إكمال نصف الدين

5:49 ص Crono 0 Comments

خواطر في الزواج






كان أخر شيء اتوقعه عندما عدت الى غرفتي أن ارى امي جالسه أمام الكومبيوتر: أمي ! قلت ضاحكا..منذ متى تعلمت استخدام الكومبيوتر؟ ثم قبلت رأسها، و الله كأنك أم علاوي في مسلسل فريج.. ثم جلست على الاريكه أداعب زيزبونه

إستمرت امي تحملق بالكومبيوتر، ثم نظرت اليّ وعلى وجهها ملامح الجد، من عادتها احيانا ان تأتي الي غرفتي لترتب كتبي و التأكد من ان المصحف ليس مرميا مع بقية كتب الحديث والكتب المقدسه والمكدسه عشوائيا على طاولتي..ولكن كان هناك شيء اخر اليوم ..يشد اهتمامها الي شاشة

الكومبيوتر

لقد كانت تنظر الي صور رحلة الويك اند على شاطيء غنتوت. كنت أقوم بترتيب الصور لأرسلها بالايميل لمن طلبها مني. ثم خرجت ابحث عن زيزبونه و التي تركتها في الحديقه لتشم الهواء الطبيعي..أخ لقد وضعت الصور على سلايد شو قبل ان اترك الغرفه..وهذا ماكانت امي تتفرج عليه





بن؟ الم يحن الوقت لنبحث لك عن عروس؟ قالتها امي بجد

بن: لا اعتقد يا أمي فأنا غير مستعد

أمي: لا الظاهر انك مستعد، و الا فماذا تفعل مع كل هؤلاء الفتيات المزلطات .. تقصد بثياب السباحه

بن : لا يا أمي هذه مجرد صور كومبيوتر مركبه، هل ظننت انها صور حقيقيه، هاهاها

أمي تهز راسها غير مصدقه ..مامشت معاها.. لقد ضبطتني بالجرم المشهود

بن في محاولة اخيره: لا تقولي لي انك تعتقدين انها فعلا صور حقيقيه؟ اسمعي أستطيع ان افعل نفس الشيء بصورتك..و ستكونين مزلطه بالمايوه على البحر ايضا هاهاها

امي: استغفر الله يا ابني، حاشاني ، اترك عنك هذا المزاح..فأنا عندي لك بنت احلى من هذه.. سترى عندما احضر لك صورتها..دعني اتصل بعمتك ميره فهي تعرف عائلتها.. ثم قامت مغادرة الغرفه

بن: أمي تعالي..من قال انه يريد ان يتزوج؟ لحظه اسمعيني.. انا لن اتزوج من صوره مرة اخرى

نطت زيزبونه من حجري و تبعت والدتي..زيزبونه ارجعي ارجوك.. انا لن اتزوج مرة اخرى.. حتى انت يازيزبونه

كم هو صعب ان يعيش المرء في بيت كله اناث..مر على قطار التفكير..المهر، تكاليف العرس، الخلافات الزوجيه، حماتي، قاعة محاكم الاحوال الشخصيه بالعين.. النفقه..الحضانه..القاضي السوداني محجوب حمادتالله..محامي زوجتي السابقه منصور الشامسي ...لا..لا..


لماذا لا يستطيع الانسان أن يعيش بدون زواج؟






****
قرأت في موقع هندي عن ممثلة بوليوود و ملكة جمال العالم السابقه أيشواريا راي و التي ستعقد قرانها على الممثل الهندي المعروف ابيشيك باتشان- و لمن ليس لديه خبرة بالافلام الهنديه – فأنهما ..مثل براد بيت و انجلينا جوليز مقارنة بهوليوود


يقول الخبر ان هناك عقبة تقف امام زواج الاثنين: ايشواريا راي تعتبر مانغليك، و هذا يعنى انها ولدت عندما كان كوكب المريخ في احد هذه المنازل الفلكيه: قد يكون المنزل الثاني او الرابع او السابع او الثامن او الاثنى عشر و ذلك حسب ابراج الحظ الهندوسيه






من الممكن لرجل و امرأه كلاهما مانغليك ان يتزوجان، مافي مشكل..كله تمام ، ولكن ان يتزوج شخص مانغليك، مع اخر غير مانغليك..فهي مصيبه

و تلك الاعظمُ ..هي إن ابيشيك باتشان ليس مانغليك..هل تعرفون ماذا يعني ذلك؟

حسب قول كاهن المعبد والخبير بأبراج مذهب الفيديك الهندوسي فأن زواج فتاة مانغليك من رجل غير مانغليك سيؤدي الي موت الذكر..لأنه كما يقول إن المريخ كوكب شرير ذكوري، و بالتأكيد سيميت الرجل طرف هذا الزواج

الرجاء عدم الضحك..فنحن لم نصل الي نهاية الخبر

و قد قام الكاهن بعد دراسة هذه المشكله الخطيره و بإصرار من الحبيبين..بإيجاد حل لهما..فما هو؟

يجب على الممثله ايشواريا راي ان تتزوج من شجره...لبعض الوقت ثم تتطلق منها ليتسنى لها الزواج بعد ذلك من حبيبها ابيشيك باتشان..وهكذا سيقتل كوكب المريخ الشجره..بدل باتشان




آه لو اعرف بس طريق هذا الكاهن ليقنع امي بأن اتزوج احدى اشجار حديقه المنزل..لتتركني في حالي





عندما تتعمق بهذا جيدا قد لا تجد الامر مضحكا ، فهوامر غير معتاد عليه في بلاد الرمال، فليس لدينا الكثير من الاشجار..و لكن قد نجد الكثير من الاعتقادات و التصرفات التي قد تبدو بالنسبة لنا طبيعيه..ولكنها غريبة جدا و مضحكه عند الامم الاخرى..فكونها امور معتاد عليها لايعني بالضروره ان تكون عقلانيه..من مثل الاخوة بالرضاع او ضرورة ان تتزوج المطلقه ثلاثا برجل اخر، محلل، لينكحها فيتمكن زوجها الاول من ارجاعها اليه الخ من تراهات





تمت هيكلة الزواج على مر السنين كجزء من الطقس الديني. فهو مرتبط بالطقوس الدينيه ففي بلاد الرمال يعتبر الزواج نصف الدين و لكن الواقع ان الزواج في الاديان هو طقوس نقلت عن سابقيهم من الوثنيين فلو نظرت الي الزواج الغربي مثلا ستجده يعود الي ايام الاغتصاب السابيني..السابينين هم شعب من العنصر الايطالي الذي عاش خلال تكون الامبراطوريه الرومانيه، كان الرومان يختطفون الفتيات السابينيات للزواج منهن حتى طفر السابينيون فشنوا حربا على الرومان، و قبل المعركه و قد اصطف الجيشان ..دخلت النساء ومعهن اطفالهن بين الجيشين المكونين من أباء اطفالهن.. و ابائهن .. و رجونهم ان يجدون حلا لهذا..فابتكرت طقوس الزواج المعروفه حتى الان

الزواج العصرى و الذي نعتقد خطأ انه مسيحي، هو طقوس رمزيه لحلول ابتكرت بعد فترات الإغتصاب السابيني..

يقف طرفا العشيرتين كل على جهه يتوسطهم الكاهن..و يقف الرجل مع الاشبين الذي كان اصلا يقف الي يمينه لحمايته من غدر اهل العروس ومن ان يطعنه احد منهم من الخلف



كذلك تقليد نزع الزوج لمشد الجورب الابيض من ساق العروس تقليد روماني يسمي الان الغارتر،وهو اعلان لغيره من الرجال انه وحده له الحق بعذرية هذه الفتاه




...وماذا عن فستان الفرح الابيض..






لبس الابيض كذلك كان دليلا على عذرية العروس..فالبنت التي يتلطخ ثوبها بالاخضر..يعني انها كانت تعبث مع الشباب على الحشائش الخضراء...

لذا تقول الاغنيه الشعبيه الانجليزيه


Married in White، you have chosen right
Married in Grey، you will go far away
Married in Black، you will wish yourself back
Married in Red، you will wish yourself dead
Married in Green، ashamed to be seen
Married in Blue، you will always be true
Married in Pearl، you will live in a whirl
Married in Yellow، ashamed of your fellow
Married in Brown، you will live in the town
Married in Pink، your spirit will sink





و كان الرومان يعتقدون انه فأل سييء ان تتكعبل الفتاة على باب الدار
..وخاصة في هذا العصر و هي لابسه الكعب العالي




....لذا ظهر تقليد أن يحمل العريس عروسه ليعبر بها فوق عتبة الباب

العروس تحاط اليوم بعدد من الفتيات يسمَين الوصيفات..ولكن الاصل في التقاليد الرومانيه ان سبب أحاطتها بفتيات اخريات، هو خداع الالهه الشريره ، فيصعب عليها ان تتعرف على العروس الحقيقيه



رش الرز على العروسين في الاصل كان رش حبات اللوز لأنها ترمز للتكاثر و الاخصاب.. طبعا لم يكن مناسبا جدا رمي العروس و العريس بالبيض...مع انه الرمز الروماني الاصلى للإخصاب

اليابانيون رغم انهم ليسوا مسيحيون لديهم موضه حديثه و هي عقد طقس زواج غربي بعد الزواج الياباني و كثيرا ما يستأجرون ممثلا غربيا ذو ملامح اوروبيه ليتظاهر بأنه الكاهن الذي سيطلب منهم قراءة قسمهما للأخر

نترك روما و نذهب الي جيران بلاد الرمال..بلاد فارس و التي مازالت تحمل تقاليد ماضيها رغم غزوها من بلاد الرمال و تشويه طقوسها و من ضمنها طقوس الزواج..والتي تاثر الاسلام ببعض فلسفتها..مثلا يقول رب الرمال في سورة المواشي ..ايه 187 هن لباس لكم و انتم لباس لهن بينما يقول نبي المجوس الزوراديشتيون في كتابه ياسنا: انني ابلغكم ايها المقبلون على الزواج، فانقشوا ذلك في رؤسكم..أدعوا لكم ان تتمتعوا بالحياة و الراحه في الزواج بأتباع قوانين الدين، فإن فعلتم يكون كل منكما لباسا للأخر في الحق



سلط الله عليك ياسلمان الفارسي

يقوم الايرانيون و ليومنا هذا في طقس اسمه الكوشتي بخياطة حزام العروس بحزام العريس ثم يضعونهما في صينية يحملونها فوق راسهما اثناء قراءة دعاء الزواج..ويضعون في الصينيه كذلك بيضة و رُمانه


أما في
بلاد الرمال فكانت هناك انواع متعددة للزواج قبل مجيء صلعم برسالته و كل ما نراه اليوم من عودة زواج المسيار و زواج المتعه و زواج التنازل و زواج العبيد و الاماء و كلها تندرج تحت انماط الزواج الجاهلي القديم.. تشهد عودتها الان من دون قصد تحت ظاهرة الاحياء الاسلامي الاصولي المستمر لعادات ماقبل التاريخ

لقد لعب الرجال ، وكهنة المؤسسة الدينية الاسلاميه بعد ظهور صلعم على وجه التحديد ، دور الوسيط في نقل كلام الله الى النساء . فالقرأن الكريم نفسه يتوجه الى الرجال مباشرة ، ويكتفي بالحديث عن النساء، واكثر من ذلك ، فان علماء الدين والفقهاء من الرجال ، تولوا صياغة تفسير الشريعة الاسلامية . و التي تبنت طريقه بطريركية و نظرة سطحيه الى النساء وطبيعتهن وحاجاتهن ورغباتهن.. المضحك في الامر أن الرجال الذين وضعوا الشريعه كانوا أصلا جاهلين بالطبيعه الفسيولوجيه للمرأه





جاءت أم سليم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت يا رسول الله إنّ الله لا يستحي من الحق فهل على المرأة من غسل إذا رأت في المنام ما يراه الرجال؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا رأت الماء" فغطت أم سلمة وجهها ـ وقالت: يا رسول الله أوتحتلم المرأة؟ قال: "نعم تربت يمينك.. فبم يشبهها ولدها ؟

إضافة الي كل التخبيص في هذا الحديث نلاحظ ان صلعم كان يقصد ان افرازات المرأه المهبليه عند الشهوة الجنسيه، و ليس البويضه!..هو الذي يجعل المولود يحمل صفاتها الوراثيه

وهذا يعني ان الشريعة الاسلامية لا تملك ادنى فكرة عن طبيعة النشاط الجنسي لدى المراة ، و انها نابعة من فهم الرجل لما ينبغى ان يكون عليه النشاط الجنسي لدى المرأة. لقد اعتمدت الاصوليه الاسلاميه في ادعائها حتى اليوم على مقارنة ساذجه بين الذكر والانثى والعلاقة القائمة بينهما ، وتلك المتعلقة ب " قانون الطبيعة " او الفطرة ، لتبرير اعطاء حقوق اكثر للرجل و سلب حقوق المرأه على وجه الخصوص ، من وجهة نظرهم ، فان الفوارق بين الرجال والنساء في الحقوق يعود الى طبيعة كل منهم ، وبالتالي فهي اشارة للفوارق الفسيولوجيه الموجودة بين الذكور والاناث






كما كان صلعم متأثرا بأمور التجاره منذ ان عمل لدى خديجه حتى إنه قال على لسان رب الرمال أو بالعكس : ياايها الذين آمنوا هل ادلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم..

الزواج في الاسلام بأجماع الفقهاء هو عقد تبادل يتضمن نوعاً من الملكية . ففي مقابل بعض المال او المقتنيات الثمينة التي يدفعه الرجل للمرأة ، يمتلك حقاً حصرياُ في الاتصال بها جنسياً . وتتفق جميع مدارس الفقه الاسلامي على اعتبار الزواج كعقد . وعقد التبادل هذا ، يقع في صلب الزواج الاسلامي ، ويعتبر شرعياً في نظر الشريعة والدين الاسلامي

و هنا يأتي التأثير التجاري في عقلية صلعم و هو من الامور التي نراها يوميا في محاولات العقليات الاصوليه لحل مشاكل العالم..ففي التمويل الاسلامي يظهر عقد البيع المسمي مرابحه.. مثالا جليا على ذلك..كيف؟ اتبعوني




لأول مره في تاريخ بلاد الرمال سمح صلعم للزوجه باستلام ثمن مهرها على عكس الزواج الجاهلي حين كان الأب هو من يستلم المهر مقابل بيعه الحق الجنسي لأبنته لرجل اخر. لقد الغي صلعم كل أنماط الزواج السائده آنذاك الا نمطين،هما الزواج الدائم و الزواج المؤقت المسمي بالمتعه

الزواج الدائم هو عقد الزواج مثل سائر اشكال التبادل الاجتماعي ، هو في الوقت نفسه ،عقد تبادل قانوني وديني واقتصادي ورمزي ان المقايضة والمبادلة تمثلان اسس المجتمع الاسلامي. فعقد النكاح الدائم هو عقد بيع بجميع صفاته، و قد اعتبر الفقهاء عقود البيع نافذة لازمه يتم بها انتقال ملكية اصل مقابل تعويض مالي، و العقدين، عقد البيع و عقد النكاح يتشابهان بصورة متطابقه: فهناك عقد مكتوب و شهود و ايجاب و قبول و مبلغ مدفوع هو قيمة البيعه..او قيمة المهر

هناك في الاسلام كذلك عقود اسمها الاجاره و هي ليست عقود شراء التملك و لكن شراء او تبادل المنفعة ..اي استخدام اصل معين لفترة زمنية مؤقته و محدده و هو نظام معروف جدا في البنوك الاسلاميه، و ينص على انه في حالة التأجير فان ما يتم تبادله هو الانتفاع من هذه السلعة و لأجل محدد سلفا . وفي عقد الاجاره لا تنتقل ملكية الاصل ، و انما ينتفع بها، علماً ان كلا منهما يمثل قيمة مبادلته بالاخر.. وينتمي عقد زواج المتعة الى هذه الفئة من العقود

و قد يجادلك الاصوليون بأن الاسلام كرم المرأه و اعطاها حقوقها الماليه..هذا صحيح الى حد ما، و لكن الاسلام غير واضح في مدى اهلية المرأه القانونيه..فعند بلوغها، بأمكانها التصرف بمالها، و لكن ليس بنفسها..فهي لا تتزوج بدون وليها..ثم تنتقل ملكيتها و ولاية امرها الي زوجها بعقد ملكية النكاح..وفي شرع اخر يتم الاستمتاع بها مؤقتا.. بعقد ايجار تبادل المنفعه








أمي على باب الغرفه : عمتك ميره جايه بكره المساء..و ستريك صورة بنت مثل القمر..أتمنى ان لا تكون قد بعثرت فلوسك و ادخرت شيئا للمهر؟

اجبتها : أكيد يا امي...لدى من النقود مايكفي لشراء شجره



بن كريشان






















0 comments: