا ولو علمتم درجة علم الرسول الكريم عليه افضل الصلوات و ازكا التسليم لاتبعتم كل كلمة قالها بلحرف و لكنكم قوم عميت ابصاركم و صرتم تعيشون في ضلام قاتم غير مرتاحي الضمير، الله اكبر كبيرا و الحمد لله كتيرا و الحمد لله بكرتا و اصيلا الله يهديكم لصراطه المستقيم

    ردحذف
  4. تلات اديان سماوية تؤمن بان الله هو الخالق وضابط الكل وكيف تاتي انت وتتهمه بمثل هذه الاتهامات الا تخشى عاقبة ما تقول حسبي الله ونعم الوكيل

    ردحذف