عقيدة السُذج


كنت اقرأ قبل الافطار إيميلا طويلا وصلني من احدى الاخوات تنصحني فيه مشكورة بعدم السخريه من الدين و إستغلال عقلى و ثقافتي في فهم جوهر الدين، بدل استعمالهما في انتقاده...لماذا لا يمكن ان يؤخذ الدين على محمل الجد ابدا ؟

بعد الافطار، توجهت الي الشارقه لزيارة احد زملاء العمل و الذي ادخل الي المستشفي مؤخرا. و انا في الطريق الذي يستغرق الساعه و النصف تقريبا كنت ابحث في محطات الاذاعه عن شيء مسلي فرمضان فرصه ذهبيه تزداد فيه جرعة البرامج الدينيه، و يتألق فيه المطوع و الشيخ في اجهزة الاعلام و كأنه ام العروس..انه نجم الموسم و معبود الجماهير في هذا الشهر


توقف بحثي على اذاعة الشارقه حيث كان هناك شيخ اسمه الشيخ محمد، يتكلم بلهجه صعيديه تختلط بظرافه بالكلمات الاماراتيه مثل " و من الجن الطيب و منهم الشرير متل واحد ريَال غلس يسوق الموتر بسرعه و يطوف إن- بيتويين بين السيارات.. و واحد غيُره يراعي البني ادمين و يسوق بأخلاق و بيّدي السييد لغيره " لم اقاوم فضولي للاستماع عندما عرفت ان برنامجه اسمه العلاج بين الشعوذة و الرقيه

بعد ديباجة رجال الدين المعتاده من الصلاة و السلام و الدعاء لأفضل المرسلين و اله و صحبه و ربعه و البودي جارد تبعهم و من مشى بركبهم الي يوم الدين... بدأ يتلقى اسئلة المستمعين

المستمع الاول: السلام عليكم ياشيخ
قال صلعم:" وإذا كان أول ليلة من شهر رمضان صُفدت الشياطين ومردة الجن، وغلّقت أبواب النار فلم يُفتح منها باب، وفُتحت أبواب الجنة فلم يُغلق منها باب. و لكن مع هذاا يرتكب الناس الذنوب في رمضان فكيف هذا طالما رب العالمين ربط الشياطين و كبلها ؟








الشيخ محمد : إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يُضلل فلا هادي له اما بعد ياخي كما ورد في الحديث الذي ذكرته و بوضوح ان من يصفدهم و يسلسلهم الله تعالى في رمضان هم مردة الجن و الشياطين..وهم كبار اقوام الجن و اعتاهم...يعنى زي ما تقول كده زي شيخ القبيله ! و لكن ماننساش يبقي الجن الصغير و الجن المتوسط طليقا يوسوس لبني ادم ..حتى يختبرنا الله بهم

المستمع الثاني : مرحبا ياشيخ
الشيخ محمد : قول سلامك اولا
المستمع الثاني : السلام عليكم و رحمة الله و بركاته...ياشيخ انا مرتي يجيها الياثوم في الليل..فهل هذا الياثوم يختلف عن الكوابيس و هل يتسبب به الجن؟
Sleep paralysis الياثوم هو الاسم الاماراتي للحاله المعروفه علميا بأسم

الشيخ محمد : طبعا سيدي العزيز الجاثوم هو مس من الجان و على زوجتك ان تتوضأ قبل النوم و ترقي نفسها بالاذكار المعروفه التي اشرت اليها في الحلقه السابقه او تقوم انت زوجها برقيتها و عليها ان تنام على جانبها الايمن

المستمع الثالث: السلام عليكم ياشيخ محمد جزاك الله خيرا انا و الله زوجتي تعاني من نفس الحاله اللى ذكرها المستمع السابق و قد جربنا الاذكار و حتى ان زوجتي تضع المصحف تحت المخده..ولكن الياثوم يأتيها باستمرار
الشيخ محمد : هل تتوضأ زوجتك قبل النوم؟
المستمع الثالث : و الله لا اعرف
الشيخ محمد : طيب ما تخليها تتوضأ و إذا استمر الجاثوم فأعد الاتصال بنا يرحمكم الله

المستمعه الرابعه: ( بصوت حزين ) سلام عليكم ياشيخ انا و الله بنتي عمرها و احد و عشرين سنه و هي حلوه كتير و كل ما يجيها الخطابين ترفضهم..و الله جوها ناس كتير و فيهم كويسين بس دايما ترفض..وفي ناس قالوا لنا ان في حد عملها عمل..يمكن واحد من الخطابين اللي ردتهم..فهل هناك شيء نعمله لنفك العمل و السحر؟

الشيخ محمد : ياستي البنت صغيره و عمرها واحد وعشرين بس و انت عارفه شباب الايام دي عاوزين يختاروا..خليها تختار اللي هي عايزاه بمزاجها ..انا مش شايف عمل و لا حاجه.. ناخذ اتصال اخر

مستمع خامس : السلام عليكم..سيدي الشيخ احب ارجع لموضوع الكوابيس المزعجه و الياثوم فهذه تصيبني دائما و جربت ان ارقي نفسي و قرأت الاذكار و لكن الياثوم ما يخوز عني ( اي لا يفارقني)
الشيخ محمد : انت تتوضأ قبل ما ترقد؟
المستمع الخامس : اي والله دايما يافضيلة الشيخ
الشيخ محمد : ماذا ترى في احلامك؟
المستمع : والله ياشيخ ارى ان الثعابين و الحنش تطاردني
الشيخ محمد : انت تعرف ان الجن انواع كما قال صلى الله عليه و سلم فمنهم ذوي اجنحه و منهم الثعابين و منهم من على هيئة الكلاب...سؤال! هل تعلق صورا بمنزلك؟
المستمع : نعم ياشيخ هناك بعض الصور البسيطه








الشيخ محمد : شو هو اللي بسيطه يا اخي.. ارجو منك ازالة هذه الصور فورا ثم توضأ و ادعوا بالاذكار المرتبه و لازم عليك ان تنم على جانبك الايمن

المستمعه السادسه: السلام عليكم ياشيخ انا و الله كانت تجيني حالات في الماضي و منذ بدأت ارقي نفسي شفيت و لله الحمد
الشيخ محمد : ياسلام ما تقولي لي لنا يا اختي ايش الاعراض اللي كنت بتحسي بيها
المستمعه: انا اقوم بقراءة الاذكار المرتبه و المعوذتيين و
الشيخ محمد : مقاطعا..الاعراض يا اختي ايش كنت بتحسي..مثلا ضيق في التنفس ؟
المستمعه: نعم يافضيلة الشيخ كنت احس بضيق في التنفس حتى حسيت انني سأموت و كنت احس و كأن هناك ناس معي بالغرفه
الشيخ محمد : ياسلام عليك يابنتي و كمان قولي لينا هل ..حسيتي بالحراره ؟
المستمعه: اي والله كنت احس بأن جسمي حار..و ما
الشيخ محمد : و كيف كان تفكيرك! ..كان مشوش صحيح؟
المستمعه: نعم كنت مشوشة التفكير و تجيني افكار و وسواس..وكنت..
الشيخ محمد : مقاطعا- و اخبري المستمعين الكرام كيف عملت لعلاج نفسك؟
المستمعه: قالوا لي ان هناك ناس يقرون على هذه الاشياء و لكن انا ما رحتلهم و رقيت نفسي و قرأت الاذكار المرتبه و انا اتوضأ قبل الذهاب للفراش و ارقي نفسي يوميا حتى الماء الذي اضعه الي جانب سريري اقرأ فيه حتى ما يدخل فيه الجني
الشيخ محمد : للمستمعين- هذا ماننصح كل منكم ايها المستمعون الكرام مثلما شفتم الاخت كيف عملت و َشفت نفسها

اكمل الشيخ محمد قائلا انه رأى الكثير في حياته و ان بعض القصص التي مرت به في احوال الجن و العفاريت يخشى ان يذكرها حتى لا يستغرب الناس منها او يكذبوه

لم استطع ان اكمل البرنامج لأنني وصلت الي مستشفي الزهره بالشارقه.. البرنامج جماهيري جدا و كما سمعت سيستمر طوال الشهر الفضيل

يزعل مني بعض الناس مثل الاخت التي كتبت لي لأنني لا اخذ الدين على محمل الجد، و لكن بجد كيف يمكنني ذلك على ضوء ما ماقرأتم اعلاه ؟

في الواقع ...أنا اخذ الدين بجديه كبيره، ان الانتقاد و السخريه من الدين هو امر جاد و مهم. فالمنتقد و الساخر هم اصدقاء الدين لأنهم يجبرونه على استخدام العقلانيه و النزول من عالم الخرافه الي عالم الحقيقه و الواقع










السخريه و الانتقاد لا تهدف الي اخراج الانسان من دينه و جعله كافرا و العياذ بالله..فالعقيده تتكون لدينا منذ نعومة اظفارنا نتلقاها من ابوينا و من المدرسين و الاصدقاء و اجهزة الاعلام حتى تصبح ايمانا و عقيده.. وحتى عندما تصادفنا تجارب تخالف وتعارض هذه العقيده، ننكرها و نستبعدها من حلقة التفكير و نزيحها جانبا، انه تقريبا من المستحيل متى اخذ الاعتقاد شكله في عقلنا... ان نغير رأينا بما نؤمن. رغم سذاجة و تفاهة اعتقاداتنا عن وجود كائنات خرافيه مثل الجان و الشياطين و العفاريت..ولكن كون الفكره مزروعه في الاذهان من الصغر اصبحت جزء من العقيده.. يقوم المتعلمون و المثقفون من المسلمين ذوي العقيده بأزاحة الشك جانبا وقبول الاعتقاد حسب ما تدرب العقل عليه فعقل الانسان في بلاد الرمال ..يظل مكبلا مرغوما عاجزا عن كسر الحاجز العقلاني











هنا تلعب السخريه دورا مهما في التخلص من هذه الاشياء و قد تدفع المؤمن الي البحث عن قاعده اكثر عقلانيه يثبّت عليها ايمانه..مما يفيد في النهايه الدين نفسه و يطوره...السخريه تقوم بطرح اراء و ملاحظات تستدعي التأمل و التفكير و ليس الاقناع..انها افكار تساعد الانسان على الاحتفاظ بتوازنه...والا ستخطف الجان و العفاريت عقولكم..وتطير بها بعيدا، مثل ما فعلوا بعقل فضيلة الشيخ محمد

بن كريشان





إرسال تعليق

0 تعليقات