كيف تنشر الأديان الأمراض؟

7:20 ص Crono 0 Comments

تصلني، وبالتأكيد تصلك أنت كذلك عشرات من رسائل محّولة من أصدقائك على الأيميل، تطنب في مديح فضل بعض العلاجات الغريبه وتدعمها بأسنادات دينيه، كأن ذكر القرءان تلك الفاكهة أو اورد الحديث خبر تلك الثمره.




وقد نمُر، انا وأنت على هذه الترهات مرور الكرام، وبدون إعطائها أهمية . وقد نشعر بالشفقة على الشخص المؤمن الذي يرسلها ظانا بأنه سيحصل على الثواب بذاك التصرف. وهم لايتوانون عن طلبه على شكل دعائك لهم بعبارة" ولاتنسونا بالدعاء" التي لايفتئون يذيليون بها هذه الأيميلات المضحكه.

هل قلت مضحكه؟ نعم ولكن كما تعرفون فشر البليّة مايضحك. فأن بدت هذه غير عقلانيه ومتناقضة بالكامل مع الحقيقه والواقع، وإن كانت لاتنسجم مع الأساسيات البديهيه للعقل، وقد تثير السخريه ولكن لا يأخذها الواحد منا على محمل الجد بإعتبار أنه لاضرر منها.




أهذا صحيح؟ هل نستطيع الأطمئنان تماما بأن هذه الوصفات الطبيه لاضرر منها؟ أو قد يقول قائل أن ضررها لن يتعدي ذلك المؤمن نفسه الذي يصدق بها ويعرّض نفسه لأصابة مرضيه بإعتماده عليها وتجنبه الأخذ بالعلاج الطبي العلمي. وان هو فعل ذلك بنفسه ، فيستاهل وعلى نفسها جنت براقش.

أرسل لي أحد القراء من الكويت قصة رجل أعمال معروف في عالم المال توفي مؤخرا وهو في نهاية الأربعين بسبب إمتناعه عن أخذ العلاج الكيماوي ضد خلايا سرطانيه، وسافر الى أحد المعالجين بالطب النبوي والأعشاب في سوريا ، وضيّع شهورا هناك ..وعاد مقتنعا بأن ذلك العلاج قد شفاه، ولكن السرطان كان اثناء ذلك قد استفحل في جسده مما جعل إنقاذه مستحيلا. العلاج الكيماوي في المراحل الأولى للسرطان قد ينقذ المريض كما حصل في حالة المغنيه الأستراليه كيلي مانوغ.



فاض إيميلي الخاص هذا الأسبوع بمناسبة شهر رمضان بكثير من هذه التراهات ودعوني أقرأ عليكم بعض عناوينها:

۱- مأكولات تساعدك على التخلص من النسيان وحفظ القرءان.
۲- أدعية الأستغفار التي تعطي قوة الجسم والسلامة من الأمراض والأوصاب.
٣- التأخر في غسل الجنابه هو المسبب الأول للآلام الظهر.
٤- التمر يعالج من عقم النساء
.

ولنتسلي قليلا مع هذه الفكاهات الدينيه:

ولنبدأ بأسرار التمر الذي يعتبر سوبر دواء لم تكتشفه مختبرات ليو الطبيه ولا معامل فايزر ولا حتي باير الدوائيه.

يقول مرسل الأيميل على ستايل هل تعلم:

هل تعلم أن التمر لاينقل الجراثيم والميكروبات وأن السوس الذي تجده بداخله يلتهم الأميبيا ويفتك بالجراثيم ( خاصة إن كان تمرا مسوسا ).هل تعلم إن من يأكل التمر يوميا لايقربه الجن الذي هو سبب الأصابة بكثير من الأمراض؟ هل تعلم أن حبوب لقاح التمر تعالج عقم النساء (لايقول تساعد في علاج، بل هي العلاج). ويضيف قائلا: هل تعلم بأن التمر هو اعظم غذاء ودواء تستخدمه ناسا لرواد الفضاء وفائدته الصحيه أكثر من الكافيار ( نعم يأكل رواد وكالة الفضاء ناسا معمول التمر مع غموس جناح الذبابه) وهل تعلم بأن ليف النخل هو افضل منظف للجسم البشري ويقي من جميع الأمراض الجلديه؟ ( عندنا شاعر نبطي في العين لديه قصيده يتغنى بها قدوم الصابون الى المنطقه الذي خلص الناس من التقيحات الجلديه التي لم يفيدها إستخدامهم لهذا الليف لمئات السنين) هل تعلم أن التمر لو غلي وشرب كالشاي يفرح القلب الحزين؟ ( أتمر او أفيون يقصد؟ ) هل تعلم أن تمر البرحي فيه اكسير الشباب وانه ينشط الغدد و يقوي الأعصاب؟ ( العجائز عندنا يكثرن منه ويرتفع السكر والكليسترول عندهن) هل تعلم ان تمرة واحده بها سعرات كافيه لليوم كله وان لم تاكل شيئا اخر؟ وهل تعلم ان التمر يستعمل في الحروب فهو غذاء يناله المقاتل فينشط غدته الكظريه مما يجعله لايهاب الموت؟ واخير قال هل تعلم أن هناك نوعا من النخل يموت بموت صاحبه؟

وهذه واحده ستعجبكم كيف استسلم فريق بحث ياباني وأشهروا إسلامهم وسلموا أكتشافهم القيم لمدعوذ إسمه الأستاذ الدكتور/ طه ابراهيم خليفة ( فطس الله سره).




يقول الايميل:




من الإعجاز العلمي لكتاب الله الكريم كتب الأستاذ الدكتور/ طه ابراهيم خليفة أستاذ النباتات الطبيية والعقاقير بجامعة الأزهر و عميدها السابق يروي ما يلي عن مادة.....
الميثالويثونيدز هي مادة يفرزها مخ الانسان و الحيوان بكميات قليلة. وهي مادة بروتينية بها كبريت لذا يمكنها الاتحاد بسهولة مع الزنك والحديد والفسفور. وتعتبر هذه المادة هامة جدا لحيوية جسم الانسان (خفض الكوليسترول – ضبط ضغط الدم – تقوية القلب – وضبط التنفس). ويزداد افراز هذه المادة من مخ الانسان تدريجيا بداية من سن ۱۵ حتى سن ٣۵ سنة. ثم يقل افرازها بعد ذلك حتى سن الستين. لذلك لم يكن من السهل الحصول عليها من الانسان. أما بالنسبة للحيوان فقد وجدت بنسبة قليلة. لذا اتجهت الانظار للبحث عنها في النباتات. وقام فريق من العلماء اليابانيين بالبحث عن هذه المادة السحرية و التي لها أكبر الأثر في ازالة أعراض الشيخوخة، فلم يعثروا على هذه المادة الا في نوعين من النباتات.....
في التين و في الزيتون ( توقعت أنه سيقول)

قام الأستاذ الدكتور/ طه ابراهيم خليفة بالبحث في القران الكريم فوجد أنه ورد ذكر التين مرة واحدة أما الزيتون فقد ورد ذكره صريحا ستة مرات ومرة واحدة بالاشارة ضمنيا في سورة المؤمنون : و شجرة تخرج من طور سيناء تنبت بالدهن وصبغ للاكلين ( لو كانت أشجار الزيتون تنبت في صحراء سيناء، لكنا زرعناها في مزارع العين من زمان، قل لي في فلسطين، في لبنان ، في تونس نعم، اما أشجار زيتون في صحراء قاحله مثل سيناء فلايعقل ).قام الأستاذ الدكتور/ طه ابراهيم خليفة بارسال كل المعلومات التي جمعها من القران الكريم الى فريق البحث الياباني. وبعد أن تأكدوا من اشارة ذكر كل ما توصلوا اليه في القران الكريم منذ أكثر من ۱٤۲۷ عام، أعلن رئيس فريق البحث الياباني اسلامه وتبعه اعضاء الفريق ثم قاموا بتسليم براءة الاختراع الى الأستاذ الدكتور/ طه ابراهيم خليفة
.


لا أريد ان أطيل عليكم من هذه القصص فالخير فضيل، عندي وعندكم وأنتم تتلقون من هذه الزبالات الشيء الكثير. الخطر الأكبر ان المتدينون الأسلاميون وفي نزعتهم الوطنيه الدينيه المنتشره حاليا قد يرون العلاج الطبي غربيا كافرا ، فيمتنعون عنه ويلجئون الى علاجات التطبب النبوي. وهذا وارد جدا فقد أستمعت مرة الى متصل مشارك ببرنامج ديني بالأذاعه يطالب المستشفيات الحكوميه بتطبيق العلاجات النبويه وقال محتجا: إن العلماء الغرب قد أعترفوا بهذا الطب..فلماذا لاتعترف وزارة الصحه الأماراتيه به؟

أرأيتم ذلكم رجل وقع في شراك تصديق الكذب الذي يتناقله المسلمون بينهم. تصور أن هذا الرجل قد يمنع ابنه من العلاج الطبي ويحاول علاجه بشعوذة مثل الرقيه السحريه..أقصد الشرعيه؟ وربما يموت ذلك الطفل بين يديه بسبب ميكروب صغير . يقول له مشعوذي الطب النبوي أن ذلك مس من الجن وسيعالجه بالتمر، او حبة البركه..أو بعض نفثات من البصاق مصحوبة ب " اللهم انت الشافي لاشافي الا أنت".



الخطوره تكمن في أن الحكومات لاتستطيع الوقوف بوجه هذه الرده الأيمانيه فتجاملها وتمنح تراخيص لمراكز علاجيه تبيع هذه الشعوذات. وكنت قد كتبت مقالا سابقا تجدونه هنا عن الطب النبوي شرحت فيه انه مجرد نقل عن التطبب اليوناني القديم الذي ظهر قبل الرسول على يد إبي قراط والطبيب غالين مخلوطا بخرافات الوثنيه والجان الصحراويه.

كنت أتبع رابطا من جريدة لوس أنجليس تايمز عندما عثرت بالصدفة على خبر في الصحافة الكنديه من بريتش كولومبيا. وهي الولايه الكنديه الواقعه شمالا من ولاية واشنطن ومونتانا بالولايات المتحده. وكان أفضل مثال لما احاول ان أصل إليه.

أنتشر مرض النكاف فجأة بصورة وبائيه في ولاية بريتش كولومبيا مما حدا بالسلطات الصحيه بان تضع مناطق كاملة تحت الحجر الصحي ومنع الأنتقال. النكاف، ويسمى في دول الخليج والعراق الخاز باز هو مرض من السهل تجنبه باللقاحات و لكن الأصابة به للكبار قد تتسبب بمضاعفات خطيره منها العقم لدي الرجال، ألأصابه بألتهاب الدماغ، مرض السحايا ويؤدي في حالات نادره الى التسبب بضعف السمع. من أكثر من مائتين حالة اصابه تم تحديد المنطقه التي بدا منها المرض ، فماذا وجدوا؟

تم تعقب الحالات حتى تم أكتشاف مصدرها في وادي فريزر حيث توجد "مجموعه دينيه " منغلقة على نفسها حرم رجال الدين فيها التطعيم واللقاحات ضد الأمراض. عملية اللقاح لخلق المناعه في المجتمعات ضد الأمراض هي أساس الطب الوقائي. يجب أن تصل درجة التطعيم الى نسبة كبيره في المجتمع حتى نضمن الحمايه للجميع. أن رفض التطعيم من هذه المجموعه الدينيه لم يجعلهم هم فقط أهدافا سهلة للفيروس، بل عرّض المجتمع كله للاصابه. أندلع فيروس النكاف على أثر هذا كالنار ووصل الى ضاحية بيرنابي.





تساؤلي هنا لو حدث أفتراضيا هذا الشيء في بلاد الرمال( كما تدل المؤشرات على إحتمالية كبيره على ضوء أنتشار تصديق الأعتقادات الأسلاميه المتعلقه بالتطبب والتغذيه) . أن المرض قد لايفتك بمن يتمنع عن العلاج الطبي الحديث، بل كذلك بافراد أخرين في المجتمع وقد يكون هؤلاء أولادي واولادك. في بريطانيا مثلا امتنعت الممرضات المسلمات مثلا عن تطهير أياديهن بالكحول لموانع دينيه مما أدى الى خلق قضية كبيره في بريطانيا وصار المرضى يصرون على عدم تواجد ممرضه مسلمه في غرف العمليات.. من الممكن ان الضرر سيصيب اولادهم هم، اليس هؤلاء قصّر ؟ ألا يستدعي هذا تدخل الدولة والمجتمع لحمايتهم من الإصابة بسبب الإعتقادات الخرافيه لأبائهم وامهاتهم.

اللاعقلانيه هي اللاعقلانيه..فرفض المتدينين لليبراليه و أحترام الحريات الفرديه و الأحتكام الى نماذج علمانيه في كوم..وهذا في كوم اخر. كلا الكومتان عباره عن رفض ساذج و غير عقلاني للحداثه والتقدم.. إلا أن رفض العلم والطب الحديث ، وقبول الجهل والتخلف هو لاعقلانيه خطيره جدا، لأنها لاتضر اصحابها فقط بل ، يأتي وبالها على الناس كلهم.

عندما ظهر لنا الأسبوع الماضي الشيخ محمد المنجد أحد شيوخ السلف الوهابي واطلق فتواه بان الفاره هي من جند أبليس وأنها تحرق بيوت الناس ووجب جلدها، لم يخجل مما قال، بل اضاف بثقة الأهبل بأن يجب ان يقام الحد على ميكي ماوس و يجلد القط توم معه ، وربما سفك دم من يشاهد الرسوم المتحركه من الأطفال. قد نسخر منه ونضحك على غباءه المستطير، ولكن تخيل لو كان هناك مُعالج للناس يعتقد مثل مايعتقد الشيخ المنجد بحماقات كهذه ، ويطبقها على الناس، وهنا يصح قول الشاعر فيهم:

لكل داء دواء يستطب به// الا الحماقة اعيت من يداويها،،،






من حق المؤمن أن يتخذ قرارات حمقاء في حياته..وإن أصابه الضرر بسببها فلن يتعاطف معه احد لأنه أحمق..ولكن ان تؤدي حماقته الى الضرر بالمجتمع! فهذا شيء غير مقبول. . ومهما بلغت أوهامه واقتناعاته ..فلايمكن أن ندعه يفعل مايشاء ، لأنه يعرض حياة الأخرين للخطر.


بن كريشان




0 comments: