ألابل....وصحاري الرمال

4:22 ص Crono 0 Comments








من أجمل ما يمكن ان تستمتع به لدينا في مدينة العين هو سوق الجمال الأسبوعي الذي ينعقد صباح كل يوم جمعه بقرب المربعه -احدى قلاع العين. هذا هو سوق الجمال الوحيد الباقي في الأمارات و لكنه مع هذا مازال عامرا. هنا ترى رجال الباديه يأتون بجمالهم من كل حدب و صوب و بجمال من كل الأشكال و الأعمار ، ان قضاء جزء من صباح يوم الجمعه في مشاهدة السوق و انت تراقب عمليات المساومه بين الناس لهو متعة في حد ذاته، مع انني اتردد على هذا السوق ..فأنا لاافكر في اقتناء جمل..تكفيني زيزبونه المزعجه (قطتي العجوز)، ومن ثم لا اعتقد ان الهايبر ماركت لديه قسم لبيع كاميل فوود..اسوة بالكات فوود.

أعتقد ان العين ربما تحتوى علي نسبه من الجمال تفوق تعدادنا السكاني، فكما يقال في العين حوالي ستمائة الف نسمه مقابل أربع ملايين جمل..ولذا فقد قامت شركة البان العين بطرح منتجها المميز من لبن النوق الذي يوزع في الان جميع انحاء الدوله و تجده في افخر السوبرماركتات

مع أقتراب صلاة الجمعه سرعان ماينفض السوق و يختفي الجميع ملبيين دعوة الأله، فكرت اليوم لو انني كنت امام المسجد القريب من سوق الجمال..لقرأت لهم في الصلاة سورا تحتوي على أيات تذكرالجمال و ماأكثرها....و ذلك حتى يكتمل الأمبيانس. فالقرأن عندما أراد ان يخاطب سكان الرمال الأقدمين لم يجد من الحيوانات من هو اعز منزلة من الجمل..دعوني أستعرض معكم بعض ماورد من نصوصه الحكيمه




سورة الأنعام 6.144 ومن ألابل اثنين و من البقر اثنين قل الذكر حرم ام الأنثيين
سورة اأعراف7.40 ولا يدخلون الجنة حتى يلج الجمل في سم الخياط
الاعراف 7.73 هذه ناقة الله لكم اية فذروها تأكل في ارض الله
الاعراف 7.77فعقروا الناقة و عتوا عن امر ربهم
هود 12.63 وياقوم هذه ناقة الله لكم فذروها تاكل في ارض الله ولا تمسوها بسوء فيأخذكم عذاب قريب
يوسف 12.65 هذه بضاعتنا ردت الينا و نمير اهلنا و نحفظ اخانا و نزداد كيل بعير ذلك كيل يسير
يوسف 12.72 ولمن جاء به حمل بعير و انا به زعيم
الأسراء 15.58 واتينا ثمود الناقة مبصرة فظلموا بها و مانرسل بالايات الا تخويفا
الحج 17.27 و على كل ضامر "جمل" يأتين من فج عميق
الحج 17.36 والبدن "الجمال" جعلناها لكم من شعائرالله "علامات" لكم فيها خير فاذكروا اسم الله عليها صواف فاذا وجبت جنوبها فكلوا منها و اطعموا القانع و المعتز كذلك سخرناها لكم
الشعراء 26.55 قال هذه ناقة لها شرب و لكم شرب يوم معلوم
القمر56.27 انا مرسلوا الناقة فتنة لهم
الواقعه 58.55 فشاربون شرب الهيم " الجمل"
الحشر 59.6 فما اوجفتم عليه من خيل و لا ركاب "جمال"
المرسلات 77.33 كأنه جمالات صفر
التكوير 81.14 فلا اقسم بالخنس " الجمال""
الغاشيه 89.17 أفلا ينظرون الى الأبل كيف خلقت
الشمس 91.13 فقال لهم رسول الله ناقة الله و سقياها

و هكذا نرى الأهميه التي أولاها القرأن للجمال و لن تستطيع ان تجد ذكرا لحيوان في الكتاب بقدر ما حظى به الجمل. و هو امر طبيعي حتي يستوعب اهل الرمال الدرس، فلولا الجمال لما تمكنوا من السفر و الحج و التجاره و ممارسة هواية غزو القبائل الأخرى في اوقات الفراغ. و لوكان الأله قد اختار تايلند للرساله.. لرأيت انه من الطبيعي ان يذكر الكتاب الفيل الذي اعتمد عليه التايلنديون في زراعتهم و حروبهم لدرجة ان البوذيه تقدس الفيل و خاصة الابرص..لأنه ابيض اللون..مع انهم لايأكلون فيلهم مثلما ناكل نحن جملنا المذكور في كتابنا الحكيم....و هذا هو اصل المثل الذي يقول اذا طاح الجمل ..كثرت سكاكينه.. و ربما لو ظهر رسول في الأرجنتين ، فسيستشهد بالطبع بالبقر..و البقر في الأرجنتين اكثر من الجمال في العين و جميع جمال بلاد الرمال من حولنا..ماشاء الله..بقر الله.. في ارض الله


هل تتخيل ان يخاطب الرسول الأمين المعزز بكتاب اليقين سكان الرمال و القفار ويقول لهم مثلا الم ترى كيف ينط الكانجرو في سهول استراليا و يشبح شبحات كبيره !!، الم ترى الدب القطبي كيف خلق، وكيف تسبح الفقمه..والله حتى




..لو قال لهم جيف تسبح الحمسه!! لما فقهوا شيئا

بالطبع يااخوان فالعلاقه التي تربطنا نحن سكان صحارى الرمال بالنوق و الجمال ليست فقط وطيده بل و متبادله...فكلنا من مخلوقات الرمال.. و سأذكر لكم هذه السالفه الحقيقيه التى حدثت لي شخصيا

كنت قد قضيت صيفا في مدينة ميونخ بصحبة والدتي للقيام ببعض الفحوصات الطبيه لها. و قابلت بالصدفة شخصا من البدو الساكنين فى منطقة الفقع بين دبي و العين كان مرافقا لأحد المرضى ، و كنت اتسلى برفقته احيانا و لكن لأنه لايفهم ، كعادة سكان الرمال و القفار، في المتاحف و الكنائس القديمه و لا يحب ان يتذوق البيره البافاريه الطازجه..لم اجد حلا الا ان اخذه الي حديقة الحيوان. وبينما نحن نتجول في الحديقه رأينا قفص به عدد من الجمال ، بعضها جمال منغوليه بسنامين. و كانت هناك ناقه واحده عربيه..فجأه تحركت الناقه باتجاهنا ، ووقفت محدقة في وجوهنا –في حديقة حيوان ميونخ، على العكس من حديقة حيوان العين لا يوجد سياج بينك وبين الحيوان .فقط خندق يصعب على الحيوان تجاوزه- و هنا انفجرت ضاحكا حين قال صاحبي فجأة و بكل جديه..تقول بن كريشان؟ ..جنها عرفتنا بدو!!!!..يعني كأنها عرفت ان هذين الشخصين من البدو..

وسلمتم


بن كريشان


0 comments: