الاثنين

الست شريعه... واختها بديعه







عدت الي بلاد الرمال و كان في استقبالي يوم عاصف بالغبار، وأنا في السياره في طريقي الي العين ، أستمعت الي أحدهم في الراديو في خطبة أوحديث ديني ، و أنا كما تعلمون من أكثر متابعين برامج الاذاعات و القنوات الدينيه ، فهي تسلي و تبكي في حين واحد، فكان ذاك الخطيب الفصيح الذي ما أن وصل لأخر خطبته العصماء، حتى أنهال شتما و سبا ..في أهل العقل ! من ضمن اللعن المعتاد، فيمن يبغضون من العباد





نعم نتوقع منهم لعن الكفار و النصارى و اليهود و الصليبيين و العلمانيين و الدنماركيين في كل دعاء ولكن..لماذا يلعنون العقل؟


المسلم المسكين عموما يستمع نصف نائم لا يدقق فيما يلقى عليه، فهو بدون عقل على اية حال وسأنبأكم بسبب ذلك في هذا المقال . و لو قلت له العقل ..أصحى ..صباح الخير!!.. لاستغرب وأجابك و هل هذا معقول؟ أيوجد بنى أدم سوي ، يسب أهل العقل؟ ان الله عرفوه بالعقل ، والمسلم العاقل أفضل من المسلم بدون عقل أو..بي مخ ، كما يقال في ايدولوجيات جمهورية الاسلام الايرانيه..ولكنهم لا يستحون من قول ذلك ابدا الأن.. بعد أن تمسكنوا حتى تمكنوا و استفحلوا..و دعونا نشرح

هناك أختين في هذه الحياه ، واحده اسمها الست شريعه، و هي مرتبطه بالاصوليه الانسانيه، و هي تمثل الفكر الذي يرغب ان يحافظ على الماضي ضد التغيير..ترى ذلك في الاحزاب التي تسمي حزب المحافظين مثلا..و لديها أخت شقيه اسمها بديعه، وهذه لا تحب المحافضة على تراث الاوليين و تحاول تغييره و الاتيان بالجديد..ونراها في الاحزاب التى تسمي بالأحزاب التقدميه ..و هي تلك التى تريد تغيير الحال، التغيير صعب على الانسان دائما فهو يحب ان يكون مرتاحا بدون وجع الرأس ، و المحافظة على التراث الاصيل و التقاليد العريقه شيء جميل ايضا. الست شريعه و أختها بديعه موجودات اينما وجد بشر و مجتمع . و طالما كان هناك توازن بين الاختين منصب في خدمة المجتمع، فسيكون المجتمع بخير..ولكن في بلاد الرمال..المعركه بين الست شريعه..و أختها بديعه كانت اشرس..و اخذت منحى اخر، قلب بالموازيين رأسا على عقب

في بلاد الرمال هناك نوعان من الفكر؛ الفكر النقلي : و هو أن نحافظ على ما وصلنا من الاسلاف بلا نقاش لا اختلاف.. لأنه سقط من السماء كما قال لنا الوسطاء..من مرسليين و أنبياء، ثم عمل عليه اناس معصومون كانوا من الوسطاء.. مقربون .. فأوسعوه شرحا و مرحا، و هؤلاء كانوا الصحابة و الحواريون و رواة الحديث و الائمة المؤلهون . هذا هو ماتريد الست شريعه ان تحافظ عليه ، أن لا يمس الاقوام.. هذا الفكر بكلام ويتركوه بسلام ، ليصبح مقدسا بمرور السنين... و الاعوام

و هناك كذلك أحبائي الفكر العقلي : وهو اعمال العقل و استخدام الاستدلال،لأزالة الوهم من واقع الحال، فكل ما لا ينطبق على العقل و لا على المنطق..يصبح نقله من المحال ، فليس أمام العقل مقدس.. ان لم يقف أمام دليل العلم وأختباره..ثم أن هناك التطوير والتغيير، فحال الاقوام في ذاك الزمان ، غير حالهم الان..والتطور و التغيير واجب و لازم حتى لو بدأنا بأخذ الاسباب من غيرنا الذين سبقونا بعلمهم..وهذا هو هدف الست بديعه ، فهي بطبيعتها طويلة الباع في مجال الأبداع ، عاشقة للتفكير و الاختراع


بعد أن أستقر الحال ، في بلاد الرمال و أنقضت حقبة دموية جافه هي مرحلة الخلفاء الراشدين، نشطت الاخت بديعه ..فكان اول من ظهر هم علماء الكلام ، الذين فنصوا و محصوا في النصوص و هم من سّموا بالمعتزله، و قالوا قولهم الشهير :
لا يعرف العقل..بالنقل، لذا يقدم العقل على النقل.. حين يتعارضان

رغم التنكيل و القتل، نجح المعتزله بزرع بذرة الابداع ، فلو بقى المسلمون ينقلون من الشريعه وأقتصروا على تواتر الرواة و سلسلة العنعنات، و ماتفكروا في العلوم الاخري وما تبنوا منهج العقل ، فهل كنا سنعرف أبي قراط و جالينوس في الطب او أقليدس و ارخميدس في الرياضيات و نترجم كتبهم ؟ أم بقينا نستخدم بول الابل و نوسم جلود المرضي بالنار ونرقيهم من مس العفاريت و الجان ، هل كان سيظهر لدينا الرازي و الفارابي و بديع الزمان ؟ هل كنا سنعرف اخوان الصفا و هل سيظهر الخوارزمي علاّمة الجبر الاول ؟ هل سيفكر جابر بن حيان في الكيمياء؟..أم في نواقض الوضوء و أحوال الحائض والنفاس وطرائق لعق اليد و صفحة الطعام و علوم الافاضة من عرفه و الصلاة بمزدلفه ؟ تلك اسماء العلماء الذين نفاخر بهم العالم الذين أقاموا علمهم بثورتهم على قيود النص...هؤلاء أصحاب الست بديعه

أن النهضة العلميه الاسلاميه العريقه لم تأت عن طريق الاصوليه والتشدد و التمسك بالنقل من التراث و الذي كان ماثلا ذاك الزمان شاهرا سيف التهم لهؤلاء بالبدع و بأنهم محدثيين و بأنهم كفروا و تزندقوا و ابيحت دمائهم..ابن سينا أبو الطب عند المسلمين
نفسه ..كان من المعتزله وقد اتهم بالزندقة


النهضه الكبرى في اوروبا حدثت بنفس الطريقه ، فكانت فقط عندما تخلصوا من كابوس الكنيسه و كهنوت النقل المقيت فظهر جاليليو و كوبرنيكس و اسبينوزا و نيتشه و داروين لقد فتن العالم الاوروبي بالأنجازات العقليه للعرب والمسلمين-وليس الانجاز النقلي النصي الذي لم يكن الا حفظ و ترديد كلام اصحاب القبور من السالفين- ان عظمة الحضاره الاسلاميه التي لمست العالم من اقصى الشرق الي اقصى الغرب كانت بنتاجها العقلي ..وليس الاصولي النقلي


ولكن الغيرة و الحسد أكلت قلب الست شريعه ضد اختها بديعه فبذلت في محاربتها كل جهد، و أطلقت عليها سبابا يبرر القتل للمبدع و اصبح السباب فيما بعد مصطلحات ايدولوجيه للقمعيه الاصوليه معروفة ليومنا هذا و تستخدم لجز الرقاب مثل سد الذرائع، الضرر يزال، و الجبريه و استخدمت التحايل على النصوص لتبرير تعطيل العقل والغائه..و تقول الست شريعه في التعامل مع المبدع ، و تسميه- المبتدع- وهو من تجرأ على نص من نصوصها المقدسه باستخدام عقله: القاعده هي حسم المنكر بما يحسم به من الكلمة.. الي السيف

أن لعن العقل و تقديس النقل يردده الخطباء و نسمعه من كهنة الصحراء في ان كل بدعة ضلاله و كل ضلالة في النار ، هو نتاج انتصار الست شريعه التي أستخدمت كذلك الجبروت للسيطرة على عقولنا و منعنا من اتباع او حتى .. الاستماع لوجهة نظر أختها بديعه

و لأن الست شريعه غلبت اختها بديعه .. فسدت العقول في بلاد الرمال.. و تعطل الابداع .فبلاد الرمال أصبحت الان بلاد نقل أقوال السلف..يسير بها الزمان من تلف الي تلف .. لم تترك للعقل مجالا..فحشيت الادمغة أتربة.. ورمالا


بن كريشان
***
شريعه و بديعه..في بالي شبيهات بشخصيات مسلسل ريا و سكينه

ليست هناك تعليقات: