الاثنين

الرساله الاخيره من باريس

المهدى المنتظر..بين الكوفه و سان جيرمان


في سلسلة إستكشافاتي لمقاهي باريس التاريخيه، توصلت الي أثنتين من أهم المقاهي الباريسيه و كلاهما في سان جيرمان
الاولي على شارع بونابارت و هي كافيه دي فلور ، ويقال انها كانت ملتقى الفلاسفه الوجوديون. ويقال انه هناك حيث طلب جان بول سارتر كأس بيره لحبيبته الكاتبه الفرنسيه سيمون دي بوفوار عندما تعرف عليها

الثانيه قريبه منها ولكنها هي منافستها الاشد عداوة و بغضاء ، كافيه لو دو ماغوت ، و كان من روادها بابلو بيكاسو و البير كامو.والجدير ذكره انه هنا في شارع سان جرمان ظهر افضل إبتكار فرنسي للوجود ، ليس العطور و لا الموضه و لا حتى صوفي مارسو..إنه : ستيك شاتو بريان المعروف والذي أعده الشيف الخاص برسول الحركه الرومانسيه العالميه في الكتابه، فرانسوا رينيه دي برياند بوحي خطر في ذهن مسيو بيرياند لأستخدام قطعه خاصه من تندرلوين البقر..وأرجو التنويه للأخوه الخليجين في بلاد الرمال بأنه لا علاقة لهذا الطبق.. بالبرياني

كافيه لو دو ماغوت يوجد بها تمثالين صينيين- كما يدل اسمها- و التمثالين يسميان ماغوت باللغات الاسيويه، لكائن بين القرد و الانسان، يوضع خارج المعابد البوذيه لحمايتها من الارواح الشريره..و كذلك لتخويف الارهابيين المسلمين . في جميع المعابد البوذيه هناك تصاوير و رسومات لهذا الماغوت يحارب بأعداد كبيره في جيوش الالهه الطيبه، ضد الالهه الشريره

بما انني اتيت الي موطن الشاتوبريان..ففي اي المقهيين اجربه؟

جلست اولا على البار في كافيه دي فلور و بعد قليل من التفكير الشارلوك هولمزي زائد ثلاثة كؤوس من بيرة الالساز الفرنسيه كرونبروه و بعد سؤال المسيو جارسون قال لي انني احتاج الي أكثر من ساعه لأحصل على طاوله..و بدون اي اعتراض او بوركوا؟...إنتقلت الي كافيه لو دو ماغوت

و بينما أنا انتظر طبق الشاتوبريان ..خطر ببالي و أنا انظر للتمثالين داخل الكافيه انه ليس من المستبعد ان يكون الماغوت هو ما نقلته الاديان الكتابيه الثلاث، بأسم يأجوج و مأجوج في القرأن أو جوج ماجوج كما ورد الاسم في الكتاب المقدس وإعتقدوا ان خروج مخلوقات مخيفه كهذه بعد، رؤية تصاويرهم على معابد البوذيين في الصين و اسيا الوسطي و افغانستان..سيعني نهاية الزمان



ذكرني هذا بأنني وعدت الاخ ليبرالي أن أكتب عن المهدي المنتظر فدعوني احكي لكم قصة عودة المسيح، و المهدي المنتظر في اخر الزمان و انا أتفحص قائمة النبيذ التي قدمها لي الجارسون، وأهز رأسي متظاهرا بأنني كونسوار فاهم بالواين.. لأداري جهلي و حتى لا يدرك احد الفرنسيين المثقفين الذين يرتادون هذه الامكنه، انني لوح في النبيذ.. ولا أحفظ اسماء الا ثلاثة من أنواعه

قليل من المسلمين في بلاد الرمال يدركون بأن فكرة المسيح الذي يعود في اخر الزمان و التي يشترك معنا فيها اخوتنا في المواطنة و الجهاله، من مسيحيين الرمال كذلك..ليس هو المسيح الذي ينتظره اليهود. فكل لديه مسيحه الخاص.. ما في حدا احسن من حدا

في التاريخ اليهودي القديم كانت فكرة ظهور المسيح لاتظهر الا في احلك أيام التاريخ كمنقذ من الظلم و القمع. حالة نفسيه يولدها اليأس و قد ورد ذكر العديد منهم في الكتب اليهوديه

دائما يكون المسيح المخلص نبيا و قائدا و مغيرا ثائرا. فمثلا يعتبركل من موسى و داود ، نبي وملك و مسيح مخلص في الوقت نفسه بالنسبة لليهود


وهكذا نرى ان العامل المشترك الذي يؤدي الي ظهور فكرة ظهور المخلص هو الوضع الاجتماعي الذي تمر به امة من الامم. و على العكس من ذلك لاتطفو الي السطح فكرة المخلّص لدي البشر عندما تكون الامه قويه و في سلام و وئام. و هذا لا ينطبق فقط على تاريخ اليهوديه القديمه ، فإن معاناة البشر تجعلهم يبحثون دائما عن البطل. في حالة من اليأس يقوم العقل البشري فيها بخداع الانسان ليُبقي على المعنويات و على الصبر و الشده


الثورات في العالم كذلك تحمل علامات المخلص و بها هذه الخصائص نفسها ففي اقسى اوقات المعاناه للفلاحين الروس ..وظلم القيصر و الاقطاعيه ظهر لينين كالمسيح المخلص و قاد ثورة ضد الظلم انتهت بتأسيس الشيوعيه اخر اديان العقل

عبدالناصر استمر للناصريه و العرب مسيحا مخلصا منقذا..حتى تحطم كأسطوره

يظهر المخلص استجابة لوضع مأساوي بين جماعة مستضعفه و مرفوضه و مضطهده دينيا او سياسيا او اجتماعيا من قبل الجزء الاكبر من المجتمع اولأن هذا المجتمع يتعرض الي غزو خارجي او تغييرات اجتماعيه مدمره للتقاليد الموروثه

تخلق حالة اليأس هذه بيئة راديكالية متشدده بتغيير جوهري في فكر و تصرف الجماعه، إما بتغيير الطريقه التقليديه في التفكير كما فعلت الشيوعيه او الي نفس الطريقه القديمه في التفكير مرة اخرى، مثلما نرى في حركة الرده الاسلاميه في بلاد الرمال..و هو الدور الذي يخرج مطالبا به هذا المنقذ او المخلص..سواء كان الي الامام سر او الى الوراء سر ...نفس الشيء

عندما يأس نوح من دعوته للبشر ...دعا ربه ان يدمرهم و يصب عليهم جام غضبه، وهو الفعل الراديكالي الانتقامي في النفسيه الانسانيه ا.. ثم اخذ من صّدق به في سفينة الانقاذ ،كاليبسو اكس وان. ..و عندما فشل بن لادن في التغيير من داخل مملكة الرمال الكبرى في طرد الكفار و الصليبيين و الروافض و المتصوفه و الكلب الاسود خارج بلاد الرمال و الاتربه المقدسه.. اخذ مريديه و هاجر الي افغانستان و هي رمز سفينة نوح..مثلما آل البيت هم سفينة نوح الشيعه

هاجم جهيمان العتيبي في سنة ثمانين من القرن الماضي مع جماعة متطرفه الحرم المكي و أخذ رهائن من الحجاج، و قام بأعلان صهره محمد القحطاني ، المهدي المنتظر للمسلمين. كان يرى ان الانفتاح آنذاك في السعوديه مثل وجود دور السينما و بث اغاني فيروز و طلال مداح و محمد عبده في التلفزيون، هو خطر أكبر من القنبلة الذريه لأنه يغضب رب الرمال ... من الملاحظ انه في هذه الاوقات يحدث نوع من التوحد في الرأي بين هذه الفئه اليائسه من المجتمع مما يسّهل مهمة المخلص المنقذ في قيادتهم كالكباش


لم يرد ذكر المهدي المنتظر في القرءان ابدا. ولكن يعتمد المسلمون على نصوص من الاحاديث و التي يعتقد انها ظهرت في ازمان صعبة و كارثيه حسب التحليل السوسيولوجي اعلاه. مثلا فكرة المهدي المنتظر انتشرت إبان وجود ابن تيميه مقابل هيمنة العنصر التركي و الفارسي على الدوله الاسلاميه و سقوط بغداد بيد المغول

السنه و الشيعه لدى كل منهم احاديث مختلفه، فبالتالي مهدي الشيعه المنتظر لابد ان يختلف عن مهدى السنه المنتظر، و كل واحد ينتظر اللي يحبه! المهدي الوحيد اللي اعرفه سوداني اسمه مهدي التيجاني..يشتغل محضر في محكمة العين ..لابد انه هو المهدي المنتظر، لأنَ كل ما رفعت زوجتي السابقه قضيه ضدي.. يطلعلى من تحت الارض و في اي وقت.. و لا يمكن الاختباء منه او تجنبه..طول الله غيبته، قولوا آمين

الشاتو بريان ما وصل بعد، و النبيذ الفرنسي سكرني! وين كنا؟..نعم!. كما ان هناك اختلافا كبيرا بين فرق الشيعه حول مهديهم، و لتوضيح هذا الاختلاف و اسبابه، تابعوني

الاعتقاد السني بالمهدي المنتظر يلتقي مع ما يسمي الملينيزم او ظاهرة اخر الزمان الموجوده في كثير من ثقافات العالم. المهدي السني هو رجل من عائلة صلعم يأتي فيقتل الانتي كرايست او كما نسميه المسيح الدجال و يحكم كملك مصلح حتي يموت و لا ندري ان كان سيمنع الخمر و يحجب مواقع الانترنيت علينا و هل يجوز دستوريا ان يحكم بدون ان ننتخبه؟

من السنه كذلك من لا يقبل بفكرة ظهور مخلصين اثنين واحد مهدي منتظر و الثاني المسيح عيسى بن مريم ولكن يمكن القول ان فكرة المهدي السنيه ليست عقائديه مثل ماهي عند الشيعه

يردد الشيعه مقولة ان المهدي يملأ الارض قسطا و عدلا..تكرار كلمتين بنفس المعنى يؤييد فكرة ظهور المخلص في حالة اليأس التي تصيب المجتمع.- توضيح لبعض الاخوان الذين يستلفون من البنوك: قسطا لا يعني قسط السياره- هناك ثلاثة انواع من فكر المخلص المهدي لدى الشيعه. ظهور التشيع لعلى بن ابي طالب ابن عم الرسول لم يبدأ بعد مقتل علي، كما يظن البعض، بل بدأ منذ خلافة ابوبكر حيث كان كثير من المتعاطفين مع خلافة على، يسمون بالمتشيعين لعلى او حزب على ..مثل حزب الله، حزب بن كريشان و هكذا ،أقرب نموذج لهؤلاء اليوم ،الشيعه الزيديه في اليمن و هي فرقه تقارب السنه في فكرة المهدي المنتظر و تعتقد ان الامام يجب ان يكون زيد بن علي حفيد الحسين و لكنها لاتعطيه الدرجه الالوهيه للأمام مثل بقية الشيعه

بعد إغتيال على بن ابي طالب على يد الخوارج أعلن معاويه خلافته وقام بتأسيس مملكه وراثيه معتمدا على بيعة الخلافه الصوريه..مثل ديموقراطيات الجمهوريات العربيه في بلاد الرمال.. و نسبة التسعه و التسعين في المائه من الاصوات. و في نفس الوقت اخذت عقيدة الامامه بالتشكل في المذهب الشيعي، و التي تجعل الامام من صلب على او محمد و تعطيه الحق الالهي و السلطه مطلقة في البت بالامور، بدون اجماع الفقهاء الموجود في المذهب السني. فالامام الشيعي هو ملك و رجل دين مطلق الصلاحيه في المجالين بتفويضه الالهي..الامام الشيعي اكثر من مجرد انسان..فهو بين الاله و البشر ...انه سوبرمان

هذه ليست نكته!..السوبرمان ظهر كذلك كمخلص من كوكب كريبتون الخيالي في الولايات المتحده في فترة الكساد الكبير و فترة اليأس و بزغ في الحرب العالميه الثانيه و في اول اعداد مجلة الكوميكس الخاصه به.. كان سوبرمان يقاتل النازيه و هتلر الي جانب بلاده...ظهر ايضا سوبرمان سوفيتيي ، يقاتل الامريكان الرأسماليين

بعد ان قتل يزيد بن معاويه، الحسين مع فرقته العسكريه الصغيره قام الامويون بتصفية عرقيه لجميع ل البيت او بني هاشم، منافسين بني اميه التقليديين في مكه..انتقاما لجدهم أبوسفيان بن اميه و لقطع دابر محمد و نسله ..شمل ذلك الاطفال و النساء في تراجيديا من الصعب وصفها..فخيمت غمامة من اليأس على الشيعه الذين تم ضرب معتقدهم السياسي في صميمه...فكان لابد من البحث عن المخلص

ظهر بين الشيعه من يسمون غلاة الكوفه و منهم المختار ابن عبيد الكسياني الذي قام بثورة على الامويين و كان اول من استخدم كلمة المهدي المنتظر و التي كان يقصد بها محمد بن الحنيفه و هو ابن لعلي بن ابي طالب من امرأة غير فاطمه بنت محمد. ..ولكن ابن الحنيفه، رفض قبول الامامه

قام جعفر الصادق ،الامام السادس بوضع معظم الاعتقاد الثيولوجي خلف فكرة المهدي المنتظر عند الشيعه كما نعرفها اليوم، من خلال تفسيره لنظرية محمد الباقر .وقد قام بذلك لأحتواء فكر الشيعه الغلاه في الكوفه ..ولكن حدث شيء غريب غير متوقع...! انقسم الشيعه الي فرقتين، الاولي اعتقدت ان الامام جعفر الصادق كان يريد تعيين ابنه الثاني موسى الكاظم اماما بدل الابن الاكبر اسماعيل، والذي ضبط يشرب النبيذ ..مثل ما يفعل بن كريشان الان في هذا المقهي بانتظار طبق الشاتوبريان، وفرقة أرتأت الامامه في اسماعيل

الفرقه التي اصّرت على اسماعيل الابن الاكبر، هي التي شكلت الطائفه الشيعيه الاسماعيليه..مات اسماعيل قبل ابوه جعفر..فظهر اعتقاد ساد بين اتباعه بأن اسماعيل ذهب في الغيبه، ليعود كمخلص اخر الزمان.. و مهديه المنتظر


الفرقه الباقيه و التي قلدت موسى الكاظم الامامه ، اصبحت الشيعه الاثنى عشريه و هي الطائفه الغالبه بين شيعة العالم . بعد وفاة الامام الحادى عشر، حسن العسكري..شاع بين الناس انه لم يخلف وراءه ذرية.. ظهر بعدها الاعتقاد السائد بأن كان له ابنا اسمه محمد، و كان عمره خمس او ست سنوات حين دخل في الغيبه و الاختفاء ليعود كالمهدي المنتظر...وعندما طالت غيبته بعد ستة و تسعين سنه، ظهرت نظريتى الغيبة الصغرى و الغيبة الكبرى لتمديد صلاحية الفكره لما قبل نهاية الزمان


ظهر كثير من الاشخاص في بلاد الرمال في الماضي كل يدعي انه المهدي المنتظر ليس فقط محمد القحطاني السعودي بل هناك أحمد بن عبدالله الذي شكل الحركة المهديه في السودان و كانت مقاومة دينيه صوفيه للاستعمار و مازالت الحركه موجودة حاليا كحزب سياسي، كما ظهر المهدي في ايران قبل قرنين تحت اسم سيد علي محمد الشيرازي الذي شكل الدين البهائي وظهر مهديون اخرون غيرهم في الحجاز و في المغرب و غيرها من بلاد هذه الرمال

إنتهى المقال، و لم يصل بعد الشاتوبريان! ألم يكن أفضل لو انني ذهبت للمطعم الهندي و طلبت موتون برياني
Au revoir mes amis

بن كريشان



هناك تعليق واحد:

Muhammad Abu 'lGharaniq يقول...

أظن انك تعانى من مشكلة ما في جانب عقلك الأيسر ،، فوالله لديك مشكلة فى عقلك ليس كنوع من السب او ما شابة مما اخلاقي تمنعه عليك و لكن و الله لهي حقيقة فلو تتبعت التاريخ تجد دائماً انه في النهاية يكون هناك مخلص من الجهل من الفقر من العبودية هنا فكر بعقلك و ادعوك لهذا لأنى اري انك تفكر بحذاء بالي يتصاعد من رائحة كريهة تشبه رائحة الجاهل الذي يتصبب عرقاً عند حديث أحد عن العلم و و التفكير و الديموقراطية ( الشوري فى الأسلام ) و لكن المشكلة ليست بك كشخص يعانى من مشاكل نفسيه جعلت الشيطان يسيطر عليه جعلت الشيطان يصور له ان الدنيا خلقت هكذا هبائاً ،، لك ان تتصور انك وُلت فى بيت ليس فيه اب أو تخيل انك تعيش فى دولة بدون رئيس أو مدرسة بدون مُدير يدبر امرها و يعلم الطلاب العلم و ينظم المدرسيين كل فى فصله كل حسب مقامه ليس هبائاً حتى يقود هؤلاء الطلاب للبوابة من العلم و العلوم لا تكاد يشبع منها و الله لا اعرف انك ملحد ولا ما شبة و لكن الكلام واضح واضح انك غبي بما فيه الكفايا للتخيل مدرسة بدون مدير او عالم بدون اله فمثلاً لو حدثتك عن نظرية اللانهائية الموجبة و الوسطية الموجبة هل تقدر ان ترد عليا ؟؟ لا لأنك لا تسطيع ان تخوض فيما يكذب رأيك بانك انت أله نفسك و انك خلقت نفسك ،، من اين اتت روحك و اين تذهب بعد موتك ؟؟ الدين هو ليس من صنع البشر بل هو موجود في قلوبهم ينتظر من يخرجه لأن كما يحتاج الجسم لغذاء فالروح ايضاً تحتاج لغذاء و أطن بما انت عليه انت وصلت لدرجة الموت فى الروح انظر لورحك و احكم هل روحك هذة كروح شيخ فى مسجد او كروح راهب فى كنيسة بلا و الله روحك هذة من فعلك فيها اصبحت كـ كومة من قاذورات يتجمع فوقها بعض الزباب الذي انظن انه لا يبغي ان يأتى عليه من كثرة تعفنها سلام منى لك لن تناله الا عندما ترد عليا بقول حسن تعود فيه لرشدك اما لو كنت ابيت و اعتصمت فحسابك عند الله جل و علا