!! سيقان في الرمال

4:56 ص Crono 0 Comments



لاحظت منذ يومين ان زيزبونه غير طبيعيه فهي تتجنب الاكل و تنام طول الوقت ،لقد تعلمت بالخبره أن هذه من أعراض مرض القطط ، و عندما حملتها بيدي شعرت ان حرارة جسمها قد تكون اكثر مما انا متعود عليه، حاولت ان استخدم مقياس الحراره الرقمي لقياس حرارتها من الاذن..ولكنني لم افهم شيئا من القراءه ، فقررت ان أخذها الي البيطري ،زيزبونه عمرها الان تسع سنوات و هذه السن كبيره بالنسبة لأعمار القطط ..وأنا لا اريد ان أجازف بفقدان زيزبونه

كان من المفروض أن يمر علّى صديقي ظافر الزقرتي* بعد ان أقنعته بالتزويغ من صلاة التراويح لنذهب الي مقهى جديد، و ذلك بعد ان أقنعته، ان التراويح فرض كفايه! ولو انه غيرفاهم لمعنى فرض كفايه و لكنه ربما اراد عذرا لنفسه..وكما نقول في الامارات شارده و لقت محدار..اي عنز هاربه ووجدت امامها منحدرا فضاعف سرعتها في الفرار. و ما أن جلست في سيارته ، حتى نظر الي الصندوق الذي أحمله ، وهو صندوق مخصص لنقل الحيوانات الاليفه استخدمه لحمل زيزبونه في السياره عادة، حتى سأل ماهذا؟ فقلت له انني اخشى ان تكون زيزبونه مريضه!..فبدأ بالضحك.. فهو يفهم بما ان القطط تعيش في الشوارع فهي لاتمرض مثلنا ، كما انه لا يتصور أيضا كيف يأخذ احدهم قطته الي الدكتور. أنا لا امانع ظافر أحيانا في فهمه للأمور لخفة دمه، على فكره السبب انه يدعى بالزقرتي، هو أهتمامه الشديد بهندامه، فالعقال يجب ان يكون موضوع بالمللى..و الغتره مكويه و كأنها قرطاس..و قد سماه بعض الاصدقاء بهذا الاسم الزقرتي بسبب حادث سياره وقع له..وقبل ان يسأل عن سلامة الاصدقاء الذين معه في السياره، بحث أولا عن عقاله الذي طار ووقع في مكان ما ، و بعد أن وجده ، لبسه...ثم سألهم ان كانوا على مايرام

ظافر كان يدعو ربه ان لايراه أحد و هو يرافقني الي العياده البيطريه القريبه من الفلاحيه حاملا زيزبونه في يده- جميع العيادات البيطريه في العين تحمل شعارا غريبا هو هلال داخله صورة جمل!- جلسنا في صالة الانتظار و كان في القاعة أمرأتان غربيتان، واحده كبيرة في السن و الصغرى فتاة جميله في منتصف العشرين تقريبا تحمل قطا صغيرا اسود و ابيض اللون في يدها..طبعا فرصه لفتح موضوع و التعرف.. فسألتها ما اسمه، أعنى القط ؟ اسمه توبي..اسم لطيف؟ لكنها لم تستطيع ان تلفظ اسم زيزبونه.. فقلت لها بأمكانها ان تسميها زيزي لا أظنها تمانع ! اتضح انها المانيه، و والدتها زائره للامارات..و انخرطنا في الحديث ..وكنت قد نسيت ظافر..وعندما التفت اليه..وجدته متسمرا.. يبحلق في سيقان الفتاه

فأشرت اليه بالعربيه ان يكف..ولم يكن يسمعني.. حتى تناولت زيزبونه من يديه و عدت لمحادثة الفتاه ..و أسمها يوديت و هم من المقيمين في العين..وتعمل في أحد المختبرات ، أصبحت مهتمة بزيزبونه بعد ان عرفت كم عمرها..ثم حدثتني عن التسجيل في نادي أصدقاء القطط في العين و يسمى فيلاين كلوب فقلت اود ذلك و لكن لا أعرف كيف فقالت انها ربما تستطيع مساعدتي . أعطيتها أرقامي و شكرتها لعرضها المساعده و سأنتظر منها مكالمه!!.المهم خرج الدكتور مينون مالهوترا و نادى على توبي فاعتذرت منا، و دخلت الي غرفة المعاينه مع توبي وأمها..عدت الي ظافر لأقول لهو يارجل، ماهكذا تؤتى الابل..فقال لي مبتسما بخبث: من باجر باربي قطاو! اي سيقتنى قططا من بكره ليتمكن من الحديث مع الفتيات

في طريق العوده للبيت كنت مطمئنا على زيزبونه فقد كان ما تعانيه مجرد حمى بسيطه و قد اعطاني الدكتور مينون بعض الحبوب لعلاجها تخلط مع طعامها..كان ظافر يتحدث عن جمال سيقان يوديت طوال الوقت و كيف انه لم يرى سيقانا جميله هكذا بدون عروق ظاهره و لا سليلوليت و لا..ولا...المسكين ..يا أما انه بدأ يهلوس من أثر الصيام..أو انه يرجع الي طبيعتة التي كان عليها ما قبل رمضان، قلت له اليس هذا أحسن من الصوم اللي طالع لي فيه؟ ثم طمنته ان السيقان مذكوره في السنه و القرآن و النظر لها ..حلال بلال ..لا يفطر الناظر و قلت له انه لم يكن افضل من نبي الله سليمان الذي يحب النظر الي السيقان الجميله ..فأخذته نوبة من الضحك و هو يقول : الله يقطع أبليسك يابن كريشان.يكفيني ذنوبي اللي اتحملتها بسببك اليوم

حسنا.. فالنترك ظافر يحلم بسيقان يوديت الجميله ، و سأكمل موضوع السيقان... في السنة و القرآن. معكم

تأثير السيقان على الرجال قوي جدا مثل مارأينا مع ظافر الزقرتي و كثيرا ماترى المشهد المتكرر في افلام الكوميديا و حتى الرسوم المتحركه حين تحاول فتاة ان توقف سياره بطريقة الاوتوستوب او الهيج هايكنج فتكشف عن ساقها.. لتتوقف سياره لتقلها.. أو قل يتوقف ! السير كله..من أجل ساق

: قرأت خبرا في الصحف منذ مده مفاده التالي

"بودابست: - صرح جورجي ميتنان رئيس بلدية بودابست انه يريد منع الموظفات اللواتي لا يتمتعن بسيقان جميله من ارتداء التنانير القصيره حسب ماذكرته وكالة الانباء الهنغاريه. و أنه يريد ان يلتزم الرجال بلبس البدله الرسميه اثناء العمل و ان يسمح فقط لصاحبات السيقان الجميله بأرتداء القصير
و قد أعرب رئيس المجلس البلدي غابور ديمسكي عن اعتراضه و صرح ان الكثيرين من الاعضاء في المجلس لا يتفقون مع هذا القرار الذي وصف بالفظ حسب ماذكرت الوكاله
"

ربما نتفق مع السيد ميتنان على قضية السيقان الجميله هذه،فليس كل مايكشف يقع ضمن السيقان، فهناك الكراعين و الارجل التي تشبه ارجل الدجاج.. سمينة الورك و هزيلة الساق

عادة عندما أكون منهكا بسبب العمل ، أجلس الي التلفزيون و أتفرج على فيلم مصرى قديم، أحيانا كثيره لاأتابع القصه.. و لكنني أجدها طريقه ممتازه للاسترخاء و اراحة العقل من التفكير..بمرور الوقت صرت أتابع التطورات التي طرأت على السينما المصريه من خلال هذه الافلام..و من الملاحظ ان سينما السبعينيات ..كانت مليئه بسيقان الممثلات الجميلات فيكفي أن ترى سيقان ميرفت امين في أبي فوق الشجره و هي ترتدي الميني سكيرت و الذي كان يسمى في الافلام المصريه بالكلام الفرنسي ميني جيب..وكانت هناك أفلام تحمل عناوين عن السيقان، مثل فيلم كان أسمه غابه من السيقان لمحمود ياسين ، عزه كامل و ميرفيت أمين و نيللي، و هناك أيضا الفيلم الذي أقتبست منه عنوان مقال اليوم و هو : سيقان في الوحل و كان من بطولة احدى ملكات الاغراء آنذاك سهير رمزي و معها بوسي و لبلبه مع سمير غانم و يحكى قصة ثلاث بنات يخرجن من السجن و يقمن بالنصب على رجال الاعمال

ثقافة السيقان كانت أفضل حالا في بلاد الرمال في السبعينيات فكان بأمكان المشاهد الصحراوي أن يتمتع بسيقان الممثله او الراقصه الشرقيه لفترة طويله، على عكس مايحدث الان فرغم وجود هيفاء وهبي و نانسي عجرم و روبي ... الا انك لا تستطيع ان ترى كثيرا من سيقانهن الجميله.. بسبب مصور الفيديو كليب الذي يترنح مثل السكران و لا يستطيع أن يركز على السيقان أكثر من ربع ثانيه! ومع هذا يرفعن ضغط المشايخ و المطاوعه قهرا..وان كان البعض من السيقان ماتودي * في الفضائيات العربيه وذكرني ذلك براقصات قناة نجوم.. المرافقات لبعض الكليبات، اجسام غير متناسقه وسيقان و افخاذ الديك الرومي و لايفقهن في الرقص شيء سوي ان سهيل العبدول* عايز كده! لتتأكد بنفسك حالما.. ترى هذه الفرقه من البنات يرقصن خلف المطرب العربي الذكر- لاحظ المطربين العرب لايأتوا براقصين او رجال ذكور معهم..يحبون ان يبدون كالديك مع خمسين دجاجه – المهم ان رأيتهم اعمل ميوت للصوت اي امته و اخرسه ..وراقب حركة الراقصات.. واحده تلف يمين و الي جنبها تلف يسار في نفس الوقت ..وحده رافعه اليد اليمن بس اللي جنبها رافعه اليد اليسار! متأخره عنها بنصف دقيقه كل واحده بواد .. و الرقص بواد


و لكن ثقافة السيقان ثقافة أصيله ضاربة جذورها في عمق تاريخ بلاد الرمال و ماكنت أقوله لظافر لم يكن.. مجرد مزاح
"
ففي قصة النبى الملك سليمان في سورة النمل في القرآن الكريم يرد موضوع الكشف عن الساق، و هنا يحاول النبى سليمان الشقي ان ينظر و يبصبص على ساق بلقيس ملكه سبأ، فيخدعها لتظن انها تمشي على ماء فترفع ثوبها و تكشف عن ساقها
"
قيل لها أدخلي الصرح فلما رأته حسبته لجة فكشفت عن ساقيها فقال انه صرح ممرد من قوارير قالت اني ظلمت نفسي و اسلمت مع سليمان لله رب العالمين
"
ويقول بن كثير في تفسيره لهذه الايه : فلما دخلت و كشفت عن ساقيها راى احسن الناس ساقا و أحسنهم قدما و لكنه رأى على رجليها شعرا لأنها ملكة ليس لها زوج فأحب ان يذهب ذلك عنها فقيل لها الموسى فقالت لا أستطيع ذلك - و بما ان ماكينة براون ابليتور لم تخترع بعد و سليمان و جنه و شياطينه لم يسمعوا بها ف.. – وقال للجن اصنعوا لها شيئا غير الموسى يذهب به هذا الشعر فصنعو له النوره و كانت اول من اتخذت النوره"

أنا اعرف ان النوره ماده تستخدم في البناء والأصباغ للبيوت القديمه و ربما قصد ابن كثير بالنوره هنا، كريم نير لأزالة الشعر، و جعل الساق أكثر نعومه وجاذبيه! وهو متوفر في الصيدليات و السوبرماركت، و النير والنوره هما نفس الشيء لما لهما من نفس الحروف و الملافظ و انما تغيرنطقه بمرور الزمن و تعاقب الاقوام

http://www.naircare.com/cosmogirl/index.asp

لتعرفوا ماذا فعل نبي الله سليمان بعد أن ازالت بلقيس الملكة الشعر عن ساقيها الجمليتان؟ تابعوا

: فالنقرأ في كتب التراث.. فعن الطبري يقول

أخرج ابن ابي حاتم عن السدى انه قال: كان قد نعت له خلقها اي وصفت له، فأحب ان ينظر الي ساقيها فقيل لها أدخلي الصرح فلما رأته ظنت انه ماء فكشفت عن ساقيها، فنظر الي ساقيها انه عليهما شعر، فوقعت من عينيه و كرهها،فقالت له الشياطين نحن نصنع لك شيئا يذهب به اي يزيل الشعر فصنعوا له نورة من اصداف فطلوها فذهب الشعر ، و نكحها*.. سليمان عليه السلام



القدوة بأنبيائنا، و سليمان منهم فالنظر..او محاولة النظر الي السيقان هو أمر محلل و مستحب ..و كل ما اراده هو ان يرى ساقيها و ينكحها. و لا حرج عزيزي الرجل المسلم اذا متعت عيناك برؤية سيقان هيفاء وهبي او روبي..وغيرهن من ذوات السيقان الجميله

و هناك في التاريخ الاسلامي قصة خالد بن الوليد الذي قتل مالك بن نويره لأنه منع الزكاة في حروب الرده و سبى زوجته ام تميم و التى ذكر العقاد في كتابه عبقرية خالد انها كانت من أجمل نساء الجزيرة سيقانا!! و يقال انها كانت مرضعة و كان ثدياها ينضحان بالحليب عندما أخذها سبيه تاركة رضيعها خلفها..مع ان زوجها كان يشهد ان لا أله الا الله و انه اراد الزكاة في قومه الفقراء وليس الي ابوبكر..لا عده و لابطيخ و لا حتى انسانيه

و من أيات القرآن الكريم التي ذكرت السيقان لفظا هي الايه تسعه و عشرون من سورة القيامه : والتفت الساق بالساق
و لنتركها جانبا لأنها لا تحمل الدلالات الجماليه في السيقان انما جئت بها على سبيل الذكر

أما الايه الاشهر في القرآن هو ان الله تعالى سيكشف لنا عن ساقه يوم ! القيامه...نعم انا لا أمزح... الله له ساق أيضا

في سورة القلم في الايه الثانيه و الاربعون يقول تعالى :
" يوم يكشف عن ساق و يدعون للسجود فلا يستطيعون "


و هذه الايه الغريبه تقول انه لسبب من الاسباب سيكشف الله عن ساقه لنا، فالذين كفروا لن يستطيعوا السجود لأن ظهورهم ستتحول الي عظم ثقيل كالصخر فيقعوا على ادبارهم..لا أعرف دلالات كشف الساق الالهيه ..ام ان هذا الفعل : كشف الساق.. له دلالة قديمه و معنى قد ضاع بمرور الزمن، و لكنه جل جلاله على اية حال، سيرينا ساقه

و في البخارى نجد هذا الحديث : حدثنا آدم حدثنا الليث عن خالد بن يزيد عن سعيد بن ابي هلال عن زيد ابن أسلم عن عطاء بن يسار عن ابي سعيد الخدري قال سمعت النبي صلعم يقول: يكشف ربنا عن ساقه فيسجد له كل مؤمن و مؤمنه و يبقى من كان يسجد في الدنيا رياء و سمعه فيذهب ليسجد فيعود ظهره طبقا و احدا و هذا الحديث مخرج في الصحيحين

و قد حاول الكثير من المفسرين تدارك ذلك بتأويل النص فقالوا ان كشف الساق هو عباره عن كشف أمر مهول مثل ما يقول العرب على قدم و ساق او ان الحرب على ساق..ولكن كلمة كشف عن ساق تلغي كل هذه التاويلات.. و صدق الامام عبد العزيز بن باز الذي رفض كل هذا التأويل و أرجع النص الي أصله و أنكر معناه انه للحرب او أمر مهول او أنه ساق جهنم و غيرها من التأويلات، و كما تعرفون فالتأويل حرام..عند أهل السلف..يقول الشيخ الجليل

الرسول صلى الله عليه وسلم فسرها بأن المراد يوم يجيء الرب يوم القيامة ويكشف لعباده المؤمنين عن ساقه ، وهي العلامة التي بينه وبينهم سبحانه وتعالى ، فإذا كشف عن ساقه عرفوه وتبعوه ، وإن كانت الحرب يقال لها كشفت عن ساق إذا استشرت ، وهذا معروف لغويا ، قاله أئمة اللغة . ولكن في الآية الكريمة يجب أن يفسر بما جاء في الحديث الشريف وهو كشف الرب عن ساقه سبحانه وتعالى .

الكشف عن السيقان كما ترون ايها الاعزاء هي عادة حميده مارسها الانبياء و الصحابه و جعلكم من جملة الساجدين لساقه الجميله

و رمضان كريم
بن كريشان
**
الزقرتي : من يحب الكشخه و هي الاهتمام بالهندام و اللبس
ماتودى : مثل ماتقول بالمصري مش اد كده يعني
سهيل العبدول مخرج و منتج فيديو كليبات أماراتي و زوج الست ديانا حداد و يملكان معا قناة نجوم
ونكحها!!..صراحه مافي أدب و لا ذرابه في في كتب التراث


0 comments: