الاثنين

Happy Birthday Mo




محمد زين و نوره زين.. مولود ضحى الاثنين..هذه اغنيه كانت ترددها جدتي عندما تهدهدني لأنام و أنا صغير. تذكرت هذه الاغنيه اليوم بمناسبة المولد النبوي والذي قلت فيه لنفسي يجب ان لا يمر المولد بلا حمص..أقصد.. بلا تدوينة صغيره

ولد محمد في عشيرة بنى هاشم التي كانت تسيطر على مكه، ويختلف السنه و الشيعه في تاريخ هذا المولد ، فالسنه يحتفلون به في الثاني عشر من ربيع الاول بينما يحتفل الشيعه بالمولد النبوي في السابع عشر من نفس الشهر الهجري و هو يوافق لديهم عيد ميلاد امامهم نوميرو دو ديتشي : جعفر الصادق ، طبعا من الصعب جدا تحديد مولده بالتاريخ الميلادي الذي يتغير من سنة الي سنه بسبب التقويم الهجري القمري الملخبط دائما، فنحن في بلاد الرمال لا نستطيع ان نضبط به موعد مناسبه دينيه واحده و لا حتى وقت ضائع في مباراة كرة قدم..مثل ساعة انتهت بطارياتها..عوده للموضوع ، يعتقد ان سنة مولد محمد صلعم ميلاديا كانت سنة خمسمائة و واحد و سبعين ، والتي تصادفت أن تكون في عام الفيل.. حين مر السيرك الاثيوبي بمكه

مات ابوه قبل مولده بستة اشهر، وترجح بعض الروايات ان اسم والده الحقيقي لم يكن عبدالله ، كما تقول الروايه الدينيه بل كان عبد اللات . ثم ماتت امه امنه بنت وهب عندما كان عمره ستة سنوات عندما عادت من يثرب بعد زيارة لأخواله بنى النجار الذين كانوا من اهل المدينه و هو السبب الذي جعله يختار الهجرة اليها، تولى تربيته بعد ذلك جده عبدالمطلب حيث وضعه مع مربيه بدويه من بني سعد او مرضعه كما كانوا يسمونهن اسمها حليمه السعديه، و كان القرشيون يعتقدون ان الصحراء و البداوه تعلم ابنائهم الفصاحه..توفي عبد المطلب ، فقام برعايته عمه ابوطالب حتى أعلن نبوته في قريش

يحتفل اغلب المسلمين في انحاء العالم بالمولد النبوي و بطرق كثيره..في الامارات و خاصة ابوظبي و دبي والعين حيث اكثر الناس موالك..يقومون بأنشاد المالد

المالد ينتشر في اغلب بلاد الرمال الخليجيه و لكنه عانى مؤخرا من الهجمه الاصوليه الشعواء على التراث بحجة انه بدعة و محدثه. يعنى اذا الرسول ما مارس غوص الاسكوبا، فسيصبح بدعه و محدثه! الله يعافينا و يعافي جميع المسلمين .. ماعلينا لنتابع الحديث ، سمعت ان المالد و غيره من الفنون الشعبيه المرتبطه بمناسبات دينيه اوشك على الانقراض بسبب موجة التطرف الديني التي غمرت بلاد الرمال منذ الثمانينات ، الكويت الدوله الاولي و الرائده في احياء التراث الخليجي ، تعاني اليوم من موت فن المالد لديها.. الامارات حمدا لله.. ظهرت بها الان أجيال جديده تعلمت فن المالد بسبب مجهود وزارة الثقافه وفضل زايد ، لقد كان الشيخ زايد مستنكرا دائما عليهم افكارهم الشاذه ، مره كنت في مجلسه في العين و سمعته يقول، كلام هؤلاء دخيل علينا لم نسمعه لا من اباءنا و لا أجدادنا ..فهل كانوا على خطأ ؟ هل يعتبرون أباءهم و اجدادهم ، والعياذ بالله ، كفارا ؟ اقيم ليلة امس احتفال المولد النبوي في المسرح القومي بأبوظبي ..و ضربت الدفوف او كما نسميها في الامارات الطييران.. بالمدائح النبويه ، رغم انف السلفيين الوهابيين

و على طاري أو ذكر الوهابيه..تمتلأ المواقع بشكل لا يعقل بموضوع تحريم الاحتفال بالمولد النبوي و تحاول ابراز الادله و الاثباتات الشرعيه ببطلان الاحتفال به.. و احيانا يبالغ بعضهم بالكذب مثل هذا الذي يقول: يقول ابن التركماني في كتابه" اللمع في الحوادث والبدع" عن هذه الأعياد النصرانية :"فصل ومن البدعة أيضا والخزي والبعاد ما يفعله المسلمون في نيروز النصارى و مواسمهم و الأعياد من توسع النفقة

!النيروز من اعياد النصرانيه ..يا أحمق


الاحتفال بالمولد النبوي أشبه بالاحتفال بعيد الميلاد الشخصي ، و هو احتفال سنوي بذكري مولد شخص و يتم بأقامة حفله، يحضرها اصدقاءه و احبابه و تقدم له أو لها، الهدايا و تحّضر كعكة يوضع عليها عدد الشموع التي تمثل عمر المحتفل به، الا اذا بلغ من العمر رديا.. مايجعل من المستحيل صف كل الشموع على كيكه واحده..ويقوم الشخص بأطفاء الشموع بعد ان يتمنى شيئا يضمره و لا يخبر به احد.. و الا فلن تتحقق امنيته او امنيتها. طبعا و كما نتوقع فالأحتفال بأعياد ميلادنا هو كذلك من الاشياء التي يحرمها المتزمتون و السلفيون و الاخوانجيون الغاضبون و الوهابيون و من تبعهم الي اسفل سافلين..و لكننا سنحتفل بها على اي حال..كما تفعل الغالبيه من الناس في بلاد الرمال..رغم انوفهم ايضا

و مثل صاحبنا ذاك الذي يعتقد ان النيروز من اعياد النصارى..يحارب الأسلاميون، احتفال الناس بأعياد ميلادهم بحجة انها تشبه بالكفار من النصارى ، و لكنهم في جهلهم يعمهون..فشهود يهوه و هي طائفة مسيحيه، تحرم كذلك الاحتفال بعيد ميلاد الانسان لأنه، في رأيهم ، من اعياد الوثنيين.. مثلما يحرمون معه الكريسماس و الايستر لنفس السبب..اليس غريبا ان يتفق السلفيون مع شهود يهوه على شيء واحد؟ الشذوذ العقلي

احتفالات اعياد الميلاد الشخصيه ليست من اصل مسيحي و لا اوروبي ، بدأ الأحتفال بأعياد الميلاد الشخصيه في الشرق الاوسط ، و تحديدا في ايران ..كان اول من بدأ ذلك طائفة زراديشتيه من فارس القديمه ، كانت تسمى الميثرانيين، وانتشرت هذه العباده في روما القديمه قبل المسيحيه..و لكن الاحتفال بالميلاد الشخصي كان نادرا خلال القرون الوسطي أثناء سيطرة الكنيسه على اوروبا..ولكن الناس صاروا يحتفلون بأعياد ميلادهم بدأ من عصر النهضه و ما بعده ، و مع انحسار التسلط الكهنوتي على حياة الناس ..و استمر ليومنا هذا كعرف عولماني..ان صح التعبير

بالنسبة للمسلمين الذين يرون ان الاحتفال بالمولد أمر مشروع ..يعتمدون على حديث ابي قتاده برواية مسلم الذي قال سئل النبي عن صوم يوم الاثنين قال ذاك يوم ولدت فيه و يوم بعثت و انزل علي فيه

و عموما بحديث ابو قتاده ام بدونه فالنبي محمد يعتبر شخصية مقدسه.. و ان انكرنا ذلك.. فأسمه يقرن دائما بصلاة الله و الملائكة عليه..و لا ادري من الذي يجب ان يصلى على الاخر اصلا؟ كما اننا نقرأ في التحيات اثناء الصلاه دعاء بأن يصلى الله و جحافل ملائكته على محمد و اله محمد و يبارك لهم..في كل صلاة..فهو احرى بأن يحتفل بمولده .. و ان لم يكن شخصا مقدسا فلم قامت قيامة الناس في حملة نصرة النبي على انتاج الالبان الدنماركيه..و آه نسيت ان اقول لكم..عندما شرحت طريقة الاحتفال بعيد الميلاد ان الناس، اضافة الي الكيك و الشموع.. عادة يغنون للبيرثداي بوي ..أغنية هابي بيرثدي..فالنغني ياحلوين وبصوت واحد و بكل اللغات معا : هابي بيرثدي تو يو....يا مو

بن كريشان
***
الصوره أعلاه ليست لمحمد صلعم ..حتى لا يجن جماعة مؤتمر نصرة النبي ضد زبدة لوربارك..هذا ابو سفيان منخش خلف الكعبه

ليست هناك تعليقات: