في يوم نحس مستمر



هل هناك علاقة بين الشعوذة و السحر و بين الدين؟

لا تأكل بيسارك حتى لا ياكل الشيطان معك! قالت امي وهي تدخل للمطبخ. كنت أفطر واقفا، بخبزة توست محمصه باليسار، و بيدي اليمني كوب الشاي. سأعد لك بعض البيض ما بالك مستعجل، لديك وقت.. قبلت رأسها قائلا شكرا امي، و لكن لدى اجتماع الثامنه بالضبط و اريد ان اعد له.. و خرجت مسرعا











إرتأيت في هذا اليوم المطير أن امتطي القصواء ذهابا للعمل، و القصواء على فكره هو الاسم الذي أطلقته مؤخرا على سيارتي التويوتا اللاندكروزر و ذلك بمناسبة اكمالها اربع سنوات..استخدم القصواء فقط للعمل و خاصة للوصول الي المواقع الغير ممهده في امارات الرمال. و قد حق عليها قول الرسول صلعم: ما خلأت القصواء- يعني ما عملت كاكا او بوبو- وما ذاك لها بخلق، ولكن حبسها حابس الفيل

و بينما كانت القصواء تمخر عباب برك المياه التي خلفتها الأمطار التي لم تتوقف منذ العشرين ساعة الماضيه، لفت إنتباهي أحد البيوت في الحي و الذي وقف أمام بوابته موصل طلبيات الفاست فوود من بيتزاهت. إنها السابعة صباحا! من ذا الذي يطلب البيتزا للافطار؟

هل من الممكن أن يكون الفيس بريسلي ؟ كثير من الامريكان يعتقدون إنه مازال حيا، هل هو مختبأ في مدينة العين و في هذا البيت بحينا؟ طارت هذه الفكرة الغريبة بسرعة من دماغي بعد أن رشتني شاحنة مسرعه على مدخل الطريق العام بوابل من الماء المخلوط بالطين و سماد بلدية العين الكيماوي مما قلب لون القصواء من الابيض الناصع الي اللون الترابي الشائع..في الطريق الي المكتب مررت على عدة حوادث للسيارات تسببت بها الامطار ، رأيت خمس تصادمات على الاقل و كان السير بطيئا جدا ، عدت افكر بألفيس بريسلي الذي ادمن الفاست فوود حتى مات ..و لكن كثير من الامريكان شاهدوه حي يرزق في اماكن مختلفه، فهل يعيش الفيس اليوم في حيَنا؟ ربما فمن سيعرفه في مدينة العين؟ و فجأة انفقعت بالونات التفكير على صوت المسج من الموبايل..انشاء الله خير، ارجو ان لاتكون مشكلة ترسلني الي موقع بعيد في هذه الشوارع الرطبه والرؤيه الرديئه. احدهم قد ارسل رسالة نصيه مفادها إنه مع نزول الرحمه يستجاب الدعاء..أرسلها الي ثمانية الاف شخص لتجزى!! من اين آتي بثمانية الاف شخص لهذا المشعوذ المعتوه؟ كتاب العناوين في موبايلي به أقل من مئتي اسم فقط

في بلاد الرمال ، هطول الامطار يتحول الي عنوان رئيسي في كل الجرايد.إحدى صحف الامارات ظهرت اليوم بهذا العنوان: أمطار الرحمة تحل على الامارات..و مئات الحوادث و خمس وفيات ! هل الحوادث ايضا من رحمة الله او نحس على من مثلي من الذين ليس لديهم ثمانية الاف شخص يبعثون لهم تلك الرسائل النصيه الدعوجيه التبشيريه، فحق علينا عذابه. ماذا كنت ستفعل لو كنت في بريطانيا حيث تسقط الامطار بشكل يومي في الشتاء؟ هل ستستعمل دليل الهاتف لتجد ثمانية الاف شخص يوميا ترسل لهم دعاء الرحمه كلما هطل المطر؟

و أنا في المكتب يدخل علىّ الباشمهمندس خالد ليطلب مقص الورق، مددت يدي لأناوله اياه فقال :ممكن بس أن تضعه على الطاوله و سأخذه ؟ ليش، لماذا، واي، بركوا، كيو، براي جه، بوانا كواجي وي وي ؟ سألته بكل لغات العالم.. فأجابني بعد تردد: اصلهم بيقولوا انه فأل سيء ان تلتقط المقص من طرف شفراته الحاده. فضحكت منه قائلا: أنت و خرافاتك و قمت اقص في الهواء مهددا بالمزاح ان أقص له شيئا اخر

لأستغرابي انه رجاني ان أتوقف عن قص الهواء بالمقص لأنه حسب ما قال... يخلف البغضاء بين الناس





هل هناك فعلا صلة بين الدين و بين الشعوذه؟ يقول المشايخ إن الاسلام و الشعوذة مختلفان و يقولون كذلك إن الدين الاسلامي يحارب الشعوذه و لكن، الملاحظ أن العكس هو الصحيح فهناك في الحقيقه الكثير من أوجه التشابه و التقارب بينهما.. تابعوني و سترون

إن كلمة شعوذه في اللغة اللاتينه سوبر سيتو تعني القائم أو الجالس فوق الجميع بمعرفته اقوال و رغبات الالهه . و كان المشعوذ ايام الرومان راوى و حافظ لقصص الالهه القديمه و هو منصب ديني مبجل و كان هؤلاء يعرفون مافعلت الالهه و قالت في الماضي و كأنهم عاشوا معها . كانوا اشبه برواة الاحاديث عندنا يحفظون اقوال الرسول و كأنهم عاشوا ذلك الزمان المقدس معه . كان هؤلاء الكهنه الرومان يخرجون من معبدهم لينظروا الي حركة طيران الطيور فيفسروا رغبة الالهه لزبائنهم و مريدهم و هو يشبه التطير الذي كان منتشرا في شبه جزيرة عرب الرمال قبل البعثه الصلعميه

يتميز الانسان من بين الكائنات الاخري بقدرته على ربط الاشياء ببعضها و هو ما ساعده على تعلم الكثير منذ بدء الحياة على الارض. فصار يعرف مثلا ان تلبد الغيوم يرتبط بسقوط المطر او أن ظهور البدر كاملا يرتبط باقتراب الاسماك و السلطعون / القبقب من الشاطيء ليلا. و لكن هذه القدره خلقت لديه ايضا نوعا من الربط الغير منطقي و الغير مدعوم بحقائق ، فمثلا عندما ينجح طالب في امتحان صعب و يكون لابسا قميصه الاخضر، يتفائل بذلك و يصير يلبس نفس القميص في كل امتحان. كان لي صديق يذهب الي الكازينو بلندن ليلعب الروليت و كان يأخذ تاكسي من فندقه القريب. و يوما ما ذهب مشيا لأنه لم يجد تاكسيا و ربح ثمانية ألف جنيه استرليني، و منذ ذلك الحين و هو لا يركب التاكسي الي الكازينو ابدا














نعم هذا هو ما يسمي لدى علماء النفس بالتفكير الخرافي او السحري لدى الانسان- ربط اشياء و دلالات ببعضها حتى لو لم تكن فعلا كذلك- و هو السبب الذي اوجد الشعوذه، ففي الغرب لا يمشي احدهم تحت السلم..ربما لأن علبة الدهان وقعت على نافوخ احدهم من قبل ولكنهم نسوا الاسباب الحقيقيه وراء هذه الخرافه . في مسارح لندن يتشائم الممثل او الراقص ان رمي احد الجمهور وردة قبل ان يبدأ العرض، فالاحرى ان يفعل بعد انتهائه و ربما حدث ذلك لأحد الممثلين و نسي دوره من الفرحه. هناك شيء متشابه في أفكار الشعوذة و كلها تمشي هكذا: إن حدث كذا و كذا..فقد تصاب بكذا و كذا..لذا عليك أن تفعل كذا و كذا للتخلص من المشكله
فالنسميها معادلة الشعوذه

كانت معنا فتاة امريكيه من اصل ايطالي على العشاء مره ، و كانت تحرك يديها اثناء الحديث بمبالغه كعادتهم، فأوقعت الملاحه و انسكب بعض الملح على الطاوله، فقامت بأخذ الملاحه بسرعه و رشت الملح من فوق كتفها الي الخلف. وحين لاحظت استغرابي، ابتسمت قائلة:
اننا نعتقد ان سكبنا الملح ، فسيأتي مارد خفي من خلفك و يدخل جسدك الا اذا رششت الملح وراء ظهرك كما قد فعلت الان ! في الدين الاسلامي إن نمت بغير وضوء فقد يتمكن احد الجن او الشياطين من سكن جسدك، و ان حدث ذلك فلن يخرج الا بالرقيا الشرعيه..نفس المعادله اليس كذلك؟


إن المدهش ان التشابه بين الشعوذة و الدين ليس سطحيا أبدا. و هو امر غير مستغرب فالاثنين، الدين و الشعوذه غير ماديين بطبيعتهما و اصحابهما و اربابهما لايقبلون تصور ان العالم من حولهم يتكون من سلسة اسباب و نتائج تحدث بتفاعل الماده مع الطاقه بل بوجود قوى سحريه الهيه فوق طبيعيه سمبوكيه.. تسبب كل ما يحدث في حياتنا. فكما استبدل العلم السحر ليمكن الانسان من القيام بأشياء كانت غير متصوره..استبدل الدين الشعوذه للاجابات السحريه على الاسئله المحيره

هناك رغبة قويه لأصحاب الدين وأقرانهم من المشعوذين لتوفير معنى مستقر لعشوائيه الاحداث من حولنا. فلو حدث لنا حادث فهو بسبب رؤيتي لقطة سوداء او لأنني لم أذبح اضحية كفاره او انني كسرت المرأه و انا احلق في الصباح او لم اقل الحمدلله بعد ان عطست. يؤمن المشعوذون و المتدينون بوجود أوقات او ايام سعد مباركه و ايام نحس مكروهه مثلا يقول صلعم يوم الجمعه سيد الايام و اعظمها. و يقولون ان أدم خلق يوم الجمعه و انه ادخل الجنه يوم الجمعه و في يوم الجمعة ساعة بعد العصر لا يوافقها عبد مسلم الا اعطاه الله ما يشاء..و من موقع الانوار الشيعي أنقل لكم اسباب نحس يوم الاربعاء فهو اليوم الذي سلط الله حشرة البقه على نمرود المسكين قبل اكتشاف ريد او البيف باف ، و هو اليوم الذي طلب فيه فرعون موسى ليقتله و الاربعاء ادخل العزيز النبي يوسف السجن و الاربعاء اليوم الذي ابتلى الله به ايوب..ويقول الموقع كذلك ان على الانسان ان لا ييتغي السفر يوم الاربعاء اي لا يسافر لكون الاربعاء شؤما وإن اضطر ان يسافر فعليه بالحجامه و يذهب النحس بخروج الدم
نفس المعادله الشعوذيه..اليس كذلك؟











فالناس عليهم ان يتجنبوا بعض الافعال، و بعض الاوقات و ان يفعلوا اشياء بترتيب معين حتى لا يقعوا ضحية للقوى الخفيه التي تعيش في العالم الذي لانراه و يرانا، لذا نسمع اشياء من مثل لا تصح الصلاة بدون النية عند السنه او بدون قبول ولاية ال البيت عند الشيعه، الاستنجاء بالحجر بدل التويليت بيبرز باليد اليمين ، استحباب الاكتحال باليل و الاكتحال وترا، دخول الحمام بالرجل اليمين و الخروج منه بالرجل اليسرى، و قص شعر الطفل بعد الولاده و دفنه تحت الارض و التصدق بوزنه فضه.. و ابطال الطهارة بأكل لحم الابل، و بطلان الصلاة بالانحراف عن جهة القبله أو نسيان التشهد الاول او العبث بلحيتك و حك رأسك..وكما تقول امي دائما انني لا اصلى لأن ابي لم يؤذن في اذني اليمنى و لم يقم الصلاة في الاخرى

كان الرسول صلعم لا ينزل في الارض القبيحه لأنها منحوسه و كان لا يمر بين جبلين اسمهما مخز و فاضح و كان يحب الاسم الحسن و الفأل. و قد روى مالك ان رجلان ارادا حلب ناقة الرسول صلعم القصواء، فرفض الاول لأن اسمه مره و رفض الثاني لأن اسمه حرب و في رواية اخرى جمره، ثم قبل الثالث لأن اسمه يعيش. اذا كانت سنة الرسول صلعم التفائل و التشائم ، فأنا اتفائل بجنكس















و قد روى اهل السنن عن صلعم انه قال- والموضوع في تقديم القرابين لله عند ولادة مولود جديد - كل غلام بعقيقته او تميمته تذبح يوم سابعه و يسمى فيه و يحلق شعره و قال الترمذي حديث صحيح و قال صلعم ايضا تكريما للمرأه: عن الغلام شاتان مكافئتان و عن الجاريه-البنت المولوده- شاة و قال الترمذي طبعا انه حديث حسن كذلك


و قد كانت المرحومه الشيخه عشبه من اشهر ضاربات الزار، تطلب لأخراج العفريت، و خاصة من النوع المسمي خنزب، ان يحضر ديك اسود بعلعول احمر يذبح في اليوم السابع من اقامة الزار و يدفن ريشه امام عتبة الباب و ان يلبس المسكون بهذا الجني الخبيث خاتما ذهبيا به فص اخضر و ان لا يخلعه من اصبعه وقت النوم..حتى لا يعود خنزب و يدخل فيه. يقال ان ابن عشبه على اثر والدته و قد غدا اليوم متخصصا في أعداد التمائم و التعويذات لنوادي الكره بالامارات من التي تمنع دخول الاهداف الي مراميها و انه يتقاضى مبالغ كبيره لهذا الغرض








فكيف تختلف هذه الاشياء عن طقوس الشعوذه الحاليه او تلك التي سبقت الاسلام مثل التطيَر و عرافة الكُهان؟

إن الاسباب التي تجعل الشعوذه و الخرافه باقية الي يومنا هذا في عصر العلم و المكتشفات..هي نفس الاسباب التي تجعل الدين باقيا كذلك. فبالتأكيد كلاهما ناشئان من نفس الحاجات الانسانيه لتفسير غامض الامور بربط اشياء غير مترابطه و اراحة العقل الكسول من التفكير. فكلما تعلمنا اكثر عن الشعوذه كلما فهمنا الدين و أصل تكوينه

الدين شعوذة منظمه و مقبوله











الطريف إن مشايخ المسلمين لا يرفضون الشعوذه فقط لأنها تنافس الدين و تحل بديلا عنه لتشابهها الشديد معه..لا بل المضحك ان مشايخنا من الطرفين السني و الشيعي يتهمان بعضهما بعضا بالشعوذه ، و كل الاديان تستنكر الشعوذه و تنئى بنفسها عنها و لكنها في نفس الوقت، توجه الاتهام للأديان المنافسه بالشعوذه..مما يعزز تأكيد هذا التشابه














الساعة الخامسه و النصف عصرا .. توقف هطول المطر و حلت ريح بارده مكانه..قبل ان اصل للبيت ، لمحت هذا الرجل الواقف حيث كان موصل طلبيات البيتزا واقفا صباح اليوم و كان يرتدي بالطو طويل و يلف رأسه و رقبته بشال او غتره ..يا ألهي هل هذا الفيس ؟ أقتربت منه بالقصواء لأنظر الي وجهه عن قرب..ألفيس..أهذا أنت؟ التفت الرجل اليّ... ياللهول..لقد كان خميس العور مؤذن المسجد !!! كان ملتفا بالبالطو من البرد قبل اذان المغرب.. لأن رؤيته شؤم و نحس ، قرأت حديث رسول الله لأبعد الشر عن سهرة الليله في بار فندق ميركور بجبل حفيت مع الاصدقاء ليحفظني رب الرمال و لا تنقلب بي القصواء على منعطفات الجبل وأقع في الوادي السحيق: اللهم ربّ السماوات السبع وما أظللن، وربّ الأرضين وما أقللن، وربّ الشياطين وما أضللن، فإنا نسألك خير هذه القرية / العين، وخير أهلها/ حضرة جنابي ، وخير ما فيها/ أحلى البنات ، ونعوذ بك من شر هذه القرية/ مؤذن المسجد خميس الاعور وشر أهلها/ من السلفيين و الوهابيين و الملالوة المتشيعين وشر ما فيها من مشعوذي الدين

أرسلوها الي ثمانية الاف شخص لتؤجروا

بن كريشان






إرسال تعليق

0 تعليقات